يعتبر تقويم الأسنان أحد الحلول الطبية التي تستخدم بغرض إصلاح الأسنان غير المنتظمة ومشاكل سوء الإطباق، التي قد تحدث كنتيجة لخلل في حجم الأسنان أو اصطفافها أو عددها أو كنتيجة لوجود فراغات بين الأسنان أو مشاكل في عظام الفكين وغيرها الكثير من الأسباب الأخرى.

إن غرض تقويم الأسنان ليس فقط تجميلي ، وذلك لأنّ التخلص من مشاكل سوء الإطباق وازدحام الأسنان وغيرها يحسّن من صحة الفم بشكل عام ويساعد الشخص على المضغ والتحدث بشكل سليم على حد سواء. جدير بالذكر أن 60-70% من سكان العالم يعانون من مشاكل سوء الإطباق إلّا أن 1-2% فقط يخصعون للعلاج.

أنواع تقويم الأسنان

تتضمن أنواع تقويم الأسنان ما يلي:

  • تقويم الأسنان المعدني الثابت: وهو النوع التقليدي من تقويم الأسنان ويتم تثبيته بأسلاك معدنية والتي يتم ربطها بالأسنان ويمكن تغيير موضعها وفقاً لحالة المريض. يعتبر هذا النوع أحد أكثر أنواع تقويم الأسنان شيوعاً وفاعلية، وعادةً ما يواجه الأشخاص ممن يحتاجون هذا النوع من التقويم صعوبة في المضغ والكلام إضافةً إلى مظهره غير المحبب لغالب الأشخاص.
  • تقوم الأسنان الخزفي: يصنع هذا النوع من مادة السيرايمك وهو يماثل إلى حد كبير تقويم الأسنان المعدني إلا أن مظهره أقل وضوحاً لكون أسلاكه مصنوعة من السيرايمك الذي يماثل لون الأسنان بشكل كبير مما يجعل أفضل من الناحية التجميلية، إلاّ أنه وفي حال لم يتم تنظيفه والاعتناء به بشكل صحيح سيؤدي ذلك إلى تغيير لونه على مر الوقت إضافةً إلى أنه أسلاكه أقل صلابة من الأسلاك المعدنية مما يجعله أكثر عرضة للكسر.
  • تقويم الأسنان الدخلي: يماثل هذا النوع تقويم الأسنان المعدني إلّا أن مثبت من الداخل خلف الأسنان لذلك فهو أفضل من الناحية التجميلية، إلّا أن هذا النوع عادة ما تأخذ نتائجه وقت أطول للظهور وهو أصعب للتنظيف ويصيب المريض بشعور من عدم الارتياح.
  • تقويم الأسنان الشفاف: أحد أحدث العلاجات في عالم طب الأسنان التجميلي الذي يهدف إلى مساعدة المريض على الحصول على أسنان أجمل خلال وقت وتكلفة أقل مقارنة بالتقويم التقليدي. لا ينساب هذا النوع من التقويم الأطفال أو الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الأسنان المعقدة فهو يهدف إلى معالجة مشاكل الأسنان الأقل تعقيداً. ( لمعرفة في ما إذا كان التقويم الشفاف مناسب لحالة أسنانك، قم بزيارة صفحة المعاينة التالية.)

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

التقويم الشفّاف وكيفية صُنعه

في هذا المقال سنقوم بتوضيح كافة المعلومات المتعلقة بتقنية التقويم الشفاف الذي غيّر مفهوم تقويم وتصحيح الأسنان بشكل جذري. يتم تصميم وصناعة التقويم الشفّاف باستخدام تقنيات متطورة من أهمها المسح الضوئي ثلاثي الأبعاد لتحديد أدق التفاصيل لأسنانك بطريقة تفوق أي تقويم تقليدي آخر يقوم على مدى الرؤية والمُعاينة اليدوية بشكل دوري مما يعيق سير حياتك اليومي ويحتاج إلى فترات طويلة وزيارات متعددة إلى عيادة الأسنان.

يتم صناعة التقويم الشفاف من بلاستيك حراري ذو درجة طبية عالية فهو يمتلك خصائص مميزة كمقاومة التصبغ والمتانة والرّاحة، فتشعر بالتعوّد عليه خلال فترة وجيزة ودون أي آلام وجروح بعكس التقويم المعدني الذي يؤذي اللثة ويجرحها طوال فترة التقويم. وتقدّر نسبة نجاح التقويم الشفاف ب 85% ل 6 مليون حالة تم علاجها حول العالم.

اسناني صفراء وحتى لااستطيع السواك جيدا واحيانا خروج بعض الدم من اللثة ولدي حساسية في الاسنان واللثة

أنواع سوء الإطباق التي يعالجها التقويم الشفّاف من بشكل عام

يستخدم تقويم الاسنان الشفاف لحل مشكلات الأسنان البسيطة والمتوسطة مثل التباعد او التزاحم الطفيف بين الأسنان، لذا يعود الحكم للطبيب أخصائي التقويم ما إذا كان التقويم الشفّاف مناسب لحالتك أم لا، وهنالك الكثير من العيادات التي توفر التقويم الشفاف منها عيادة ون تو سمايل حيث سيكون بإمكانك تقييم حالتك من قبل الأطباء ليتم بعدها تصميم خطة علاجية متكاملة.

الحالات التي يمكن علاجها:

  • العضة المتراكبة: وهي الحالة التي تحدث عندما تتراكب الأسنان العلوية الأمامية على الأسنان السفلية الأمامية.
  • العضة المعكوسة: تحدث عند بروز الأسنان السفلية عن الأسنان العلوية الأمامية.
  • العضة المتصالبة: تحدث عندما تغلق أسنانك بالكامل وتظل بعض الأسنان العلوية خلف الأسنان السفلية.
  • العضة المفتوحة: تحدث عندما لا يتقابل كلا من أسنان الفك العلوي والسفلي.
  • تراكب الأسنان: يحدث إذا لم تتواجد مساحة كافية في الفك لكل الأسنان.
  • معالجة مشاكل الفراغات بين الأسنان: تحدث عندما توجد مسافات زائدة بين أسنانك.
  • أسنان أكثر استقامة: هذا عندما تطمح للحصول على ابتسامة مثالية و أسنان مستقيمة.

كما ذكرنا سابقاً، هنالك العديد من الحالات التي يمكن للتقويم الشفّاف إصلاحها، لكن وبعد العديد من الأبحاث والتطوير تمكّن خبراء ون تو سمايل من صناعة خيار علاجي متقدّم يمكنه إصلاح مجموعة كبيرة من الحالات الأكثر تعقيداً ضمن هذه المشاكل وذلك من خلال ون تو سمايل بلس

ما الفرق بين ون تو سمايل و ون تو سمايل بلس

يتلخص الفرق بين ون تو سمايل و ون تو سمايل بلس بما يلي:

 
ون تو سمايل

ون تو سمايل بلس

متوسط فترة العلاج

3 إلى 9أشهر

9 إلى 15 شهر

زيارات طبيب التقويم

زيارة واحدة إلى اثنتين

زيارات متعددة

الحالات التي يمكن علاجها

خفيفة إلى معتدلة
(بما في ذلك الازدحام، التباعد العضّة المعكوسة)
متوسطة الى شديدة
(بما في ذلك الازدحام ، التباعد، القوس الضيق، العضة المعكوسة، العضة المفتوحة ، العضة العميقة ، سوء الإطباق من الدرجة الثانية والثالثة)
إجراءات تخفيف التصاق المينا (IPR*)
عند الحاجة
نعم

الملحقات
لا نعم

وبشكل عام، بإمكانك دوماً تجربة شكل تقويم الاسنان الشفاف والاطمئنان لراحتك له قبل اتخاذ القرار النهائي واستخدامه بشكل دائم لأشهر عديدة متواصلة، كما يمكنك طرح أي أسئلة فريقنا المختص وأطبائها المعتمدين خلال أي مرحلة من مراحل العلاج. ويجدر بالذكر أن معدّل نجاح التقويم الشفّاف لا يختلف عن معدل التقويم التقليدي بل يفوق نسب النجاح المعتادة في بعض الحالات.

بعض الحالات التي تم علاجها في عيادة ون تو سمايل