نبذة عن داء الفيل (تشوه الاوعية اللمفاوية)

داء الفيل (lymphedema in the legs) او تورم اطراف الجسم (الاطراف العليا او السفلى) بشكل كلي او جزئي او اي جزء من الجسم، و يسمى بالعامية داء الفيل (و هذه التسمية تمثل احد انواع المرض) و هو عبارة عن تجمع السوائل اللمفاوية في و تحت الجلد و عدم رجوعها الى مجرى الدم لعدة اسباب. (للمزيد: الوَذمٌةٌ الشَحمٌيَّة)

أسباب داء الفيل

- ان تشوه الاوعية اللمفاوية هو لاسباب عديدة اهمها:

1- عدم وجود الاوعية الليمفاوية (خلقي).

2- قلة وجود الاوعية الليمفاوية (خلقي).

3- صغر الاوعية الليمفاوية (خلقي).

4- انسداد الاوعية الليمفاوية.

5- تلف الاوعية الليمفاوية بسبب الجراحة او الاشعاع او الاشعة و خاصة بعد استئصال احد الاورام الخبيثة كالثدي مثلا او لاسباب اخرى مثل الحوادث و الحروق و غيرها.

الاعراض و العلامات المصاحبة للمرض

1- تورم شديد في الطرف او العضو.

2- صعوبة ارتداء الملابس و خاصة في الطرف المتورم.

3- قلة المرونة و الحركة او صعوبتها في الطرف المتورم.

4- الشعور بثقل الطرف المتورم.

5- تثخن الجلد في الحالات المزمنة او تورم الطرف لفترة طويلة.

6- تشوهات الاطراف المصابة.

التشخيص

- يعتمد التشخيص على فحص المريض بصورة جيدة و اخذ تاريخ المرض او حادثة او عملية سابقة ثم اجراء الفحوصات و الاشعة الملونة للاوعية الليمفاوية؛ لدراسة حجم و توزيع الاوعية الليمفاوية في الطرف المريض.

أمي عملت عملية قص أجفان علوي من حوالي شهرين الجرح تارك أثر راجعنا طبيب قال كان لازم الدكتور يلي عمل العملية يسحب الخيط بعد فترة لانو ممكن ما يناسب أي شخص لكن حاليا الخيط لتئم مع الجرح هل ممكن يترك أثر ندبة او يعمل مشاكل عالمدى البعيد

الوقاية

1- يكون الغذاء قليل الاملاح و الدهون مع كثرة شرب المياه, و تقليل الوزن قدر الامكان, الامتناع عن شرب الكحول, الاكثار من الخضراوات و الفواكه.

2- ممارسة الرياضة السويدية و عدم رفع الاثقال و حتى البسيطة.

3- الحذر من التهابات الجلد و المحافظة الشديدة على الجلد من المواد الحارقة و الكيميائية و لبس الكفوف, و الوقاية من عضة الحشرات والبعوض. (للمزيد: تورم الأصابع في فصل الشتاء (عضة الصقيع )أسبابها وعلاجها والوقاية منها)

4- مراجعة الطبيب المختص عند حدوث اي التهاب او طارئ او اي اعراض مرضية.

5- عدم لبس الملابس الضيقة او الاساور الضيقة او الساعات.

6- المحافظة على نظافة الجسم و الجلد بصورة مستمرة.

7- اجتناب اخذ الحقن او سحب الدم من الاطراف المصابة قدر الامكان.

8- المراجعة الدورية للطبيب المختص.

طرق العلاج

- يعتمد العلاج على نوع و سبب المرض و حجم الاصابة.

اولا: الادوية و المضادات الحيوية و المساج و لبس الجوارب او الضاغط المناسب للطرف و رفع الطرف المصاب و معالجة السبب ان امكن.

ثانيا: الجراحة؛ و هي على عدة انواع و تتم بمرحلة او عدة مراحل.

اقرا ايضاً :

البوتكس

الطريقة الجديدة في التخلص من التورم هو عن طريق استخدام جهاز يستخدم في شفط الدهون عن طريق شق فتحة صغيرة اقل من 1 سم، و شفط السوائل المتجمعة تحت الجلد على عدة مراحل ثم استخدام الاربطة الضاغطة لفترة طويلة و بهذه الطريقة يمكن التخلص من الاورام الكبيرة في الاطراف بدون خسارة كبيرة لدم المريض او بدون تعرض المريض لجراحة كبيرة.