لا تقل العين أهمية عن باقي أجزاء الجسم بكل أجزائها، ومن أهم أجزاء العين الجفون والتي يمكن أن تصاب بالعديد من الحالات المرضية ومن أبرزها التورم. ويحدث تورم الجفون عندما تتراكم السوائل في الطبقات الرقيقة من الأنسجة التي تحيط بالعين. 

وعادة ما يكون انتفاخ الاجفان العلوية أو السفلية أمراً بسيطاً ولا يستدعي القلق، إذ أنه يزول من تلقاء نفسه خلال يوم واحد. ومع ذلك فقد يستمر تورم الجفون لمدة طويلة وهنا لا بد من مراجعة الطبيب، وذلك لأن تورم الجفون الذي يستمر لفترة تزيد عن 24 ساعة وتمتد إلى 48 ساعة قد يؤدي إلى فقدان البصر.

اسباب تورم الاجفان

يحدث انتفاخ الأجفان العلوية أو السفلية نتيجة العديد من الأسباب، وقد يكون سبب تورم الاجفان بسيطاً أو شديداً للدرجة التي يسبب فقداناً للرؤية، وبجميع الأحوال فإن أسباب ورم الجفون  تتضمن الآتي:

الحساسية

تعد الحساسية من أكثر العوامل التي تؤدي إلى تورم الجفون، وتحدث الحساسية بشكل تلقائي عند التعرض لأحد عوامل التحسس بما فيها حمى القش، أو تفاعل بين أنواع الغذاء، أو التفاعل مع المواد الكيميائية.

العدوى

 يمكن أن يصيب بصيلات الرموش، أو الغدد الدمعية عدوى، وتسبب العدوى بتورم في الأجفان ويكون هذا التورم على شكل ظهور دمامل تشبه النتوءات الحمراء على حافة الجفون.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب

التهاب الملتحمة

 أو ما يعرف بالعين الوردية، ويحدث هذا الالتهاب نتيجة عدوى بكتيرية، أو فيروسية، تنتشر بشكل كبير خلال موسم البرد والإنفلونزا، وقد تسبب عوامل الحساسية والمهيجات الأخرى التهاباً في الملتحمة.

البردة

 وهي حالة تشبه اللدغة، وتتسبب البردة أيضاً بانتفاخ في الجفون يكون على شكل نتوءات صغيرة ولكنها غير ضارة.

مرض جريفز

 أو ما يعرف باسم مرض الغدة الدرقية كونه يرتبط ارتباطاً وثيقاً بحدوث خلل في هذه الغدة، ويعد مرض جريفز من أمراض المناعة الذاتية التي تسبب انتفاخاً في الجفون.

التهاب النسيج الخلوي المداري

يشكل هذا النوع من الالتهابات السبب الشائع لانتفاخ الاجفان عند الاطفال، وينتشر من الجيوب الأنفية مسبباً انتفاخاً وتورماً في الجفنين والمنطقة المحيطة بالعينين.

الصدمات

 يمكن أن تتعرض العين لضربات حادة وهذا يؤدي إلى الضغط على العين وتجمع الدم في المنطقة المتضررة، وبالتالي حدوث انتفاخ في وتغير في لون الجفون.

سرطان العين

 على الرغم من أن تورم الجفون من النادر أن ينتج عن سرطان العين إلا أن انتفاخ الجفون قد يكون دلالة على الإصابة بسرطان العين، أو سرطان الغدد اللمفاوية، ويرافق انتفاخ جفن العين عدم وضوح الرؤية.

كما وتتضمن أسباب تورم الجفون الآتي:

عدوى الهربس

 يصيب الهربس العيني جميع الأشخاص على اختلاف أعمارهم لكنه أكثر انتشاراً لدى الأطفال، ويتسبب فيروس الهربس بتورم الاجفان عند الاطفال والبالغين على حد سواء. 

البكاء

من الممكن أن يتسبب البكاء بتمزيق الأوعية الدموية في العيون والجفون وبشكل خاص إذا كان البكاء شديداً ولفترات طويلة. ويحدث انتفاخ الجفون عند البكاء نتيجة احتباس السوائل وذلك نتيجة زيادة تدفق الدم إلى منطقة العين.

ظهور بقع زرقاء حول مقله العين وفي البياض و تشوش بسيط في الرؤيه والم في البياض و رؤيه هالات سوداء

التعب والإرهاق

 قد يتسبب التعب والإرهاق بانتفاخ الجفون وبشكل خاص إذا كان الشخص لا ينام بشكل جيد ولفترات كافية.

اقرأ أيضاً انحراف قرنية العين عند الاطفال

علاج تورم الاجفان

ذكرنا سابقاً بأن تورم جفن العين يحدث نتيجة العديد من الأسباب لذا فإن العلاج يعتمد على العامل المسبب، وبجميع الأحوال تتضمن علاجات تورم الجفون الخيارات التالية:

علاج تكيسات وبردة العين

تتسبب تكيسات العين بانتفاخ الجزء السفلي أو العلوي، أما البردة فتؤدي إلى انتفاخ الجزء الأوسط من الجفن. ويحتاج علاج هذه التكيسات إلى أسابيع، ومن الممكن أن يتحول بعضها إلى نتوءات صلبة. 

ويوصى بوضع الكمادات الدافئة كخيار علاجي أول وذلك لأن الدفء يساعد على إخراج إفرازات التكيسات، ويمكن وضع الكمادات الدافئة ما يتراوح بين 4-5 مرات في اليوم، ومن المهم إذا كان المصاب امرأة الابتعاد عن استخدام ووضع المكياجات فقد يتسبب ذلك بعودة العدوى.  ويمكن أن يقوم الطبيب بإزالة التكيسات جراحياً.

علاج التهاب النسيج الخلوي المداري

يرافق هذا النوع من الالتهابات ألم واحمرار حول العينين، وعادة ما يصف الطبيب المضادات الحيوية للتخفيف من تورم الجفنين. ومن الجدير بالذكر أن هذا الالتهاب قد يصيب الساقين أيضاً، وقد يرافقه أعراض تستدعي مراجعة الطبيب بشكل فوري من أبرزها ارتفاع درجة الحرارة، والغثيان، والدوخة، وعدم القدرة على تحريك العين.

علاج الحساسية

من الممكن أن يصف الطبيب لعلاج تورم الجفون الناتج عن الحساسية القطرات العينية التي تحتوي على مضادات الهيستامين، وعلى الرغم من أن بعض حالات تورم الجفون تحتاج إلى قطرات تحتوي على مضادات الالتهاب اللاستيرويدية إلا أن استخدامها ينبغي أن يكون بحذر شديد ولعلاج تورم الجفون الناتج عن الحساسية فقط، فقد تسبب عندما تؤخذ لعلاج حالات أخرى فقدان البصر.

علاج العين الوردية

تحدث حالة العين الوردية (بالإنجليزية: Pink eye) نتيجة التهاب وغالباً ما يبدأ الالتهاب في عين واحدة ومن ثم ينتقل إلى العين الأخرى، ويوصي الطبيب لعلاج تورم الاجفان الناتج عن العين الوردية بتنظيف الجفون التي تكون لزجة أو مقشرة بالماء الدافىء والقطن، كما ويوصي الطبيب بتجنب ارتداء العدسات اللاصقة.

و بالاعتماد على العامل المسبب لتورم الجفون يحتاج العلاج لفترة تستمر من عدة أيام وحتى عدة أسابيع.

اقرأ أيضاً ماذا وراء انقباضات جفن العين المتكررة؟

اقرا ايضاً :

الفاكو السريعة وجراحة الساد