مع زيادة انتشار العدوى التي تصيب الجهاز التنفسي، وخاصةً في موسم الشتاء، يبحث كثير من الأشخاص عن احسن دواء للبرد والأنفلونزا، ولكن في الحقيقة، لا توجد أدوية يمكن أن تقضي تماماً على البرد والأنفلونزا، ولكن هناك أدوية تساعد في تخفيف الأعراض والانزعاج الناجم عنها، وفي هذا المقال سوف نتعرف على افضل علاج للبرد والانفلونزا حسب كل عرض.

أدوية تقليل الحمى والألم

حينما تبحث عن احسن دواء للبرد والانفلونزا، سيكون الغرض الأساسي هو تخفيف الحمى والألم، فهي الأعراض الأكثر شيوعاً مع نزلات البرد، وهناك بعض الأدوية التي يمكن استخدامها دون استشارة الطبيب لتخفيف الألم وتقليل درجة حرارة الجسم، وأبرزها:

  • الباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol): يتناسب الدواء الذي يحتوي على الباراسيتامول مع مختلف المراحل العمرية، ولكن تختلف الجرعة حسب العمر والوزن.
  • الإيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen): يمكن تناول هذه الأدوية للأطفال فوق عمر ثلاثة أشهر، مع الالتزام بجرعات الطبيب.

ولكن يجب الإنتباه لأن أحسن دواء للبرد والانفلونزا للكبار يختلف عن احسن دواء للبرد والانفلونزا للأطفال، ولذلك يفضل استشارة الطبيب قبل تحديد الدواء المناسب حسب الفئة العمرية، كذلك يمكن معرفة الجرعات المناسبة لكل شخص.

أيضاً يجب تجنب الأسبرين عند البحث عن افضل علاج للبرد والزكام بسبب خطر الإصابة بمتلازمة راي (بالإنجليزية: Reye's Syndrome)، وهي حالة تؤثر على الدماغ، والكبد، وجميع أعضاء الجسم.(1) (2)

أدوية لتجفيف الأنف

عند سؤال الطبيب عن احسن دواء للبرد والانفلونزا، سوف يصف لك دواء لتجفيف الأنف، وتعد مضادات الهيستامين هي الأكثر تناسباً في هذه الحالات، حيث تساعد في تقليل الحساسية أثناء الإصابة بالبرد والأنفلونزا، وبالتالي تقليل الأعراض.

تتوفر العديد من أنواع مضادات الهيستامين، والتي تختلف وفقاً للحالة والمرحلة العمرية.(1) (2)

للمزيد: علاج الزكام بسرعة دون الذهاب للطبيب

أدوية لإزالة الاحتقان

يحتاج مريض البرد والأنفلونزا إلى مزيلات الاحتقان والأدوية لتخفيف انسداد الأنف، إذ أنها من الأعراض الشائعة عند الإصابة بالعدوى الفيروسية.

تتوفر العديد من أنواع مضادات الاحتقان، مثل المنتجات التي تحتوي على:

  • السودوإيفيدرين (بالإنجليزية: Pseudoephedrine).
  • الفينيليفرين (بالإنجليزية: Phenylephrine).

ومع ذلك، يمكن أن تتسبب هذه الأدوية في حدوث بعض الأعراض الجانبية، مثل الأرق، ورفع ضغط الدم، ولذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من عدم انضباط ضغط الدم تجنب تناول هذا الدواء.

وحتى يمكنك التنفس بشكل أفضل، تحتاج لاستخدام أدوية تخفيف المخاط وتقليل انسداد الأنف، والتي تتوفر بدون وصفة طبية، وأبرزها المحلول الملحي الشائع استخدامه، والذي يتوفر في شكلين، وهما:

  • نقاط الأنف.
  • بخاخ الأنف.

وتختلف أنواع المحلول الملحي وفقاً للتركيبات المستخدمة بها، كما يتوفر منها أنواع للرضع، والأطفال الأكبر سناً، والبالغين.

وعلى الرغم من أن هذه الأدوية متاحة بدون وصفة طبية، ولكن يفضل استشارة الطبيب لتحديد النوع الأفضل، وكذلك لاختيار الأنسب مع الأدوية الأخرى، وخاصةً أن هناك أنواع يمكن أن تزيد من نزيف الأنف ولا تتناسب مع حالات معينة.(1) (2)

اقرأ أيضاً: نصائح تحميك من نزلات البرد

أدوية تخفيف سيلان الأنف

يحتاج كثير من الأشخاص إلى أحسن دواء للبرد والانفلونزا يساعد في تخفيف سيلان الأنف أو ضغط الجيوب الأنفية، وذلك من خلال تقليل الالتهاب وتضييق الأوعية الدموية، وتلك الأدوية تسمى الستيرويدات الأنفية، وأبرزها:

  • فلوتيكازون (بالإنجليزية: Fluticasone).
  • موميتازون (بالإنجليزية: Mometasone).(1) (2)

أدوية تقليل السعال

تساعد أدوية تقليل السعال في تخفيف تهيج الحلق، مما يقلل من فرص حدوث الكحة، ولكنه لا يمنع حدوثها تماماً، وتتوفر هذه الأدوية بأنواع مختلفة حسب الغرض منها، سواء علاج السعال الجاف أو السعال مع بلغم.

كما أنها تختلف وفقاً للمرحلة العمرية، فهناك أدوية تقليل السعال مناسبة للأطفال، وأخرى للكبار، وعادةً ما يكون محتوى أدوية الكحة للأطفال عبارة عن أعشاب طبيعية مثل أوراق اللبلاب.

ولذلك عند سؤال الطبيب أو الصيدلي عن احسن دواء للبرد والانفلونزا مع كحة، فيجب تحديد نوع الكحة وكذلك المرحلة العمرية للشخص المصاب حتى يتمكن من وصف الدواء المناسب.

كما أن أدوية تقليل السعال لن تكون مجدية بمفردها، بل ينصح بتناول السوائل الدافئة التي تساعد في تخفيف الكحة بشكل كبير.(1) (2)

أدوية تخفيف التهاب الحلق

بالإضافة إلى الأدوية السابقة، يمكن أن يحتاج المريض إلى دواء لتخفيف التهاب الحلق، والناتج عن الفيروسات، وخاصةً مع وجود السعال الذي يزيد من الالتهاب، ويمكن أن يكون احسن دواء للبرد والانفلونزا مع التهاب الحلق من الخيارات التالية:

  • أقراص استحلاب الحلق.
  • أدوية الغرغرة.

كما يمكن الاستعانة بالماء الدافىء والملح للغرغرة أكثر من مرة يومياً، فهو من الطرق الفعالة لتخفيف تهيج الحلق وعلاج نزلات البرد في المنزل.(1) (2)

بعد 4 أيام من دخول والدتي للمستشفى أصيبت بمكروب في الرئة pneumonie bactérienne a pseudomonas pseudoalcalidène. اود معرفة سبب اصابتها بهذا المكروب؟

الأدوية المضادة للفيروسات

عادةً ما تعمل الأدوية المضادة للفيروسات بشكل أفضل في العلاج عند البدء في تناولها خلال يومين من الإصابة بالعدوى، ولكن قد يصف الطبيب دواء مضاد للفيروسات في وقت لاحق حتى يساعد في الأمور التالية:

  • تقليل فترة المرض بحوالي يوم واحد.
  • تخفيف بعض الأعراض.
  • تقليل احتمالية حدوث مضاعفات خطيرة.

وذلك من خلال منع تكاثر الفيروس في الجسم.(1) (2) (3)

المضادات الحيوية

يعتقد كثير من الأشخاص أن المضادات الحيوية هي احسن دواء للبرد والانفلونزا، ولكن هذا اعتقاد خاطئ، إذ أن هذه العدوى ناتجة عن فيروسات، أما المضادات الحيوية، فلن تقضي سوى على البكتيريا، وبالتالي ينصح بتجنب أخذ المضادات الحيوية إلا إذا وصفها الطبيب، إذ يمكن أن يصاب بعض الأشخاص بعدوى بكتيرية كمضاعفات لنزلات البرد أو الأنفلونزا، وهو أمر غير شائع.(1) (2) (3)

للمزيد: نزلات البرد والمضادات الحيوية

احسن دواء للبرد والانفلونزا للأطفال

يفضل استشارة الطبيب حول احسن دواء للبرد والانفلونزا للرضع والأطفال الأكبر سناً، حتى مع توفر أدوية متاحة بدون وصفة طبية، إذ أن هذه الأدوية يمكن أن تسبب بعض الآثار الجانبية في الجسم، كما أنها قد لا تتناسب مع الحالة أو المرحلة العمرية، ويجب الإلتزام بالجرعات المحددة من قبل الطبيب.

وإلى جانب إعطاء الطفل الدواء المناسب، يجب تعزيز العلاج بالإجراءات التالية:

  • تغذية الطفل جيداً وذلك من خلال إمداد جسمه بالعناصر الغذائية المختلفة التي يحتاج إليها لتقوية المناعة، وخاصةً فيتامين سي، ولذلك ينصح بإدراج الفواكه والخضروات ضمن نظامه الغذائي المتبع.
  • حصول الطفل على الراحة قدر الإمكان، حتى يمكن جهاز المناعة من العمل بصورة أفضل لمحاربة العدوى.
  • إعطاء الطفل السوائل الدافئة التي تساعد في تخفيف الالتهاب والاحتقان في الحلق، وبالتالي تقليل الأعراض المزعجة مثل الكحة.(1) (2) (3)

احسن دواء للبرد والانفلونزا للحامل

يصعب تحديد أحسن دواء للبرد والانفلونزا للحامل دون استشارة الطبيب أولاً، وذلك لتجنب أي آثار جانبية محتملة قد تضر بالجنين خلال هذه المرحلة، كما أن الحالة تتطلب تشخيص دقيق لتحديد علاج نزلات البرد والكحة المناسب وعدم الإفراط في تناول مجموعة كبيرة من الأدوية دون الحاجة لها.

ولذلك ينصح للحامل بعدم البحث عن أفضل علاج للبرد من الصيدلية، وأن تتصل بالطبيب الخاص بها قبل تناول أي أدوية.(1) (2) (3)

اقرأ أيضاً: نزلات البرد والانفلونزا خلال الحمل

اقرا ايضاً :

الوقاية من التهابات الجهاز التنفسي