في موسم الشتاء، تزداد فرص إصابة الشعر بالتلف، وذلك نتيجة العوامل الجوية التي تضر بصحة الشعر، سواء البرودة الشديدة أو الأتربة التي تصاحب الرياح والعواصف، مما يزيد من التلوث الجوي، ويؤثر على الشعر بالسلب.

طرق حماية الشعر في موسم الشتاء

يمكن اتخاذ مجموعة من الإجراءات الوقائية لتفادي الأضرار التي تلحق بالشعر في موسم الشتاء، وهي:

المزيد من الترطيب

يجب الإهتمام بترطيب الشعر بصورة أكبر خلال موسم الشتاء، حيث أنه يتعرض للجفاف الشديد، ويكون ترطيب الشعر من خلال الزيوت الطبيعية وحمّامات الكريم الأسبوعية، بالإضافة إلى شرب كميات كبيرة من الماء.

كما يجب القيام باستخدام بلسم الشعر الذي يساعد في ترطيبه والحفاظ على مظهره الحيوي، واستخدام شامبو خالي من المركبات الكيميائية الضارة.

عدم الإفراط في غسل الشعر

من الأخطاء الشائعة في موسم الشتاء هو الإفراط في غسل الشعر للحفاظ على نظافته، ولكن في الحقيقة يتسبب هذا في تجريده من الزيوت الطبيعية الهامة للحفاظ على حيويته وترطيبه طوال الوقت.

ينصح بغسل الشعر مرّة أسبوعياً على الأكثر في موسم الشتاء، وعدم استخدام الماء الساخن، بل يجب الإستحمام بماء فاتر، والأفضل هو القيام بوضع البلسم على الشعر أولاً ثم غسل الشعر بالشامبو.

تجنب استخدام الحرارة على الشعر

يفضل تجنب تعريض الشعر للحرارة في موسم الشتاء لأنها تسبب المزيد من الجفاف، حيث ينصح بترك الشعر على طبيعته بقدر الإمكان، ويمكن استخدام الطرق الطبيعية للحصول على شعر ناعم بدلاً من المكواة التي تسبب تلفه وتقصفه.

ما هو أفضل غسول تفتيح للبشرة الدهنية؟

استخدام وصفات طبيعية للشعر

يمكن أن تؤدي مستحضرات الشعر الغنية بمواد كيميائية إلى العديد من الأضرار، ولذلك ينبغي استبدالها بوصفات طبيعية للشعر، مثل وضع الزيوت التي تزيد من ترطيبه، مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون، وكذلك يمكن استخدام الألوفيرا وزبدة الشيا كمرطبات طبيعية للشعر.

ينصح بوضع زيت الشعر قبل غسله وتركه على الشعر لبضع دقائق مع تغطية الشعر.

تجنب صبغ الشعر في الشتاء

تعتاد كثير من النساء على تغيير لون الشعر باستمرار، ولكن ينصح بأن يكون موسم الشتاء هو وقت حصول الشعر على الراحة من الصبغة، لأنها تسبب إجهاد الشعر وتلفه وإصابته بالمزيد من الجفاف، وذلك لاحتوائها على العديد من المركبات الكيميائية الضارة.

إعطاء الشعر فرصة ليتنفس

يجب الاهتمام بتهوية الشعر جيداً في كل وقت، وخاصةً في موسم الشتاء، حيث يحتاج الشعر لأن يتنفس مثل بقية أجزاء الجسم، فلا يجب أن يبقى مربوطاً أو مغطى طوال الوقت، بل ينبغي تعريضه للهواء وتركه حرّاً كلما سنحت الفرصة.

تناول الطعام الصحي

تعتبر أفضل طريقة للعناية بالشعر هي تناول الأطعمة الصحية والغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لتعزيز صحته، وتأتي الخضروات والفاكهة بأنواعها المختلفة في مقدمة هذه الأطعمة.

تجنب ارتداء أغطية الشعر

يميل كثير من الأشخاص لارتداء القبعات الصوف في موسم الشتاء، وهي صيحة عصرية ومواكبة للموضة، ولكنها يمكن أن تضر بصحة الشعر، وخاصةً القبعات التريكو أو القطن أو الصوف.

حيث تسبب هذه القبعات زيادة جفاف الشعر وتلفه، مما يزيد من تشابكه وتقصفه وصعوبة تمشيطه، والأفضل هو ارتداء غطاء شعر حريري ناعم.

قص أطراف الشعر

مع بداية موسم الشتاء، ينصح بقص أطراف الشعر للحفاظ على حيويته وحمايته من التلف والتشابك الناتج عن الجفاف الذي يصيبه في موسم الشتاء.

تجنب فرك الشعر المبلل

بدلاً من فرك الشعر بعد الإستحمام لتجفيفه، ينصح بلفه بالمنشفة القطنية النظيفة، وتركه لتقوم المنشفة بامتصاص الرطوبة لبعض دقائق.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

وصفات طبيعية للشعر في الشتاء

إليكِ بعض الوصفات الطبيعية لحماية الشعر في موسم الشتاء:

  • وصفة الأفوكادو والبيض

يحتوي الأفوكادو على الفيتامينات والأحماض الدهنية والمعادن التي تساعد في إعادة اللمعان والحيوية للشعر الجاف.

يتم مزج مهروس ثمرة أفوكادو مع بيضة واحدة ووضع المزيج على الشعر لمدة 20 دقيقة على الأقل ثم يشطف جيداً عدة مرّات، وتكرر هذه الوصفة مرّة أسبوعياً للشعر التالف ومرّة شهرياً إذا لم يكن الشعر تالفاً.

  • وصفة الزبدة

تساعد الزبدة في علاج جفاف الشعر لتعطيه حيوية ولمعان، ويكون ذلك من خلال تدليك الشعر الجاف بقليل من الزبدة، ثم تغطية الشعر بغطاء الاستحمام لمدة نصف ساعة، ثم غسل الشعر بالشامبو جيداً.

يجب القيام بإذابة الزبدة وتركها لتبرد والتخلص من الدهون التي تطفو على سطحها، ثم البدء في وضعها على الشعر.

  • وصفة زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون من أفضل الزيوت للشعر الجاف، حيث يساعد في ترطيبه بصورة كبيرة، ويفضل وضعه على الشعر وهو دافئاً وليس ساخناً ثم فرك الشعر بالكامل جيداً بواسطة أصابع اليد، وبعد ذلك ينصح بارتداء غطاء الشعر البلاستيكي ولفه بمنشفة قطنية لمدة 45 دقيقة، ويشطف جيداً بالشامبو.

  • وصفة الشاي

يستخدم الشاي في العديد من الوصفات الطبيعية للبشرة، كما أنه يساعد في حيوية ولمعان الشعر الجاف، ويكون ذلك من خلال استخدام الشاي البارد كغسول نهائي بعد الشامبو.

ويلعب الشاي دوراً في تعزيز لون الشعر، ولذلك يجب التأكد من اختيار شاي يناسب لون الشعر، فعلى سبيل المثال، ينصح باستخدام شاي البابونج للمرأة صاحبة الشعر الأشقر، والشاي الأسود لصاحبة الشعر الأسود، وهكذا.

  • وصفة خل التفاح

يساهم خل التفاح في إستعادة لمعان الشعر وقوته، حيث أنه يُحيد درجة الحموضة في الشعر، وينصح بإضافة ملعقة خل تفاح إلى كوب ماء، ثم وضعه في زجاجة رش والبدء في نثره على الشعر النظيف مرّة واحدة أسبوعياً، حيث لا ينصح بالإفراط في استخدام هذه الوصفة.

  • وصفة صفار البيض والحليب

يستخدم صفار البيض في تقوية الشعر ووقايته من التلف خلال موسم الشتاء، ولمزيد من الفائدة يتم إضافة صفار بيضة واحدة إلى نصف كوب حليب كامل الدسم وثلاث ملاعق كبيرة من العسل، ووضع هذا المزيج على الشعر بالكامل وفروة الرأس، ثم تغطية الشعر بغطاء الاستحمام وتركه لمدة 15 إلى 30 دقيقة ثم غسله بالشامبو.

  • وصفة مزيج الزيوت

هناك مجموعة من الزيوت التي تساعد في إصلاح الشعر التالف عند مزجهم معاً، وهم: زيت الزيتون، زيت الأفوكادو، زيت جوز الهند، وزيت اللوز الحلو، وينصح بوضع كميات صغيرة من هذا المزيج على الشعر بالكامل ثم ارتداء غطاء الاستحمام ومنشفة دافئة لمدة 30 دقيقة، وبعد ذلك يتم غسل الشعر بالشامبو.

  • وصفة زيت الجوجوبا

يتشابه زيت الجوجوبا في تركيبته مع زهم الجلد، وبالتالي فإن وضع بعض قطرات منه على الشعر يساعد في ترطيبه بصورة كبيرة، وللمزيد من الفائدة، يمكن إضافة زيت خشب الصندل إليه، وفرك هذه الزيوت على الشعر، وخاصةً بالأطراف للتخلص من جفافها والحصول على نعومة فورية وتقليل تطاير الشعر، كما تساعد هذه الوصفة في تسهيل تمشيط الشعر وفك التشابك.

{artice}