ماكروليد (مضاد حيوي ) | Macrolide

ماكروليد (مضاد حيوي )

ما هو ماكروليد (مضاد حيوي )

صنف دوائي يتمتع بالخصائص ذاتها للمُضادات الحيويّة التي تُوصف كعلاج للعدوى التي تُسببها البكتيريا موجبة الغرام التي تُصيب المسالك التنفسيّة و تلك التي تُصيب الأنسجة الناعمة . يتميّز هذا الصنف عن البنسلين باتساع مدى فاعليّته ليتعدى غالبية انواع البكتيريا المُختلفة وخاصة لؤلئك المرضى الذين يُعانون من فرط الحساسيّة ضد البنسلين . تتمثل التركيبة الدوائية لهذه المُضادات لكونها مُثبطة لانتاج البروتينات البكتيريّة , حيث يرتبط المُضاد الحيوي بالجزء الحيوي في رايبوسوم الخليّة البكتيريّة مما يتسبب بتثبيط نشاط البكتيريا وقد يتسبب بالقضاء عليها في حال كان تركيز المُضاد الحيوي عالياً . أثبتت الدراسات ان هذا المُضاد يتركز في كريات الدم البيضاء التي تنتقل بدورها الى مكان العدوى البكتيريّة . يقتصر التأثير الجانبي الوحيد لهذه البكتيريا على احتماليّة تراكم هذا المُضاد في الأمعاء نظراً لامتصاصه في الامعاء وانتقاله الى الكبد وتفريغه في الاثني عشر وبالتحديد في العصارة الصفراويّة .
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في علم الصيدلة

ما الفرق بين مضادات الاتهاب والمضادات الحيوية

المضادات الحيوية هي مواد قاتلة للجراثيم والفطور والفيروسات والاوالي حسب نوعها مضادات الالتهاب هي ادوية تخفف الالم التورم تخفض الحرارة وليس لها علاقة بقتل الجراثيم او الفطور ... أضرب لك مثالا الخراج فيه جراثيم وتورم والم اعطي صاد حيو ي لقتل الجراثيم ومضاد التهاب لتخفيف الذمة بينما شخص تعرض لرض دون جرح اعطي مضاد التهاب فقط

سؤال من ذكر

في علم الصيدلة

ماالفرق بين مضاد الالتهاب والمضاد الحيوي

مضادات الاتهاب تعمل على الاستجابة المناعية للجسم و هي اما مضادات التهاب ستيروئيدية مثل مشتقات الكورتيزون او مضادات التهاب غير ستيروئيدية مثل الايبوبروفين و الديكلوفيناك ..الخ اما المضاد الحيوي فهو يعمل على القضاء على العوامل الجرثومية الممرضة و غير الجرثومية ايضاً و ذلك من خلال ايقاف نمو الجراثيم او القضاء عليها (امثلة عن المضادات الحيوية : البنسيلين ، تيتراسايكلين ، جنتمايسين ، كلورامفينيكول .. الخ)

سؤال من ذكر

في علم الصيدلة

ما هي المضادات الحيوية

المضادات الحيوية من أكثر الأدوية شيوعا و استخداما في الوقت الحالي , و هي تستخدم لمقاومة البكتيريا. و أول مضاد حيوي هو البينيسيلين اكتشف بالصدفة. على الرغم من أن المضادات الحيوية مفيدة لعلاج طائفة واسعة من الأمراض، من المهم أن ندرك أن المضادات الحيوية تستخدم علاج الالتهابات البكتيرية فقط، و هي غير مجدية ضد الالتهابات الفيروسية (الرشح) ، والالتهابات الفطرية (مثل السعفات). يمكن للطبيب تحديد أفضل إذا كان المضاد الحيوي المناسب لحالة المريض. و هنالك العديد من المضادات الحيوية و الفئات الرئيسية منها : البنسلين مثل البنسلين والأموكسيسيلين و الأمبيسيلين السيفالوسبورين مثل سيفاليكسين , سيفيوريكسيم , سيفكلور و غيرها الماكروليدات مثل الاريثروميسين ، كلاريثروميسين ، وأزيثروميسين الفلوروكينولونات مثل السيبروفلوكساسين , أوفلوكساسين التيتراسيكلين مثل التيتراسيكلين ، دوكسيسيكلين السلفوناميدات مثل كوتريموكسازول وميثوبريم الأمينوغليكوزيد مثل جنتاميسين وتوبراميسين و المضادات الحيوية فعالة ضد نوع معين من البكتيريا و الطبيب هو الذي يحدد نوع المضاد المناسب استنادا إلى النوع الأكثر احتمالا لتسبب العدوى أو في بعض الحالات حسب الفحص المخبري ، كما ويجب التأكد من أن المريض لا يعاني من حساسية من المضادات الحيوية و خاصة البنسيلن. و أكثر الأعراض الجانبية التي تسببها المضادات الحيوية هي الإسهال و الم خفيف في المعدة

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الصيدلة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم الصيدلة