قولون مستعرض

Transverse Colon

قولون مستعرض

ما هو قولون مستعرض

القولون المستعرض هو الجزء الطويل العلوي والمتدلي من الأمعاء الغليظة يبلغ قطره الداخلي حوالي ستة سنتيمترات، ويقع بين القولون الصاعد والقولون النازل.

ما هي وظيفة القولون المستعرض؟

يستقبل القولون المستعرض بقايا الطعام المهضوم من القولون الصاعد. ويحتوي القولون المستعرض على أنواع من البكتريا تساعد على إكمال هضم الطعام بواسطة عملية تسمى بالتخمير (fermentation).

كما يتم امتصاص الماء والمواد الغذائية المهضومة في القولون المستعرض، ودفع ما تبقى من مواد غير قابلة للهضم والإمتصاص الى القولون النازل ثم الى المستقيم بغية طرحها عن طريق فتحة المخرج خارج الجسم على شكل براز.

ما هو الموقع التشريحي للقولون المستعرض؟

يمتد القولون المستعرض من التجويف البطني الأيمن وحتى الجانب الذي يقابله، ويعتبر أطول أجزاء الأمعاء الغليظة وأكثرها قابلية للحركة، حيث يمتد من الانثناء الكبدي للقولون في الناحية اليمنى مسافة حوالي ٤٥ سم إلى اليسار، حيث ينتهي في الانثناء الطحالي في الناحية اليسرى. ويتصل بالحجاب الحاجز بواسطة ثنية صفاقية تسمى الرباط الحجابي القولوني الذي يقع عند مستوى الضلع العاشر أو الحادي عشر.

ما هي الشرايين التي تغذي القولون المستعرض بالدم؟

نظراً لأهمية عمل القولون المستعرض في هضم وامتصاص الطعام، يحتاج إلى إمداد مستمر بالدم الغني بالأوكسجين. يأتي هذا الدم عن طريق شريانين هما:

  • شريان القولون الأوسط: وهو فرع من الشريان المساريقي العلوي يمد معظم مناطق القولون المستعرض بالدم.
  • الشريان المساريقي السفلي.

ما هي الأمراض الشائعة التي تصيب القولون المستعرض؟

  • كما بقية أجزاء الأمعاء الغليظة الأخرى، القولون المستعرض معرض للعديد من الأمراض والأورام السرطانية مثل سرطان القولون.
  • هذه السرطانات قد تكون مسبوقة بنمو زوائد لحمية (polyps)، ويجب إزالة هذه الزوائد اللحمية حالما يتم الكشف عنها.
  • كما أن القولون المستعرض معرض أيضاً للإصابة بالتهاب القولون التقرحي (ulcerative colitis) الذي هو شكل من أشكال مرض التهاب الأمعاء (inflammatory bowel disease).

https://www.healthline.com/human-body-maps/transverse-colon
http://www.innerbody.com/image_dige08/dige41.html
https://study.com/academy/lesson/transverse-colon-definition-function.html

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2009-08-31 14:30:40

عندي سؤال عن سرطان القولون والكلى مش شغاله

عندي عن سرطان القولون والكلى مش شغاله

1

عندي عن سرطان القولون والكلى مش شغاله
سرطان المستقيم هو سرطان الجزء الاخير من القولون. ويشكل سرطان المستقيم 50% من سرطانات القولون , والذي تزداد درجة تطوره بازدياد حجمه أو تسطحه , الشكل الشائع: هو الشكل اللاعرضي وحتى مرحلة متقدمة من الورم. - الشكل الاعتيادي: خروج الدم مع البراز, الم اسفل البطن , حيث أن اكثر من نصف الحالات تترافق مع الم عند التشخيص وخاصة الم القولون , حيث يشعر الشخص بألم من 2-3 نوبة / اليوم تترافق مع قرقرة وارتياح بعد طرح الغازات و الفضلات . - فقر الدم ،تدهور الحالة العامة ، اضطرابات عادات التغوط (إسهال / إمساك ) أي تناوب حالات الإسهال والإمساك - جس كتلة بطنية ، نزف دم احمر من المستقيم ،البراز الزفتي ،انسداد الأمعاء. حالات نادرة: - انثقاب أمعاء - خراج حول القولون. يتم العلاج بطرق عديدة منها: 1- الجراحة: قد يكون الحل استئصال الورم عن طريق الجراحة. 2- المعالجة الكيماوية: يجب البدء بها خلال شهرين من انتهاء العمل الجراحي.تستمر 6-12 شهر. الادوية المستعملة:ليفاميسول ٥ ف يوLevamisole -5FU . 3. المعالجة الشعاعية (علاج بالاشعة) :- المعالجة بالليزر عن طريق التنظير . وبالنسبه لمساكل الكلى قد يكون لها اكثر من سبب لذا يجب مراجعة الطبيب لتحديد المشكلة بدقة
0
2013-09-21 12:18:39
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بعلم التشريح

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics