حؤول نقيي | Myeloid metaplasia

حؤول نقيي

ما هو حؤول نقيي

متلازمة يمكن تمييزها بفقر الدم وتضخم الطحال وغياب كريات الدم الحمراء النواة ووجود المُحَبَّبَات غير المكتملة في الدم، ويصاحب هذه المتلازمة تَكَوُّنُ الدَّمِ غير النِّقْي في الطحال والكبد .

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الأمراض

سؤال من ذكر سنة

في علم الأمراض

لتهاب السحايا النُخاعِيّة

هو التهاب الأغشية التي تغطي الدماغ والحبل الشوكي؛ كالأم الجافية والأم الحنون والأم العنكبوتية. وهناك أنواع كثيرة من الالتهاب السحائي؛ أهمها نوعان؛ النوع الأكثر انتشاراً تسببه المكورات السحائية، ثم التدرني والنوع القيحي تسببه أنواع كثيرة من الجراثيم ويشاهد في الإنتان الدموي. وقد ينتقل من مناطق ملتهبة قريبة كالجريبات والخشاء، والأذن. والتهاب السحايا غير الإنتاني تسببه أنواع من الحمات. والتهاب السحايا الثانوي قد تسببه المكورات السبحية والرئوية، واللولبية الشاحبة، والليسترية، والباستوريللا، والريكتسية، والتيفوئيد، والإنفلونزا، والروماتيزم، والبرداء، والرضح. أهم أعراض التهاب السحايا متشابهة، بالرغم من الاختلافات البسيطة التي تعود إلى الأسباب المختلفة. وأكثر الأعراض بروزاً هو الصداع الشديد الدائم، والقيء، وسببها ازدياد ضغط السحايا الملتهبة على الدماغ. وقد يعاني المريض من هذيان وتشنجات، ويحتفظ برقبته متصلبة، حتى لا تسبب حركة عضلات الرقبة شد السحايا فيزيد الصداع. ويثبت وجود الالتهاب السحائي بعمل بزل قطني؛ حيث تدخل الإبرة في المنطقة القطنية من العمود الفقري، ثم يسحب بعض السائل المخي الشوكي، ثم يرسل السائل إلى المختبر لتحليله وبيان نوع الجراثيم التي به. ويمكن الوقاية من هذا المرض باتباع القواعد الصحية العادية؛ كالغسل والاستحمام واستعمال قواعد النظافة العامة، وتغطية الفم عند العطس والسعال، وعزل المريض.

سؤال من ذكر سنة

في علم الأمراض

كم يستمر التصلب اللويحي؟ فقد تم تشخيصي بالمرض مؤخرًا، وهل يمكن الشفاء منه بشكل تام؟

يختلف مسار مرض التصلب اللويحي من شخص لآخر ولا يمكن التنبؤ بمدى استمراره، ولكن بشكل عام لا يوجد حتى الآن علاج يساهم في الشفاء التام من مرض التصلب اللويحي، ولكن تتوفر العديد من العلاجات التي تساهم في السيطرة على المرض بشكل فعال.

 

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الأمراض