تخطيط الصدى

Ultrasonography

تخطيط الصدى

ما هو تخطيط الصدى

تسجيل الموجات فوق الصوتية من عضو مثل الرحم، أو القلب، أو الدماغ، أو الأحشاء البطنية، أو العضلات الداخلية، أو الأوتار، وحجمها وهيكلها، أو تصوير الجنين خلال الفحوصات الروتينية وفي حالات الطوارئ، والرعاية قبل الولادة، وقد استخدمت الموجات فوق الصوتية لتصوير جسم الانسان منذ مدة لا تقل عن 50 عام، وهي واحدة من أكثر أدوات التشخيص المستخدمة على نطاق واسع في الطب الحديث.

تسجيل الموجات فوق الصوتية رخيصة نسبيًا ويمكن نقلها، وخصوصا عند مقارنتها مع أساليب مثل التصوير بالرنين المغنطيسي والمقطعي المحوسب، كما أنها لا تشكل أي مخاطر معروفة على المريض، إذ لا تستخدم الإشعاعات المؤينة، التي تحمل مخاطر مثل إنتاج السرطان وكسر الصبغيات، وتنتج الموجات فوق الصوتية موجة ضغط ميكانيكية خلال الأنسجة الرخوة. هذا الضغط قد يتسبب في نشوء فقاعات مجهرية في الخلايا الحية، وتشويه لغشاء الخلية، مما يؤثر على تدفق الشوارد بين الخلايا، عندما تدخل الموجات فوق الصوتية إلى الجسم، فإنها تسبب احتكاك الجزيئات وترفع درجة حرارة في الأنسجة بشكل طفيف، والتأثير بسيط لأن الخلايا تشتت الحرارة، ولكنه عندما تكون عالية الكثافة ، فإنها يمكن أن تتسبب في جيوب صغيرة من الغاز في سوائل الجسم أو الأنسجة للتوسيع أو الانهيار في ظاهرة تسمى التجويف، وهذا ليس من المعروف أن تحدث في مستويات قوة التشخيص الحديثة التي تستخدمها آلات التشخيص بالموجات فوق الصوتية، ولا توجد آثار ضارة معروفة مرتبطة بالاستعمال الطبي للتصوير بالموجات فوق الصوتية. استخدام التشخيص بالموجات فوق الصوتية على نطاق واسع لعدة سنوات لم تكشف أية آثار ضارة.

قد كشفت الدراسات في البشر أنه لا صلة مباشرة بين استخدام التشخيص بالموجات فوق الصوتية، وأية نتائج سلبية، على الرغم من احتمال وجود الآثار البيولوجية في المستقبل، والمعلومات الحالية تشير إلى أن الفوائد التي تعود على المرضى تتجاوز بكثير المخاطر، يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية في التوليد للتعرف على العديد من الظروف التي من شأنها أن تشكل خطرا على الأم والجنين، لهذا السبب فإن كثير من المتخصصين في الرعاية الصحية يرون خطر أن ترك تشخيص هذه الظروف، هو أهم بكثير من احتمال خطر ضئيل.

الموجات فوق الصوتية تستخدم في الحمل للأسباب التالية:

  • تحديد تاريخ الحمل.
  • تأكيد حياة الجنين.
  • تحديد مكان الجنين داخل الرحم مقابل خارج الرحم.
  • راجع موقع المشيمة بالنسبة لعنق الرحم.
  • تأكد من عدد من الأجنة.
  • تأكد من شذوذ بدنية كبيرة.
  • تقييم نمو الجنين.
  • تأكد من حركة الجنين ودقات القلب.
  • تحديد جنس الجنين ومما يؤسف له أن نتائج خاطئة في بعض الأحيان.
  • يمكن تحديد نوع جنس الجنين بعد 12 أسبوعا من الحمل.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2011-01-07 02:26:59

لو سمحتوا ممكن اعرف ما هو التخيط الدماغي وما هو التخطيط العصبي

لو سمحتوا ممكن ما هو التخيط الدماغي وما هو التخطيط العصبي

1

لو سمحتوا ممكن ما هو التخيط الدماغي وما هو التخطيط العصبي

تخطيط الدماغ.يتم تخطيط كهربائية الدماغ بوضع اقطاب على سطح فروة الرأس، ويتم تسجيل مخطط كهربائية الدماغ بطريقة ثنائية القطب أو وحيدة القطب، وتظهر التسجيلات بطريقة ثنائية القطب فرقا بالكامن المستقصى من بين القطبيين القشريين، في حين تظهر التسجيلات بطريقة وحيدة القطب فرقا بالكامن المستقصى من القطب القشري وقطب آخر يوضع على عظم الخشاء، أي بعيدا عن القشر المخي، راجع تخطيط الدماغ في القاموس. أما تخطيط العصب فيتم بقراءة قوة التيار الكهربائي في العصب.

0

2011-01-07 17:11:06

see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الأشعة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم الأشعة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics