حلمة

Acarus

ما هو حلمة

الحَلَمَة أو عثة الأرض: هي الآفة الرئيسة في هذه الحالة، وتنتمي إلى فصيلة العنكبوتيات ثمانية الأرجل. يكون لونها أبيض مائلاً إلى الرمادي وذات أرجل وردية، وهي الآفة الأكثر شيوعاً من الآفات التي تصيب المواد الغذائية. يتراوح طول الأنثى ما بين 0.36-0.66 ميليمتر، بينما يكون طول الذكر ما بين 0.33-0.43 ميليمتر.

تلوّث هذه الكائنات المحاصيل الزراعية وتفضل بشكل خاص حبوب الحنطة، وتفرز مواد تسبب الحساسية للإنسان، كما وتنقل عدوى الفطريات والبكتيريا إلى هذه المحاصيل. تزداد فرص تلوث المحاصيل والحبوب بهذه الآفة في المناطق الحارة والرطبة، إذ تعد هذه الظروف البيئية مثالية لنموها ونشاطها.

يكون للمنتجات الملوثة بهذه الآفة طعماً ورائحة نفاذة ومميزة مثيرة للغثيان، تشبه إلى حد ما رائحة الفانيلا. يصاب متناولو الأطعمة الملوثة بالإسهال والتهابات الجهاز الهضمي، كما يعانون من قلة الشهية، ويعاني الأطفال المصابون من خلل في النمو.

في حالات نادرة، قد يتعرض الإنسان إلى عضة من إحدى هذه الحشرات، وفي هذه الحالة يعاني المصاب من حكة جلدية شديدة وطفح جلدي في مكان العضة تعرف أحياناً بحكة الخبّازين.

غزو الآفات للمنازل:

تفضل هذه الكائنات الظلام والرطوبة، مما يجعل خزائن المطبخ البيئة الأمثل لها. تنتقل هذه الكائنات إلى المنزل عن طريق الحنطة، وتتواجد بأعداد قليلة لا تمثل تهديداً في البداية. مع مرور الوقت تبدأ بالتكاثر ووضع البيض، خاصة في فصل الصيف. ويعد عدم استعمال الحنطة لفترات طويلة عاملاً مساعداً على انتشارها وتكاثرها.

في حال تواجد هذه الحشرات بأعداد كبيرة لا بُدّ من اتخاذ إجراءات تحدّ من أعدادها، منها:

  • التخلص الفوري من كل الأطعمة الملوثة.
  • تنظيف أماكن تواجدها بالماء والصابون مع التركيز على الزوايا والأخاديد التي يمكن أن تسكن فيها الآفات.
  • استعمال المبيدات الحشرية الكيميائية ينبغي أن يُترَك للمختصين، إذ أنّ الاستعمال الخاطئ لهذه المركبات وخاصة في أماكن تخزين الطعام قد يؤدي إلى مشاكل صحية كثيرة.

  • تخزين المواد الغذائية في أماكن نظيفة، وتغليفها بإحكام.
  • وضع الحنطة في الفريزر لعدة أيام لمنع فقس البيض.
  • استعمال ورق الغار على الحنطة يقلّل من تواجد وتكاثر هذه الآفات.
كما يعد نمو هذه الكائنات وتكاثرها في المنازل مسؤولاً عن الكثير من حالات الحساسية في الجهاز التنفسي والجلد. تفرز هذه الآفات مواد مهيجة للحساسية تتطاير بسهولة مع الغبار، وممّا يزيد الموضوع تعقيداً، تشابُه الأعراض في هذه الحالة مع حالات الحساسية الأخرى وهي: احمرار العينين، وزيادة إفراز الدمع، وحالات الرشح المزمن، والسعال الجاف، والحكة المستمرة.

يلجأ الأطباء حينها إلى الفحوصات المخبرية التفصيلية للحصول على التشخيص الدقيق، وتظهر هذه الفحوصات وجود أجسام مضادة متخصصة في أجسام المرضى. في حالات نادرة، تتطور حالات الحساسية هذه لتشكل أحياناً خطراً على الحياة من خلال تورمات الحنجرة ممّا يؤدي إلى إعاقة التنفس، وتعتبر هذه حالة طوارئ قصوى تستدعي نقل المريض فوراً إلى المستشفى.

لهذه الآفات استعمال خاص جدير بالذكر، وهو إضافتها إلى أنواع خاصة من الأجبان لتحسين الطعم، وفي هذه الحالة يتغير إسم الآفة إلى 'عثة الجبن'، حيث يكثر استعمال هذه التقنية في فرنسا بشكل خاص.

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الأحياء

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة