انسداد الوريد | Phlebemphraxis

انسداد الوريد

ما هو انسداد الوريد

هو انغلاق الوَريد الذي ينجم عادة عن جُلْطَة أو خُثار.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض القلب و الشرايين

سؤال من ذكر سنة

في أمراض القلب و الشرايين

ماهو بعد جلطة الوريد البابى

اسمح لي بدايةً أن أوضح لك بعض التفاصيل المتعلقة بمرض جلطة الوريد البابي (بالإنجليزية: Portal Vein Thrombosis)، فهو أحد الاضطرابات الناجمة عن تشكل خثرة دموية في الوريد الواصل بين الأمعاء والكبد، وهو من الاضطرابات النادرة خصوصاً في حال عدم الإصابة بأحد اضطرابات الكبد الصحية.

هل يعيش مريض جلطة الوريد البابي؟
يعد تقدم مرض جلطة الوريد البابي جيداً في معظم الحالات التي لا يعاني فيها المصاب من مرض في الكبد مثل تشمع الكبد، ويعيش ما يزيد عن 75% من المصابين ما يزيد عن 10 سنوات بعد تشخيص الإصابة بالمرض، أما في حال الإصابة باضطراب صحي خطير في الكبد ساهم في الإصابة بخثرة الوريد البابي فإن تقدم المرض يكون خطيراً في هذه الحالة.

يجدر الالتزام بالخطة العلاجية الموصوفة من قبل الطبيب بعد تشخيص الإصابة بجلطة الوريد البابي فكما ذكرت فإن نسبة السيطرة على المرض مرتفعة جداً، ونسبة الوفاة الناجمة عن المرض منخفضة، ولا داعي للقلق عند تشخيص الإصابة بالمرض لتوفر عدد من العلاجات الفعالة التي تساهم في السيطرة على المرض.

قد تسبب خثرة الوريد البابي في بعض الحالات انتفاخ في البطن، والطحال، وفي بعض الحالات المتقدمة قد يحدث نزيف شديد في المريء، ويمكن السيطرة على هذه المضاعفات الصحية في الغالب بعد علاج الخثرة الدموية واستعادة التدفق الطبيعي للدم في الوريد البابي.

بعد تشخيص الإصابة بجلطة الوريد البابي يقوم الطبيب بداية بمحاولة علاج المسبب الرئيسي لتشكل الجلطة، ويتم وصف بعض الأدوية التي تساهم في حل الخثرة الدموية، بالإضافة إلى وصف الأدوية والعلاجات التي تساهم في علاج المضاعفات التي قد تتطور نتيجة تشكل الخثرة.

للمزيد:

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع الاخبار والمقالات
 التصلب العصبي المتعدد.. مرض نادر الحدوث   مقالات
النوم المبكر يعزز الصحة النفسية أخبار
 آلام العضلات المزمن مقالات
عرض جميع المقالات الطبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض القلب و الشرايين

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض القلب و الشرايين