التهاب الجفن والملتحمة

Blepharoconjunctivitis

ما هو التهاب الجفن والملتحمة

تصاب الملتحمة وهي الغشاء الذي يشكل الطبقة السطحية لكرة العين والجفن بالتهاب جرثومي، وفي الواقع فإنّ هذا المصطلح يشير إلى حالتين منفصلتين: التهاب الملتحمة، والتهاب الجفن. لكن وبسبب المواقع التشريحية المتلاصقة يمكن أن ينتشر التهاب الجفن ليصيب الملتحمة، والعكس أيضاً.

التهاب الجفن والملتحمة المزمن والناكس

رغم أنّ علاج التهاب الجفن والملتحمة هو علاج بسيط عادة، حيث يكفي استعمال قطرات المضادات الحيوية لعدة أيام في شفاء هذا المرض، إلّا أنّ بعض الحالات يمكنها أن تكون عنيدة عند العلاج. في هذه الحالات يجب إجراء فحص عيني مجدداً والانتباه إلى إمكانية وجود مرض آخر يزيد من فرص الإصابة والنكس مثل:

  • التهاب حواف الأجفان: ويتميز بوجود بثرات وقشور على حواف الأجفان، تستوطن فيها الجراثيم مما يجعلها عنيدة عند العلاج. يمكن لالتهاب حواف الأجفان في الحالات المزمنة أن يؤدي لتساقط الرموش وفقدها.
  • التهاب زوايا الأجفان: تكون زاوية العين الخارجية محمرة ومتهيجة ومؤلمة، وقد يلاحظ وجود قشور عليها. يمكن لجراثيم الموراكسيلا أن تسبب هذا النوع من الالتهاب، وهذه الجراثيم تستوطن في أدوات المكياج، ممّا يسبب التهاب زاوية العين بشكل متكرر بسبب استخدام تلك الأدوات.
  • التهاب الجفن الدهني: حيث يلاحظ وجود قشور دهنية صفراء على الجفن، وتشكل هذه القشور مكاناً مناسباً لنمو الجراثيم. يترافق ذلك بوجود فرط إفرازات دهنية على الوجه وفروة الرأس.
  • فيروس الهربس يسبب التهاب جفن وملتحمة ناكس.
  • الإصابة بالقمل.
  • سرطان الخلايا الدهنية، والذي يمكن أن يتظاهر في حالات نادرة على شكل التهاب الجفن والملتحمة بدون وجود كتلة مرئية، ولا يمكن تشخيصه إلّا بإجراء خزعة.


تعتبر المكورات العنقودية السبب الأكثر شيوعاً لالتهاب الجفن والملتحمة، لكن التهاب الجفن والملتحمة يمكن أن يحدث بسبب جراثيم أخرى مثل الموراكسيلا أو المكورات البنية، أو بسبب فيروسي مثل الإصابة بالهربس، أو الفيروسات الغدية.

هذا المرض معدٍ، وتحدث العدوى بالتماس المباشر مثل: انتقال الجراثيم عبر الأيدي من شخص مصاب لآخر، أو عبر استعمال العدسات اللاصقة غير المعقمة، أو بسبب استعمال مواد أو أدوات التجميل الملوثة.

يمكن لبعض الحالات أن تلعب دوراً مؤهباً في الإصابة، وتجعل من الأشخاص المصابين بها أكثر استعداداً للإصابة بالتهاب الجفن والمتلحمة، ومنها:

  • علاج التهاب الملتحمة غير الصحيح، أو العلاج الناقص.
  • استعمال الكمادات الباردة على العين بشكل مفرط.
  • العلاج غير المناسب لسوء الانكسار (مثل قصر النظر، أو انحراف النظر).
  • ضعف جهاز المناعة نتيجة لأمراض سابقة.
  • ردود الفعل التحسسية للأدوية.
  • ضعف جهاز المناعة نتيجة تناول مثبطات المناعة أو الكورتيزون لفترات طويلة.

  • يحدث التهاب الجفن والملتحمة بشكل حاد أو مزمن، وقد يكون مستمراً أو متقطعاً، كما يمكن أن يصيب عيناً واحدة أو كلتا العينين.
  • يتميز التهاب الجفن والملتحمة بصورة سريرية واضحة، وقد توجد جميع الأعراض أو بعضها وذلك حسب مرحلة المرض. 

يتظاهر الالتهاب بالأعراض التالية:

  • يكون الجفن متورماً ومحمراً ومؤلماً.
  • يمكن أن يشعر المريض بحرقة في العين أو حكة.
  • احمرار مقلة العين.
  • زيادة كمية الدمع.
  • إفرازات صفراء من العين المصابة.
  • الخوف من الضياء (رهاب الضوء).
  • قشور صفراء على حافة الأجفان.
  • كما يمكن أن يتطور المرض إذا لم يعالج لظهور علامات أشد سوءاً ومنها فقد الرموش، ووجود مفرزات قيحية من العين المصابة.
  • عادة ما تكون المضادات الحيوية الموضعية كافية لعلاج العدوى التي تسببها الجراثيم. يمكن استعمال المضادات الحيوية على شكل قطرات عينية، أو مراهم عينية. يمكن أن يكون استخدام المراهم أفضل عند الأطفال الصغار لصعوبة استعمال القطرات عند الصغار. تسبب هذه المراهم ضعفاً مؤقتاً في البصر يزول عقوياً بعد حوالي نصف ساعة.
  • يمكن أن يصف الطبيب مضادات فيروسية، أو مضادات حساسية، أو الكورتيزون في بعض الحالات الشديدة.

يمكن اتخاذ بعض التدابير المساعدة ومنها:

  • غسل العينين بماء فاتر مع الشامبو الطبي صباحاً، وذلك لتليين القشور الصفراء والتمكن من نزعها بسهولة.
  • استعمال الكمادات الفاترة، ويمكنك أن تستعمل ماء فاتر على قطنة نظيفة أو أكياس الشاي.
  • يمكن لبعض الأدوية العشبية أن تكون مفيدة في تهدئة الألم والاحتقان، ومنها كمادات الشاي، وكمادات عصير الصبار، وزيت الزيتون.

 

  • من المهم مراجعة الطبيب في حالة التهاب الجفن والملتحمة المزمن أو الناكس لتحري وجود أسباب مؤهبة، ونفي وجود أسباب أخرى للإصابة.
  • الطبيب وحده هو القادر على تحديد نوع العلاج وفترته، تذكر أنّ العلاج الناقص سيؤدي إلى نكس المرض وصعوبة علاجه.
  • تجنب إجهاد العين.
  • عالج الأمراض العينية وسوء الانكسار بشكل صحيح.
  • تجنب لمس العين بيد ملوثة.
  • تعامل مع العدسات اللاصقة بحذر وحافظ عليها معقمة.
  • يجب أن تنتبه السيدة أو العاملات في محال التجميل إلى نظافة أدوات التجميل تجنباً لنقل العدوى.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
التهاب بسيط في ملتحمة العين مع سعال خفيف و ضغط على الصدر في الليل لا يوجد سيلان او حرارة او صداع و لا اعلم مدى صحة الاخبار ان التهاب ملتحمة العين يعد...
نعم صحيح قد تصاحب اعراض كورونا التهاب في الملتحمة. ولكن هل تقابلت مع احد يحمل المرض او ذهبت لاحد الدول في الفترة السابقه. الانفلونزا ايضا تسبب التهاب الملتحمه مش بس كورونا. يعتمد على باقي العناصر لزيادة الشك والفحص.
see-answer-arrow
ما هو علاج التهاب ملتحمة العين الفيزوسي وكم هي مدة التعافي
الالتهاب الفيروسي لملتحمة العين مرض بسيط اذا عُولج علاجا فعالا في الايام الاولى ، اذ يكفي اسبوع او أسبوعان حتى يتعافى المريض ، اما اذا تراخى المريض وكان العلاج ناقصا فان المضاعفات تكون خطيرة ، حيث يتسرب الفيروس الى القرنية ( مسؤولة عن 90 في المئة من درجة الرؤية ) وتقع التهابات تمس كل طبقات القرنية يحتاج علاجها شهورا وربما سنوات .
see-answer-arrow
لدي انتفاخ في الجفن وحرقه وعدم وضوح رؤيه وزغلله بسيطه ونظري صحيح كنت اتعالج من حساسيه بعض الاحيان واحيانا التهاب ملتحمه هل هذه اعراض حساسيه ام التهاب...
قد يكون التهاب ملتحمة مع تحسس..وحالتك مزمنة من 4 سنوات ..تحتاج متابعة دقيقة من قبل الطبيب لاعطائك العلاج المناسب حتي لا تتعرض لمخاطر جانبية بسبب طول فترة العلاج. .أنصحك بعمل كمادات باردة ومراجعة الطبيب المختص ..
see-answer-arrow
اجلس فترات طويلة امام الكمبيوتر و احس بحرقة في العيون و رجفان في جفن عيني اليسار راجعت الطبيب و شخص الحالة على انها تعب و التهاب ملتحمه بسيط و لكن راف...
من الارجح أنك تعاني من ظاهرة جفاف العين بسبب الاستخدام الطويل للكمبيوتر، لذلك أنت بحاجة لاستعمال قطرة خاصة تسمى " دموع إصطناعية " وتباع بدون وصفة طبية في معظم دول العالم. ننصحك بإستعمالها بشكل دائم.
see-answer-arrow
ماهو التهاب الجفن وقشور
اذا كان المقصود بالتهاب الجفن المتقشر التهاب منظمة العين فهو على انواع منها 1- التهاب منظمة العين التحسسي ومن اعراضه : ا-احمرار الجفن والعين ب- حكه في العين ج- وجود احساس باجسام غريبه تحت الجفنين د-دمع العينين ومن اسبابه هي تعرض العينين الى الحراره والضوء الشديدين --- التعرض الى اشعة الشمس --- وهي عادة موسميه تحدث في فصل الصيف اكثر من بقية الفصول ومن علاجها الابتعاد عن مصادر الحراره و الضوء القويين عدم فرك العينين --- لبس النظارات الشمسيه--- استعمال الكمادات البارده وهي عادة تصيب الحدادين ومستعملي الات اللحيم والذين ننصحهم باستعمال النظارات الواقيه اثناء العمل 2- التهاب منظمة العينين الجرثومي والذي له نفيس الاعراض السابقه زائدا وجود تقشرات التهابيه خاصة في الصباح لذ يجب تنظيفها باستخدام القطن والماء الدافيئ ومن ثم استخدام مضادات حيوبه وعلى شكل قطرات مثل الكلورام فنيكول او الجنتامايسين واستخدام مرهم ليلا من مادة التتراسايكلين بوضعه بعد قلب الجفن
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض العيون
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العيون

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة