التهاب العظم والنقي المزمن | Chronic osteomyelitis

التهاب العظم والنقي المزمن

ما هو التهاب العظم والنقي المزمن

التهاب العظم و النقي المزمن هو العدوى البكتيرية الخطيرة و المُتكررة لصعوبة علاجها بشكل نهائي والمؤثرة في العظم ونخاع العظم والمُصنفة تبعاً للعامل البكتيري المُسبب , طريقة انتقال البكتيريا , مُدة العدوى ( الحادة , دون الحادة والمُزمنة ) والموقع التشريحي للعدوى . تتعدد العوامل المُسببة لالتهاب العظم والنقي المُزمن كما في عدم استكمال علاج الحالة ذاتها وبنمطها الحاد , النمط الدموي من التهاب العظم والنقي , العوامل علاجية المنشأ كما في جراحة استبدال المفاصل والترميم ادلاخلي لكسور العظام , الكُسور المُركبة , العدوى البكتيرية بالبكتيريا المُتقطرة السُليّة والبكتيريا اللولبية المُسببة لمرض الزُهري وأخيراً الانتقال المُعد من الانسجة الرخوة كما في التقرّحات المرتبطة بداء السكري وغيرها من التقرحات المقترنة بالامراض الوعائية المُحيطية . تم تصنيف التهاب العظم والنقي المُزمن الى أربعة انماط مختلفة الأول يؤثر في بطانة العظم , الثاني سطحي يؤثر في الطبقة السطحية للعظم , الثالث موضعي والأخير مُنتشر في كافة أنحاء الجسم . يزداد تعقيد التهاب العظم والنُقي المُزمن في حال اقترانه بالكسور العظمية , الداء النشواني , التهاب الشغاف وانتان الدم .
تُمثل البكتيريا العنقودية الذهبية المُسبب الرئيسي لالتهاب العظم والنقي عند الاطفال ( 0-16 عام ) و في 90 % من الحالات اضافة الى البكتيريا العقدية القيحية والمُستدمية النزلية . أما الأطفال الرُضع فتتسبب الأنماط البكتيرية التالية بالتهاب العظم والنقي كالبكتيريا العنقودية الذهبية , البكتيريا العقدية ( النمط ب ) و البكتيريا الأشريكية القولونية . تتسبب البكتيريا العنقودية الذهبية باصابة البالغين بشكل رئيسي وتتسبب البكتيريا ذاتها بنصف حالات التهاب العظم والنُقي المؤثر في الأجسام الفقارية أما النصف الآخر فيرتبط بالبكتيريا المُتسببة بالتدرن الرئوي ( البكتيريا المُتقطرة السليّة ) .
تتسبب البكتيريا المُمرضة بالعدوى عن طريق ثلاثة وسائل مختلفة اولها مجرى الدم , العدوى من المناطق المحيطة بالعظم كما في التهاب الهلل وأخيراً اختراق الرضح كما في العوامل علاجية المنشأ . بالتهاب العظم تدخل كريات الدم البيضاء الى المنطقة المُصابة وبمحاولتها بلعمة البكتيريا المُسببة للعدوى تُفرز الانزيمات الحالة للعظم وينتشر القيح داخل الاوعية الدموية للعظم ليُضعف التدفق الدموي داخلها كما تؤثر في المنطقة العظمية المُصابة ( الوشيظ ) وبالتالي بناء قاعدة للالتهاب المُزمن .
تختلف سرعة تقدم علامات وأعراض التهاب العظم والنقي باختلاف الفئة العمرية فعند الأطفال تتطور بشكل سريع على النحو التالي : - ألم المنطقة العظمية المُصابة بالالتهاب . - العجز عن استخدام الطرف المُصاب وصعوبة حمل الأوزان او المشي . - ارتفاع درجة الحرارة , الارتعاش واحمرار المنطقة المُصابة بالعدوى . - أما أعارض اصابة البالغين فتتقدم بشكل بطيء على النحو التالي : - ارتفاع درجة الحرارة , القشعريرة , التهيّج والغثيان . - تورّم المنطقة العظمية المُصاب وتيّبسها , وفي حالات الاصابة بالسطري تظهر أعراض الاعتلال العصبي المحيطي والداء الوعائي المحيطي .
يعتمد تشخيص الاصابة بالتهاب العظم والنقي المُزمن بشكل رئيسي على التصوير الاشعاعي الذي يكشف عن تحلل المركز العظمي مُحاط بحلقة مُتصلبة , اما في زراعة عينة الخرعة النسيجية للعظم فيُكشف عن العامل المرضي المُسبب للالتهاب .
تتطلب الاصابة بالتهاب العظم والنقي علاجاً مُطولاً بالمُضادات الحيوية حيث يستغرق عدة أسابيع الى عدة أشهر ويتم حقن هذه المُضادات من خلال قثطرة وريدية مركزية . قد يتطلب التهاب العظم والنقي في حالاته المُزمنة نتظيراً جراحياً يتم من خلاله استئصال المواد الغريبة والأنسجة الميتة وفي الحالات المُزمنة قد يلجأ الطبيب المُعالج الى استئصال الطرف المُصاب .
تكمن المُضاعفات الناجمة عن تأخر تشخيص أو علاج التهاب العظم والنقي في تضرر العظام والأنسجة الرخوة المحيطة والتسبب بالعجز الدائم أو جعل المريض أكثر عُرضة لتكرار الاصابة بالعدوى ذاتها .
يُعد مآل الاصابة بالتهاب العظم والنقي جيداً في حال تم تشخيصه مُبكراً وبدء العلاج بالمُضادات الحيوية الذي يستغرق 4-8 أسابيع ولمدة زمنية أطول ان استدعت الحاجة اعتماداً على البكتيريا المُسببة للالتهاب ومدى استجابة المريض للعلاج . يحتاج المريض الى وقت مُطول للشفاء عند ثبوت حاجته للجراحة أو لزراعة العظم .
1- Chronic Osteomyelitis , emedicine.medscape Available at : " http://emedicine.medscape.com/article/393345-overview " , Accessed at : 9/9/2012 2- Osteomyelitis , medicinenet.com Available at : " http://www.medicinenet.com/osteomyelitis/page3.htm " , Accessed at : 9/9/2012

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في أمراض العضلات والعظام و المفاصل

الرجاء اعطاء افضل مضاد حيوي لعلاج التهاب العظم المزمن

لا يوجد مثل هذا الدواء السحري مع الأسف، علاج هذا الموضوع يعتمد بصورة أساسية على الجرثومة التي يتم عزلها من العظم المصاب وعادة ما يكون المريض بحاجة لعمليات جراحية لعاج هذا الموضوع قد تتضمن قص العظم الميت

سؤال من ذكر

في أمراض العضلات والعظام و المفاصل

ما للامراض التهاب العظم والنقي المزمن للمريض النسائي عمرها حوالي ٧٦ ال وزنها ٩٠ الى ١٠٠ كغم تقريبا ٣اشهر بدايتا لديها مرض حماه المالتا وبعدين

من الضروري علاج حالة الحمى المالطية لدة المريضة وينصح لها مراجعة اخصائي حميات وامراض معدية , لا بد من فحص هشاشة العظام لديها وقد يكون من المفيد لها عمل جلسات علاج طبيعي لتخفيف الامها

سؤال من ذكر

في أمراض العضلات والعظام و المفاصل

انني مصاب بمرض التهاب العظم و النقي المزمن Osteomyelitis Chronic في رجلي على مستوى الساق مع جروح متعفنة تسيل بالصديد اجريت عدة عمايات جراحية لتنقية

يمكن إجراء عملية تنظيف للعظم واستئصال العظم المنتن ززرع عظم جديد مكانه.، ويحب عمل زرع للجراثيم في الصديد لمعالحتها بمضاد حيوي هادف. ويمكن وضع خرزات مضادة حيوية في الجرح ويبقى إفرازها مستمراً.عليط أن تكون أعند من المرض حتى تتغلب عليه.وفقك الله.

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل