التهاب العظم الصمغي

Gummatous osteiitis

ما هو التهاب العظم الصمغي

هو التهاب العظم الثانوي والذي يختص بالالتهاب العظمي الذي تسببه جرثومة السفلس أو التدرن، ويعد التهاب العظم الصمغي نوعاً من أنواع الورم الحبيبي والذي يحدث في معظم حالات الإصابة بالزهري في المرحلة الثالثة من الإصابة، ويتطور هذا الورم الحبيبي على شكل عقيدات حمراء بنية اللون ومتفاوتة في الحجم والشكل وبشكلٍ رئيسي في الجلد والعظام والكبد، كما أنَّ له القدرة على الظهور في أي نسيج آخر.


 

يحدث التهاب العظم الصمغي بسبب البكتيريا المسببة لمرض الزهري Treponema Pallidum، ويظهر التهاب العظم الصمغي في أواخر المرحلة الثالثة من الإصابة، ومن الممكن أن تنتقل هذه البكتيريا وتصل إلى الإنسان بهذه الطرق:

  • الاتصال الجنسي المباشر مع شخص مصاب، وهي من أكثر طرق الانتقال شيوعاً في الإصابة بمرض الزهري.
  • قد تنتقل البكتيريا عبر الدم الملوث والذي ينتقل عبر الحقن الملوثة أو عند عمل وشم.
  • من الممكن أن ينتقل من الأم المصابة إلى جنينها بنسبة ٩٠٪.
  • لا يمكن الإصابة بها عبر لمس الأسطح الملوثة بالبكتيريا؛ فهذه البكتيريا لا يمكنها البقاء على قيد الحياة سوى لفترة قصيرة جداً خارج الجسم.

 

تبدأ الإصابة عند الاتصال المباشر مع المريض وأخذ العدوى منه، وبعد دخول البكتيريا تنتشر في جميع أنحاء الجسم عن طريق الأوعية الدموية والجهاز الليمفاوي، وتتكاثر بسرعة كبيرة وبعدها تبدأ البكتيريا بالمرحلة الثانية وهي غزو الأنسجة والسائل النخاعي والجلد والأغشية المخاطية، وتبدأ هذه المرحلة في غضون ٤-١٢ أسبوع بعد أخذ العدوى، ويظهر على المصاب حالة من الطفح الجلدي الالتهابي في الجسم، وبعد انتهاء هذه الفترة تدخل البكتيريا في حالة كمون تستمر من ٢-٢٠ سنة لتبدأ بعدها المرحلة الثالثة من المرض، وهنا تبدأ البكتيريا بغزو أنسجة الجسم وأجهزته مثل الجهاز العصبي المركزي والجهاز العظمي وينتج التهاب العظم الصمغي وهو عبارة عن التهاب يصيب أنسجة العظم الناتج عن ردة فعل البكتيريا والجهاز المناعي في النسيج العظمي.

 

  • الشعور بالألم الشديد في العظام والعضلات والمفاصل وغالباً ما يزداد الألم حدةً مع الليل.
  • التهاب العظام والتهاب المفاصل وضعف الحركة.
  • الشعور بالألم الشديد في البطن.
  • تندب الجلد والتشوهات به.
  • في حال إصابة البكتيريا للرئة يعاني المريض صعوبة في التنفس.
  • في هذه المرحلة تصيب البكتيريا أنسجة الجسم الرخوة في الجسم مثل العينين والأنف ويعاني المريض من الندوب فيها.

 

  • الفحص السريري للمريض وأخذ الأعراض التي يعاني منها ومتى بدأت.
  • الكشف عن الإصابة عن طريق فحص الأجسام المضادة للبكتيريا عبر عينة من الدم.
  • فحص عينة من السائل الشوكي وستظهر البكتيريا فيها.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي والأشعة للجسم لمعرفة مدى المضاعفات الحاصلة.

 

يعتبر التشخيص الفوري والعلاج المبكر مفتاح الشفاء العآجل، ولكن في حالة الإصابة بالتهاب العظم الصمغي يكون المريض في المرحلة الثالثة من المرض وبالتالي لا يمكن أن يتماثل للشفاء التام، ولكن يعمل العلاج على الحد من انتشار الالتهاب وحصول المزيد من المضاعفات، وطرق العلاج هي:

  • يتم التعامل مع جميع مظاهر مرض الزهري باستخدام البنسلين كمضاد حيوي للبكتيريا، حيث يتم إعطاءه للمريض لمدة أسبوعين عن طريق العضل أو الوريد.
  • في حال تحسس المريض للبنسلين فيتم إعطاءه البنسلين بكميات قليلة جداً وبشكلٍ مضبوط.

 

يعد التهاب العظم الصمغي المرحلة الثالثة من مرض الزهري، ووسيلة انتقاله جنسياً أو عن طريق الإبر الملوثة لذلك يمكن الوقاية منه باتباع ما يلي:

  • تجنب الإتصال الجنسي غير المشروع والمتعدد، فهو لا ينقل فقط مرض الزهري بل مئات من الأمراض المنقولة جنسياً والتي تعد خطيرة ومهددة للحياة.
  • تجنب تعاطي المخدرات واستعمال الحقن الملوثة ورسم الوشم بالإبر الملوثة.
  • في حال الاشتباه بالإصابة فيجب الخضوع للفحص مباشرة وتلقي العلاج وعدم إهمال ذلك لتجنب المضاعفات.

 

  • التهاب المفاصل والشعور بالآلام الشديدة في العضلات.
  • التهاب الأنسجة الضامة المحيطة بالعظم.
  • تليف الكبد.
  • حدوث تندب دائم في الجلد.
  • حدوث مشاكل في القلب والجهاز العصبي المركزي والأوعية الدموية.
  • حدوث مشاكل في الكبد والرئة.

 

لا يمكن أن يحدث شفاء بدرجة كاملة ولكن يشفى المريض جزئياً ويبقى يعاني من تندب واسع النطاق يسمى Tissue Paper Scaring، وفي الغالب يعاني المريض من درجة كبيرة من التشوه في العظام والأنسجة.

 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
عندي الم عظم العانه من كنت حامل بالسابع واستمر الى الان بعد ولادتي بسبع اشهر بعد الاشعه اتضح التهاب بالمفصل لكن لم اتخسن الا بشكل بسيط عالروفيناك دهل...

عليك مراجعة طبيب روماتيزم للفحص السريري واجراء اللازم من تصوير وتحليل للدم لمعرفة نوع الهاب المفاصل والعلاجات متنوعه وكثيره

 

see-answer-arrow
سنوات كسر ساقه كسربسيط ولكن تفتت بعض العظم قطعه كبيره بشكل مثلث وبعضه صغير ولكن لم يتحرك العظم من مكانه وضع جبس كامل على الرجل متى يتم التئام العظم و...
يتوقف هذا على عمر الطفل ولحسن الحظ انك اخبرتيني انه لدية عشر سنوات وهذا يدل على ان لديه معدل نمو سريع للعظام بالمقارنه مع كبار السن وايضا يتوقف الامر على التزامه بتعليمات الطبيب من ناحية الحركة والراحة والطعام ليساعده على التعافي فى فتره اقل وربما يبدأ العظم في الالتأم بعد مرور 6 شهور تقريبا مع اخذ في الاعتبار ما اشرت اليه سابقا والحركة ستبدأ بعد الالتأم الكامل للعظم
see-answer-arrow
عندي التهاب وتر ايكليس مزمن تم اعطائي ابر كورتيزون وانقطع الوتر جزئيا والتئم الان والمشكلة الان وجود نتوء عظمي يظهر في الاشعة ويسبب لي الم دائما
ينصح عدم تكرار ابر الكورتيزون فقد حصل احدى مضاعفات الكورتيزون , يمكنك عمل جلسات علاج طبيعي من خلال الشمع الطبي وعمل جلسات مساج وتحسين الادراك الحركي الحسي للقدم ولبس احذية مريحة , يمكنك استخدام الموجات الصادمة في مركز علاج طبيعي
see-answer-arrow
عندي كيس عظمي حميد اسفل الركبه و اعاني من اﻵم من اسفل القدم حتى عظمه الورك عند الالتهاب كنت اراجع لدى مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة وصرف لي مهدئ ل...
نعم من الضروري اخذ عينة من هذا الكيس ويفضل ازالته وترقيع او تطعيم مكانه , لا داعي للخوف في اغلب الحالات هوكيس حميد وسلامتك
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة