جمرة رئوية | Pulmonary anthrax

جمرة رئوية

ما هو جمرة رئوية

مرض فرّاز الصوف ؛ مرض رئوي يصيب الإنسان حين يستنشق العصيات الفحمية، أثناء فرز الصوف الملون أو استعمال آكلة روث البهائم ثم لجافة الملوثة.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في أمراض الجهاز التنفسي

ماهوعلاج الصمة الرئوية بعد شهر من حدوثها او ماوصفوه بالجلطة الرئوية

عزيزي دعنا نبدأ بتوضيح ان العلاج دائما يجب ان يكون تحت اشراف طبيب في جميع الحالات واذا كان الموضوع يتعلق بتخثر الدم والحاجة لاخذ مُسيًل فان الحاجة هي اكثر من ضرورية ان يكون العلاج تحت اشراف طبيب وهنا معلومات عن الجلطة الرئوية. الجلطة الرئوية تعتبر أحد الأمراض الخطيرة لأن نسبة المضاعفات و الوفاة ترتفع بشكل كبير في الحالات التي لا تتلقى علاجا مناسبا، فإن الغالبية العظمى منها إذا عولجت بالشكل المناسب وفي الوقت المناسب لا تسبب مضاعفات خطرة. وهي لذلك أحد الإمراض القليلة التي يتحتم على الطبيب البدء في العلاج حالما يوجد احتمال لوجودها، حتى قبل استكمال الإجراءات التشخيصية التي تحدد في النهاية استمرار و شكل العلاج. يجب أن يكون المريض مدركا لعوامل الخطورة التي قد ينتج عنها وجود الجلطة وأن يلتزم بالعلاج الموصوف له والنصائح الطبيّة والتي قد تشمل أحيانا استمرار العلاج لفترة تتراوح من عدة شهور إلى مدى الحياة. مصدر الجلطة عادة من الاوردة و غالب الاحيان من أوردة الطرف السفلي العميقة. - تكمن خطورة هذا المرض في استقرار الجلطة في الأوردة الرئوية مما يسبّب انسدادها وارتفاع الضغط الشّرياني في الرئة وإعاقة عمليّة التّنفّس و هبوط الاكسجين و قد يؤدي ذلك الى اختلال الجهاز الدوري واحيانا قد ينتج عن ذلك هبوط القلب الايمن بشكل حاد واضطراب ايقاع النبض والفشل التنفسي وحتى الوفاة احيانا. وذلك يعتمد على حجم الجلطة و الحالة الصحية للمرض قبل حدوث الجلطة وبشكل خاص وجود أمراض في القلب والرئة. يوجد ثلاثة عوامل تزيد خطر التعرض للجلطة الرئوية: 1- بطء الدورة الدموية(Stasis) - المرضى الذين لا يستطيعون القيام من السرير أو تقل حركتهم بشكل كبير ويشمل هدا المرضى المصابين بالشلل الجزئي أو الكامل والمرضى المصابين بالغيبوبة المرضية أو الطبية. كما يشمل المرضى الذين يستدعي علاجهم الراحة التامة في السرير أو الذين قد يعيق حركتهم الضعف الناتج عن الأمراض المصابين بها. - أهم من العلاج فكل مريض معرض للجلطة أو لديه أحد عوامل الخطورة أو اكثر يجب عليه أن يداوم الحركة أو على الأقل تحريك ساقيه بشكل منتظم لمنع بطء الدورة الدموية في الساق و خصوصا في الحالات التي تستدعي البقاء في السريرلفترات طويلة أو السفر لمسافات طويلة. - في حالة عدم الاستطاعة يجب على المريض مراجعة الطبيب لإستشارته حول الخيارات الأخرى المناسبة له والتي تشمل اما إستعمال جوارب خاصة أو لفافات ضاغطة للساق أو تناول الادوية المضاة للتجلط.

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز التنفسي