متلازمة الرضيع المخضوض | Shaken baby syndrome

متلازمة الرضيع المخضوض

ما هو متلازمة الرضيع المخضوض

مُصطلح طبي يُعبر عن نوع من انتهاك الأطفال ( سوء المُعاملة النفسيّة , الفيزيائيّة والعاطفيّة للطفل من قِبل الأهل وتتسبب بالأذى النفسي ورُبما الجسدي للطفل ) الذي يُرافقه تعريض الطفل ( في عمر أقل من سنتين ونادراً في عمر يزيد عن خمس سنوات ) للعُنف الجسدي وأهمه احداث ارتجاج في رأس الرضيع أو الطفل واصابة عُنقه اصابةً مَصعيّة نتيجة لحُدوث تمدُد للنُخاع أثناء الارتجاج . يُرافق الارتجاج الحاصل تسارع وتباطؤ للضرر والجُروح في الدماغ بالتحديد وبدون أي دلائل خارجيّة على الاصابة بتلل الجُروح . وصف العديد من اختصاصيّ الأشعة هذا المرض بالمُميت والذي قد يتسبب بتضرُر مُزمن للدماغ حيث تتراوح احتماليّة الوفاة عند الرُضع 15-38% بينما يُرجح السبب في الوفاة المُبكرة للرُضع بالاصابة بهذه المُتلازمة وباحتماليّة تصل الى 50%.
العديد من الأعراض تبدأ بالظهور وبشكل مُتفاقم تجعل من الطفل يشعر بالنُوام ,شديد التقيؤ , زيادة حجم الرأس مع ضعف في النمو يجعل من حجم الطفل أقل من ثُلث الى خُمس عُمره , توسُع في حدقة العين , صُعوبة في التنفس , اضطرابات في السلوك الغذائي ويُرافق هذه الأعراض كُسور في العظام والضُلوع . العديد من السُلوكيات تُتبع للحد من اصابة الطفل بهذه المُتلازمة وتتشابه مع تلك المُتبعة للحد من الاعتداء عن الأطفال ومن خلال توعية مُربي الأطفال ومن حولهم عن خُطورة هزّ الأطفال بعُنف وخاصةً الرُضع .
يتم تشخيص المُتلازمة بشكل دقيق من قبل طبيب العُيون الذي يُلاحظ نزيفاً في العين وفي حين لا يوجد أياً من المُتلازمات تُشابها في الأعراض مما يُخضع المريض لتصوير مقطعي محوسب ليُظهر انتفاخ للقرص البصري و نزيف في شبكيّة العين .
أما العلاج فيشمل ضبط ضغط الدماغ القحفي , سحب السوائل من البُطين الدماغي أو أي تورمات دمويّة ان وِجدت .
العديد من التبعات تظهر نظراً للاصابة بالمُتلازمة كضُياع حاسة النظر الذي قد يؤدي الى العمى , ضُعف حرَكي يُسببه الشلل الدماغي وضُعف المهارات المعرفيّة .يُرافق هذه الأعراض بعض العلامات التي تساعد في تشخيص المرض كنزيف شبكيّة العين , كُسور في العظام الطويلة ونزيف حاد تورُم في الدماغ يزيد بدوره ضغط الدماغ القحفي مما يُتلف أنسجة الدماغ بشكل تدريجي .

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الأطفال

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الأطفال

هل إخراج الطفل لحديث الولادة دائما للسانه اشارة لمتلازمة داون؟

أهلا بحضرتك ...... ** متلازمة داون ( Down syndrome ) لا يتم تشخيصها إكلينيكياً إلا بتوافر ( 3 ) عناصر مجتمعة : 1- تأخر عقلي 2- ارتخاء عام في العضلات 3- مجموعة من العلامات الجسدية - من ضمنها بروز اللسان خارج الفم لصغر حجم الفكين - ( إذن هي لا تكفي وحدها للتشخيص ) ** أما تأكيد التشخيص و معرفة النوع الوراثي ، فيكون بعمل تحليل الكروموسومات للطفل ( Karyotyping ) ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الأطفال

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الأطفال