ورم الخلايا القاعدية الشبكية | Retinoblastoma

ورم الخلايا القاعدية الشبكية

ما هو ورم الخلايا القاعدية الشبكية

ورم الخلايا القاعدية الشبكية (بالإنجليزية: Retinoblastoma)، هو سرطان يصيب العين. يبدأ في الشبكية، وهي طبقة الخلايا العصبية التي تبطن مؤخرة العين، وعادةً ما تنتشر الخلايا السرطانية في العين وحولها، ويمكن أن تنتشر أيضاً إلى أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك الدماغ والعمود الفقري.

يحدث ورم الخلايا القاعدية الشبكية عندما تتغير الخلايا العصبية في شبكية العين وتزداد في الحجم والعدد، وفي النهاية، تقوم الخلايا بتشكيل ورم.

غالباً ما يصيب ورم الخلايا القاعدية الشبكية الأطفال الصغار، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث في بعض الأحيان عند البالغين. تشمل عوامل الخطر ما يلي:

  • العوامل الوراثية: قد تكون إصابة الأطفال المصابون ورم الخلايا القاعدية الشبكية ناتجة عن وراثة جين من أحد الوالدين. وتزداد فرص إصابة الأطفال به في سن مبكر، وفي كلتا العينين.
  • حدوث طفرة في الجين: قد يحدث تغيير في الجين  في مرحلة مبكرة من نمو الطفل في الرحم، مما يؤدي إلى تشكل الخلايا السرطانية.

فيما يلي أعراض ورم الخلايا القاعدية الشبكية:

  • انعكاس أبيض غير عادي في بؤبؤ العين: غالباً ما تبدو مثل عين القطة التي تعكس الضوء، وقد تظهر في الصور حيث تظهر العين السليمة فقط باللون الأحمر من الفلاش، أو يمكن ملاحظتها في غرفة مظلمة أو مضاءة بشكل مصطنع.
  • تغير في لون القزحية: ويكون في عين واحدة أو في منطقة واحدة فقط في بعض الأحيان.
  • احمرار العين وتورم في العين: وعادةً لا يشكو الطفل من أي ألم.
  • ضعف الرؤية: قد لا يركز الطفل على الوجوه أو الأشياء، أو قد لا يتمكن من التحكم في حركات العين، حيث تبدو العيون وكأنها تبحث في اتجاهات مختلفة، وهذا العرض أكثر شيوعاً عندما تتأثر كلتا العينين.

قد تكون هذه الأعراض ناجمة عن شيء آخر غير الورم. ولذلك يجب التوجه إلى الطبيب في حالة ملاحظة أي من هذه التغيرات واستمرارها لدى الطفل للتأكد من أسباب حدوثه، وخاصةً في حالة وجود تاريخ عائلي للإصابة بورم الخلايا القاعدية الشبكية.

للمزيد: الأعراض المبكرة للسرطان عند الأطفال

في حالة وجود أي من الأعراض المحتملة للإصابة أو تاريخ عائلي لهذا الورم، سيقوم طبيب العيون بإجراء فحص طبي كامل لتشخيص الورم. وسوف يطلب اختبارات التصوير بالموجات فوق الصوتية لاكتشاف الورم ومعرفة ما إذا كان يؤثر على مناطق أخرى حول العين.

كما يجري الطبيب اختبار رد الفعل الأحمر في غرفة مظلمة باستخدام منظار العين، وهي عبارة عن أداة مكبرة ذات ضوء في أحد طرفيها. عندما يسلط الضوء على عيون الطفل، سيرى طبيبك انعكاساً أحمر اللون إذا كانت شبكية العين طبيعية.

وإذا كان الانعكاس أبيض، فقد يكون علامة على حالة العين مثل إعتام عدسة العين، أو انفصال الشبكية، أو ورم الخلايا القاعدية الشبكية.

سيتم استخدام قطرات العين لزيادة حجم بؤبؤ العين، مما يسمح برؤية واضحة لشبكية العين.

يمكن أن يحيل طبيب عيون الطفل إلى متخصصين آخرين، مثل طبيب السرطان أو مستشار علم الوراثة.

تعتمد طريقة علاج ورم الخلايا القاعدية الشبكية على مجموعة من العوامل المتعلقة بانتشار الورم، وهي:

  • داخل العين: هذا يعني اقتصار الورم على العين وعدم انتشاره خارجها.
  • خارج العين: حيث ينتشر السرطان خارج العين إلى الأنسجة المحيطة، أو إلى جزء آخر من الجسم.

الهدف من العلاج هو الحفاظ على الرؤية كلما أمكن ذلك. تتمثل خيارات العلاج في:

  • العلاج الكيميائي: هو علاج دوائي، يحتاجه المصاب لقتل الخلايا السرطانية عن طريق المواد الكيميائية المستخدمة. قد يساعد العلاج الكيميائي في تقليص الورم بحيث يمكن استخدام علاج آخر للقضاء على الخلايا السرطانية المتبقية. أيضاً يمكن استخدام العلاج الكيميائي لعلاج السرطان الذي انتشر خارج مقلة العين أو إلى مناطق أخرى من الجسم.
  • العلاج الإشعاعي: يستخدم العلاج الإشعاعي حزماً من الطاقة لقتل الخلايا السرطانية. في بعض الحالات، يتم وضع قرص صغير من المواد المشعة داخل الورم أو بالقرب منه. يتم ترك هذا القرص في مكانه لبعض الوقت لقتل الخلايا السرطانية. في حالات أخرى، يتم استخدام الإشعاع على الورم من خارج الجسم. تقوم آلة كبيرة بنقل الطاقة التي تستهدف الورم.
  • العلاج بالليزر: يمكن استخدام الليزر لتدمير الأوعية الدموية التي تغذي الورم وقتل الخلايا السرطانية.
  • العلاج بالتبريد: في هذه الحالة، تستخدم مادة شديدة البرودة مثل النيتروجين السائل لتجميد الخلايا السرطانية. بمجرد أن تتجمد الخلايا، تتم إزالة المادة وتذوب الخلايا. تتكرر عملية التجميد والذوبان مما يؤدي إلى قتل الخلايا السرطانية.
  • المعالجة الحرارية: تستهدف الحرارة الشديدة الخلايا السرطانية لقتلها، وهي وسيلة أخرى في علاج ورم الخلايا القاعدية الشبكية.
  • الجراحة لاستئصال الورم: في حالة نمو الورم أكثر من اللازم، فقد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإزالة مقلة العين. قد يساعد ذلك في منع انتشار السرطان إلى مناطق أخرى من الجسم.

بعد إزالة مقلة العين، يقوم الجراح بوضع غرسة عين صناعية في محجر العين. ترتبط عضلات العين بهذه الغرسة. وفي النهاية، ستحرك عضلات العين مقلة العين تماماً كما فعلت بالعين الطبيعية. ومع ذلك، فإن مقلة العين المزروعة لا تستطيع الرؤية.

بعد عدة أسابيع من الجراحة، يمكن صنع عين اصطناعية مخصصة لتلائم العين السليمة. تلتصق هذه العين الجديدة بالعين المزروعة، وتقع خلف الجفون تماماً كما تفعل العين الطبيعية. وعلى الرغم من عدم التمكن من الرؤية عبرها، ولكنها ستبدو وتتحرك مثل العين السليمة.

سيؤثر استئصال العين على رؤية الطفل. ومع هذا، فإن معظم الأطفال يتأقلمون جيداً بمرور الوقت. في كثير من الحالات، لن يكون من الواضح أن الطفل لديه عين اصطناعية.

يتطلب ورم الخلايا القاعدية الشبكية فترة طويلة من اختبارات المتابعة بعد العلاج للتأكد من نجاحه، ومعرفة مدى تأثيره على العين.

اقرأ أيضاً: عادات خاطئة تؤدي إلى ضعف النظر

National Health Service. Retinoblastoma (eye cancer in children). Retrieved on the 31st of July, 2021, from:

https://www.nhs.uk/conditions/retinoblastoma/ 

Kierstan Boyd. Retinoblastoma Diagnosis and Treatment. Retrieved on the 31st of July, 2021, from:

https://www.aao.org/eye-health/diseases/retinoblastoma-symptoms 

ALEX MELAMUD, RAKHEE PALEKAR, and ARUN SINGH. Retinoblastoma. Retrieved on the 31st of July, 2021, from:

https://www.aafp.org/afp/2006/0315/p1039.html 

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأورام الخبيثة والحميدة

سؤال من ذكر سنة 23

في الأورام الخبيثة والحميدة

هل يمكن أن يكون سرطان الجلد سرطان ثانوي للغدد اللمفاوية.. بمعنى ان في حال انتشر سرطان الغدد اللمفاوية قد يصيب...

سرطان العقد اللمفاوية ممكن أن يصيب وينشأ في اي مكان بالجسم، ومن ضمنها الجلد. ولكن سرطان الجلد الميلانوما، فهذا يختلف عن سرطان العقد اللمفاوية.

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بالأورام الخبيثة والحميدة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأورام الخبيثة والحميدة