الطبي
Al-tibbi
https://www.facebook.com/altibbi facebook share icon https://www.linkedin.com/company/altibbi linkedin share icon https://www.twitter.com/altibbi twitter share icon https://www.youtube.com/altibbi youtube share icon

انسيلوستوما ( مرض ناشئ عن فقر الدم )

Hookworm disease

ما هو انسيلوستوما ( مرض ناشئ عن فقر الدم )

مرض الدودة الشصية تعني عدوى الديدان المستديرة ويؤثر المرض على الأمعاء الدقيقة والرئتين.

طرق الانتقال

يتم خروج بيض الدودة الشصية مع براز الشخص المصاب. إذا قام شخص مصاب بالتغوط في الخارج (بالقرب من الشجيرات، في الحديقة أو الميادين العامة، أو إذا تم استخدام البراز الشخص المصاب كسماد، يؤدي الى استقرار البيض في التربة.

يمكن أن تنضج ثم تفقس، وتطلق اليرقات (الديدان غير الناضجة). تنضج اليرقات في شكل حتى تتمكن من اختراق جلد البشر، وثمّ تنتقل عدوى الدودة الشصية بالدرجة الأولى عن طريق المشي حفاة القدمين على التربة الملوثة. يمكن أيضاً أن ينتقل نوع واحد من الدودة الشصية (الأنكلستوما الاثنا عشرية) من خلال ابتلاع اليرقات.

 

دورة حياة الدودة

تبدأ دورة حياة الديدان الشصية بمرور بيض الدودة الشصية في براز الإنسان واستقرارها في التربة. كل يوم في الأمعاء تنتج أنثى دودة الأنكلستوما الاثنا عشرية الناضجة حوالي 10000-3000 بيضة، وتنتج دودة الفتاكة الأمريكية الناضجة من 5000 إلى 10.000 بيضة.

بعد ترسب البيوض على التربة وتحت الظروف المناسبة، تتطور كل بويضة إلى يرقة معدية. في حالة عدم قدرة اليرقات على الانتقال إلى مضيف جديد، قد تموت عندما يتم استنفاذ الاحتياطات الأيضية، وعادة بعد حوالي 6 أسابيع. اليرقات تتكاثر في التربة الرملية والرطبة، مع درجة حرارة مثالية من 20-30 درجة مئوية. في ظل هذه الظروف، تفقس اليرقات في يوم أو يومين لتصبح يرقات عصوية الشكل وتعرف أيضاً باسم L1 (rhabditiform).

تتغذى اليرقات العصوية الشكل على البراز وتخضع للانسلاخ مرتين متتاليتين. بعد 5-10 أيام، فإنها تصبح يرقات خيطية الشكل معدية أو (L3 filariform). هذه اليرقات تتوقف عن النمو ويمكنها البقاء على قيد الحياة في الترب الرطبة لمدة تصل إلى 2 من السنوات. هذه اليرقات تجف إذا تعرضت لأشعة الشمس المباشرة أو الجفاف أو المياه المالحة. اليرقات الخيطية تعيش في الجزء العلوي من التربة بحوالى 2.5 سم، وتتحرك عمودياً نحو الرطوبة والأكسجين.

يبلغ طول اليرقة الخيطية الشكل من 500-700 ميكرومتر (بالكاد مرئية بالعين المجردة) وتكون قادرة على اختراق الجلد الطبيعي، والأكثر شيوعاً عن طريق اليدين أو القدمين. يحدث انتقال اليرقة بعد 5 دقائق أو أكثر من ملامسة الجلد للتربة التي تحتوي على يرقات حية.

قد يتسبب اختراق الجلد في حدوث التهاب جلد يعرف أيضاً بالحكة الأرضية. الحكة الأرضية في موقع الاختراق هي أكثر شيوعاً مع الأنكلستوما مما هو مع الفتاكة الأمريكية. تهاجر اليرقات عبر الأدمة، وتدخل مجرى الدم وتصل إلى الرئتين خلال 10 أيام. في الرئتين تسبب في التهاب السنخية الخفيفة، وعادة ما تكون هنالك أعراض مع فرط الخلايا الحامضية.

بعد أن تخترق الحويصلات الهوائية، تنتقل اليرقات إلى المزمار عن طريق العمل الهدبي للجهاز التنفسي. أثناء حركة اليرقة في منطقة الرئوي، قد يتطور المضيف سعالًا خفيفًا، والتهاباً في الحلق، وحمى، وتتحسن هذه أعراض بعد أن تهاجر الدودة إلى الأمعاء. وأخيراً تبتلع اليرقات وتحمل إلى وجهتها النهائية الأمعاء الدقيقة.

خلال هذا الجزء من الهجرة، تخضع اليرقات للانسلاخ مرتين إضافيين، وتؤدي إلى تطوير الشكل البالغ من الدودة، الدودة البالغة من الأنكلستوما الاثنا عشرية تطوير كبسولة شدق (buccal capsule)، والتي تحتوي على أسنان لتسهيل تعلق الدودة بالغشاء المخاطي، في حين أنّ الدودة البالغة من الفتاكة الأمريكية تطور لوحات قطع بدلاً من كبسولة شدق.

الإصابة ناتجة عن الإصابة بأي من الديدان المستديرة التالية:

  • الفتاكة الأمريكية (Necator americanus).
  • الأنكلستوما الاثنا عشرية (Ancylostoma duodenale).
  • الأنكلستوما السيلانية (Ancylostoma ceylanicum).
  • الأنكلستوما البرازيلية (Ancylostoma braziliense).

تؤثر الدورتان الأوليان على البشر فقط. أما النوعان الأخيران يحدث أيضاً في الحيوانات. مرض الدودة الشصية شائع في المناطق المدارية الرطبة والمناطق شبه الاستوائية.

 

الأشخاص أكثر عرضة للإصابة

  • الذين يعيشون في مناطق ذات مناخ دافئ ورطب، وحيث الصرف الصحي والنظافة غير جيدة.
  • سير الاشخاص حفاة القدمين أو بأي طريقة أخرى تسمح لبشرتهم بالاتصال المباشر مع التربة الملوثة.
  • تلوث التربة من شخص مصاب بالتبرز في الخارج، أو عندما يتم استخدام براز الإنسان كسماد، قد يتعرض الأطفال الذين يلعبون في هذه الترب الملوثة أيضاً لخطر الإصابة بالديدان الشصية.

قد لا تكون هناك أي أعراض من الإصابة بالدودة الشصية إذا كان الشخص بصحة جيدة، عدد الديدان المخترق لجسم قليل وتناول الأطعمة بالكثير من الحديد.

بشكل عام تبدأ الأعراض بالحكة والطفح الجلدي الصغير الناتج عن رد الفعل التحسسي في المنطقة التي دخلت فيها اليرقات إلى الجلد، ويتبع ذلك عموماً الإسهال مع نمو الديدان الشصية في الأمعاء. تشمل الأعراض الأخرى ما يلي:

  • آلام في البطن.
  • المغص أو التشنج، والبكاء المفرط عند الرضع.
  • تشنجات معوية.
  • الغثيان.
  • الحمى.
  • الدم في البراز.
  • فقدان الشهية.
  • الطفح الجلدي.

تشخيص الدودة الشصية وآثارها قد يتطلب إجراء بعض الاختبارات بما في ذلك:

  • عينة من البراز للتحقق من بيض الدودة الشصية.
  • عينات الدم للتحقق من وجود فقر الدم أو عدم وجود بعض العناصر الغذائية.

يهدف علاج عدوى الدودة الشصية إلى التخلص من الطفيليات، وتحسين التغذية، وعلاج المضاعفات الناجمة عن فقر الدم. يصف الطبيب الأدوية التي تدمر الطفيليات مثل ألبيندازول (ألبينزا) و ميبيندازول. تؤخذ هذه الأدوية عادة مرة واحدة لعلاج العدوى.

قد يعطي الطبيب مكملات الحديد إذا كان المريض يعاني من فقر الدم. إذا كان هناك استسقاء، سيطلب الطبيب بإضافة المزيد من البروتين إلى نظام الغذائي.

هناك بعض التدابير الوقائية لتجنب الإصابة بعدوى الدودة الشصية، بما في ذلك:

  • لبس الأحذية خاصة في المناطق المتسخة ذات مخاطر التلوث العالية.
  • استخدام حاجز لمنع الجلد من لمس التربة عند الجلوس على الأرض.
  • عدم التبرز في التربة أو في الهواء الطلق.
  • عدم استخدام الأسمدة المصنوعة من فضلات الإنسان للتربة.
  • اتخاذ احتياطات السلامة مثل ارتداء القفازات والأحذية عند البستنة.
  • علاج الكلاب والقطط الأليفة من الدودة الشصية لمنعهم من نشر الديدان إلى الناس.

https://medlineplus.gov/ency/article/000629.htm
https://www.medicalnewstoday.com/articles/313077.php
https://www.merckmanuals.com/home/infections/parasitic-infections/hookworm-infection
https://emedicine.medscape.com/article/218805-overview#a3
https://www.cdc.gov/parasites/hookworm/gen_info/faqs.html
https://www.healthline.com/health/hookworm

أخبار ومقالات طبية

6,421خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

علم المناعة
حقائق هامة عن داء بهجت
علم المناعة حقائق هامة عن داء بهجت 28 أبريل 2020
أمراض الجهاز الهضمي
ديدان البطن
أمراض الجهاز الهضمي ديدان البطن 31 أغسطس 2019
الامراض المعدية
تعرف على داء الكلب
الامراض المعدية تعرف على داء الكلب 12 يونيو 2016
جراحة عامة
داء الرتوج في القولون (Diverticulitis)
جراحة عامة داء الرتوج في القولون (Diverticulitis) 2 نوفمبر 2015
الامراض المعدية
داء المقوسات
الامراض المعدية داء المقوسات 18 يناير 2010

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بالامراض المعدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالامراض المعدية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة