نوبة صرعية مصحوبة بغيبوبة | Absence seizure

نوبة صرعية مصحوبة بغيبوبة

ما هو نوبة صرعية مصحوبة بغيبوبة

نوبة صرع تتميز بفقدان وعي لحظي و مفاجئ . أحيانا يكون مصحوبا برمع عضلي بسيط في الرقبة أو الأطراف العلوية ، غلق العين الانعكاسي المتكرر، و نفضان بسيط متماثل في الوجه ، أو فقدان التوترية في العضلات. تحدث النوبة عادة عدة مرات في اليوم من دون تحذير مسبق وهي أكثر شيوعا في الأطفال والمراهقين ، وخاصة في سن البلوغ. المريض يتوقف كل النشاط الحركي الإرادي؛ مع العودة السريعة للوعي ، والمريض قد يستأنف المحادثات عند نقطة توقف دون أن يدركوا ما حدث.الهدف الرئيسي لعلاج النوبات المتكررة منع الإصابات غير المقصودة التي قد تحدث أثناء النوبات.
في كثير من الأحيان، لا يمكن العثور على السبب الكامن وراء غياب الوعي. كثير من الأطفال تظهر لديهم استعداد وراثي لها. أحيانا يمكن أن يؤدي فرط التنفس إلى نوبة غياب. بشكل عام، تحدث نوبات بسبب من النشاط العصبي غير الطبيعيلخلايا في الدماغ (العصبونات) . الخلايا العصبية في الدماغ عادة تتواصل مع بعضها البعض عن طريق إرسال الإشارات الكهربائية والكيميائية عبر نقاط الاشتباك العصبي، التي تربط بين الخلايا. في الناس الذين لديهم نوبات صرعية صغيرة ، يتغير نشاط الدماغ الكهربائي المعتاد.وهذه الإشارات الكهربائية تتكرر مرارا وتكرارا في نمط ثلاث ثوان. أثناء نوبة الصرع . الناس الذين لديهم نوبات لديهم أيضا مستويات متغيرة من الناقلات العصبية، والتي هي رسل كيميائية التي تساعد الخلايا العصبية على التواصل مع بعضها البعض. قد يكون هذا النوع من النوبات أكثر انتشارا في الأطفال. كثير من الأطفال يتخلصون من النوبات تدريجيا خلال أشهر إلى سنوات.
التحديق في الفراغ عدم وجود حركة من دون الوقوع شفة متضخمة قوية رفرفة الجفن حركات مضغ حركات اليد حركات صغيرة لكلا الذراعين نوبات غياب تستمر بضع ثوان فقط . الشفاء التام يكاد يكون فوريا. بعد ذلك، ليس هناك التباس، وكذلك ليس هناك تذكر من وقوع الحادث. بعض الناس يعانون من عشرات من النوبات كل يوم، والتي تتعارض مع أدائهم في المدرسة أو العمل. الأطفال الذين يسيرون أو يقومون بمهام معقدة أخرى أثناء النوبة وربما لا يقعوم ، على الرغم من عدم وعيهم بالنوبة. النوبات المرضية ربما تحدث للأطفال لبعض الوقت قبل أن يلاحظهم شخص بالغ ، لأنها فصيرة جدا. وقد يكون التراجع الملحوظ في قدرة الطفل على التعلم ، أول علامة على هذا الاضطراب. وقد يعلق المعلمين حول عدم قدرة الطفل على الانتباه.
بعض الأطفال يعيشون تجربة نوبات تشبه نوبات الصرع، ولكنها ليست نوبات الصرع . هذه النوبات عادة ما يمكن قطعها عن طريق استدعاء اسم الطفل أو عن طريق لمس كتفه. النوبات الحقيقية، من ناحية أخرى، لا يمكن أن تنقطع عن طريق الصوت أو اللمس. النوبات الصرعية ربما تحدث في منتصف محادثة الطفل أو النشاط البدني. الطبيب سوف يسأل عن وصف مفصل للنوبات . ويمكن لاختبارات الدم المساعدة في استبعاد أسباب المحتملة الأخرى من النويات ، مثل اختلال التوازن الكيميائي أو وجود مواد سامة. ويمكنإجراء اختبارات أخرى ما يلي: تخطيط كهربية الدماغ (EEG). هذا الإجراء غير مؤلم ويقيس موجات النشاط الكهربائي في الدماغ. وتنتقل موجات المخ إلى الجهاز عن طريق التخطيط الدماغي لأقطاب كهربائية صغيرة تعلق على فروة الرأس مع معجون أو غطاء مرن. قد يطلب من الطفل ليتنفس بسرعة أو ينظر إلى أضواء تومض، في محاولة لإثارة نوبة. أثناء النوبة، فإن نمط التخطيط الدماغي يختلف عن النمط العادي. مسح المخ بالاشعة. ويمكن لاختبارات مثل التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) إن تنتج صورا تفصيلية للدماغ، والتي يمكن أن تساعد على استبعاد أنواع أخرى من المشاكل، مثل السكتة الدماغية أو ورم في المخ. هذه التجربة ليست مؤلمة، ولكن طفلك بحاجة الى البقاء ساكناً لفترة طويلة من الزمن. ويمكن التحدث مع الطبيب حول إمكانية استخدام التخدير، وخاصة بالنسبة للأطفال الصغار.
العديد من الأدوية يمكنها القضاء على النوبات بشكل فعال أو خفض عددها. وقد يكون العثور على العلاج الصحيح والجرعة صعباً ، وتتطلب فترة من التجربة والخطأ. تناول الأدوية على جدول منتظم ضرورى للحفاظ على مستويات الدواء المناسب في الدم.
ويجوز للشخص مع النوبات الصرع الصغيرة ارتداء سوار طبي لتحديد هويتة لأسباب طبية طارئة. ويجب أن يذكر على السواربمن الاتصال في حالات الطوارئ وماذا الأدوية التي يستخدمها المصاب . كما انها فكرة جيدة للسماح للمدرسين والمدربين والعاملين في مجال رعاية الطفل يعرف عن النوبات ت وما يجب القيام به في حالة الطوارئ. حتى بعد السيطرة على الصرع مع الأدوية، فإن النوبات الصرعية ربما تؤثر على مناطق من حياة الطفل، مثل مدى الانتباه والتعلم. وسوف يحتاج الطفل المراقبة الدقيقة لأنشطة مثل السباحة. ويجب ان يكون خالياً من النوبات لفترات معقولة من الوقت (فترات تختلف من حالة الى حاللة) قبل أن يتمكن من قيادة السيارة. قد يكون من المفيد التحدث مع الناس الآخرين الذين هم في نفس الوضع . بالإضافة إلى تقديم الدعم، فقد تكون لديهم أيضا نصيحة أو نصائح للتعامل لم ينظر فيها.
بينما يتخلص معظم الأطفال من النوبات الصغيرة ، قد يجد بعض الناس أنهم: يعانون من هذه الأنواع من النوبات في جميع مراحل الحياة وقد يعانوا من تشنجات كامل التي تعني في نهاية المطاف (الصرع الكبير أو نوبات معممة توترية ارتجاجية) مضاعفات أخرى تشمل ما يلي: صعوبات التعلم حالة صرعية، وهي الحالة التي يستمر وقتها لفترة أطول من بضع دقائق

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض العصبية

سؤال من ذكر سنة 3

في الأمراض العصبية

اختلاجات او تشنجات جزئية متكرره بسبب قطع ادوية التشنج

الاخ الكريم .. لك السلامه ان شاء الله ، ان ادوية منع حدوث الاختلاجات العصبية لا يتم قطعها مرة واحدة فجاة ، كلا ، بل تقطع على فترات تدريجية و يحدد الجرعه من قبل الطبيب المختص في الامراض العصبية .

سؤال من أنثى سنة 29

في الأمراض العصبية

ابنتي عمرها شهران تعاني من شحنات كهربائية زائدة بعد اخذ الدواء تيجريتول تحولت من نوبات اثناء صحو الى نوبات اثناء...

ماتعانى منه طفلتك هى نوبات صرعية كبرى فننصح بعمل رسم مخ بالكمبيوتر مع تحليل نسبة دواء كاربامازبين (تجريتول)بالدم وافادتنا بالنتائج لتقييم حالتها ووصف العلاج اللازم

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض العصبية

أخي أصيب بنوبة صرع لمرة واحدة فقط .. ما هي الأسباب

السؤال عام و لذلك سأجيب بشكل عام : الصرع مرض متعدد الاسباب و قد يكون مجهول السبب ( أولي أو عرضي ) . والنوبات الاختلاجية قد تكون تظاهرا للصرع و قد لا تكون و العكس صحيح ايضا . الدراسة الطبية الدقيقة و المتأنية لكل حالة مرضية هي مفتاح التشخيص و العلاج .

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض العصبية

هل يغلب ع أفعال المريض المصاب بضمور الدماغ ونوبات صرع كبرى مستمرة ومتكررة نتيجة ضمور وتلف بخلايا المخ واضطرابات الوظائف...

هؤلاء المرضى يكونون فاقدى الاستبصار بالمرض والادراك والتمييز بين الصح والخطا loss of insite and judgimentلذلك ليس لديهم القدرة على فهم معانى ماوراء الكلماتloss of abstractionلذلك ليس لديهم ملكة الشك او اليقين وانما يتصرف بالسلوك الغريزى ورد الفعل

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض العصبية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض العصبية