نوبة صرعية مصحوبة بغيبوبة

Absence seizure

ما هو نوبة صرعية مصحوبة بغيبوبة

نوبة صرع تتميز بفقدان وعي لحظي و مفاجئ . أحيانا يكون مصحوبا برمع عضلي بسيط في الرقبة أو الأطراف العلوية ، غلق العين الانعكاسي المتكرر، و نفضان بسيط متماثل في الوجه ، أو فقدان التوترية في العضلات. تحدث النوبة عادة عدة مرات في اليوم من دون تحذير مسبق وهي أكثر شيوعا في الأطفال والمراهقين ، وخاصة في سن البلوغ. المريض يتوقف كل النشاط الحركي الإرادي؛ مع العودة السريعة للوعي ، والمريض قد يستأنف المحادثات عند نقطة توقف دون أن يدركوا ما حدث.الهدف الرئيسي لعلاج النوبات المتكررة منع الإصابات غير المقصودة التي قد تحدث أثناء النوبات.
في كثير من الأحيان، لا يمكن العثور على السبب الكامن وراء غياب الوعي. كثير من الأطفال تظهر لديهم استعداد وراثي لها. أحيانا يمكن أن يؤدي فرط التنفس إلى نوبة غياب. بشكل عام، تحدث نوبات بسبب من النشاط العصبي غير الطبيعيلخلايا في الدماغ (العصبونات) . الخلايا العصبية في الدماغ عادة تتواصل مع بعضها البعض عن طريق إرسال الإشارات الكهربائية والكيميائية عبر نقاط الاشتباك العصبي، التي تربط بين الخلايا. في الناس الذين لديهم نوبات صرعية صغيرة ، يتغير نشاط الدماغ الكهربائي المعتاد.وهذه الإشارات الكهربائية تتكرر مرارا وتكرارا في نمط ثلاث ثوان. أثناء نوبة الصرع . الناس الذين لديهم نوبات لديهم أيضا مستويات متغيرة من الناقلات العصبية، والتي هي رسل كيميائية التي تساعد الخلايا العصبية على التواصل مع بعضها البعض. قد يكون هذا النوع من النوبات أكثر انتشارا في الأطفال. كثير من الأطفال يتخلصون من النوبات تدريجيا خلال أشهر إلى سنوات.
التحديق في الفراغ عدم وجود حركة من دون الوقوع شفة متضخمة قوية رفرفة الجفن حركات مضغ حركات اليد حركات صغيرة لكلا الذراعين نوبات غياب تستمر بضع ثوان فقط . الشفاء التام يكاد يكون فوريا. بعد ذلك، ليس هناك التباس، وكذلك ليس هناك تذكر من وقوع الحادث. بعض الناس يعانون من عشرات من النوبات كل يوم، والتي تتعارض مع أدائهم في المدرسة أو العمل. الأطفال الذين يسيرون أو يقومون بمهام معقدة أخرى أثناء النوبة وربما لا يقعوم ، على الرغم من عدم وعيهم بالنوبة. النوبات المرضية ربما تحدث للأطفال لبعض الوقت قبل أن يلاحظهم شخص بالغ ، لأنها فصيرة جدا. وقد يكون التراجع الملحوظ في قدرة الطفل على التعلم ، أول علامة على هذا الاضطراب. وقد يعلق المعلمين حول عدم قدرة الطفل على الانتباه.
بعض الأطفال يعيشون تجربة نوبات تشبه نوبات الصرع، ولكنها ليست نوبات الصرع . هذه النوبات عادة ما يمكن قطعها عن طريق استدعاء اسم الطفل أو عن طريق لمس كتفه. النوبات الحقيقية، من ناحية أخرى، لا يمكن أن تنقطع عن طريق الصوت أو اللمس. النوبات الصرعية ربما تحدث في منتصف محادثة الطفل أو النشاط البدني. الطبيب سوف يسأل عن وصف مفصل للنوبات . ويمكن لاختبارات الدم المساعدة في استبعاد أسباب المحتملة الأخرى من النويات ، مثل اختلال التوازن الكيميائي أو وجود مواد سامة. ويمكنإجراء اختبارات أخرى ما يلي: تخطيط كهربية الدماغ (EEG). هذا الإجراء غير مؤلم ويقيس موجات النشاط الكهربائي في الدماغ. وتنتقل موجات المخ إلى الجهاز عن طريق التخطيط الدماغي لأقطاب كهربائية صغيرة تعلق على فروة الرأس مع معجون أو غطاء مرن. قد يطلب من الطفل ليتنفس بسرعة أو ينظر إلى أضواء تومض، في محاولة لإثارة نوبة. أثناء النوبة، فإن نمط التخطيط الدماغي يختلف عن النمط العادي. مسح المخ بالاشعة. ويمكن لاختبارات مثل التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) إن تنتج صورا تفصيلية للدماغ، والتي يمكن أن تساعد على استبعاد أنواع أخرى من المشاكل، مثل السكتة الدماغية أو ورم في المخ. هذه التجربة ليست مؤلمة، ولكن طفلك بحاجة الى البقاء ساكناً لفترة طويلة من الزمن. ويمكن التحدث مع الطبيب حول إمكانية استخدام التخدير، وخاصة بالنسبة للأطفال الصغار.
العديد من الأدوية يمكنها القضاء على النوبات بشكل فعال أو خفض عددها. وقد يكون العثور على العلاج الصحيح والجرعة صعباً ، وتتطلب فترة من التجربة والخطأ. تناول الأدوية على جدول منتظم ضرورى للحفاظ على مستويات الدواء المناسب في الدم.
ويجوز للشخص مع النوبات الصرع الصغيرة ارتداء سوار طبي لتحديد هويتة لأسباب طبية طارئة. ويجب أن يذكر على السواربمن الاتصال في حالات الطوارئ وماذا الأدوية التي يستخدمها المصاب . كما انها فكرة جيدة للسماح للمدرسين والمدربين والعاملين في مجال رعاية الطفل يعرف عن النوبات ت وما يجب القيام به في حالة الطوارئ. حتى بعد السيطرة على الصرع مع الأدوية، فإن النوبات الصرعية ربما تؤثر على مناطق من حياة الطفل، مثل مدى الانتباه والتعلم. وسوف يحتاج الطفل المراقبة الدقيقة لأنشطة مثل السباحة. ويجب ان يكون خالياً من النوبات لفترات معقولة من الوقت (فترات تختلف من حالة الى حاللة) قبل أن يتمكن من قيادة السيارة. قد يكون من المفيد التحدث مع الناس الآخرين الذين هم في نفس الوضع . بالإضافة إلى تقديم الدعم، فقد تكون لديهم أيضا نصيحة أو نصائح للتعامل لم ينظر فيها.
بينما يتخلص معظم الأطفال من النوبات الصغيرة ، قد يجد بعض الناس أنهم: يعانون من هذه الأنواع من النوبات في جميع مراحل الحياة وقد يعانوا من تشنجات كامل التي تعني في نهاية المطاف (الصرع الكبير أو نوبات معممة توترية ارتجاجية) مضاعفات أخرى تشمل ما يلي: صعوبات التعلم حالة صرعية، وهي الحالة التي يستمر وقتها لفترة أطول من بضع دقائق

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
هل نوبة صرع واحدة تعني ان الشخص مصاب بالصرع و ما الفترة الزمنية المتوقعة للنوبة الثانية ان كان الشخص فعلا مصاب بالمرض هل نوبات تشبه نوبة الصرع و لكن ل...
يعتمد على العمر و السبب..اذا كان طفل ونتج التشنج عن ارتفاع حرارة الجسم نتيجة مرض معين أو أسباب أخرى فممكن يكون عابر ولا يلزم أخذ علاج الصرع... ولكن إذا تكرر فيلزم عمل تخطيط للمخ..اما إذا كان ناتج عن حادث مثلا او في عمر الشباب فينصح عمل تخطيط للمخ و صورة مقطعية لاستبعاد زيادة الشحنات الكهربائية للمخ أو سبب اخر وخاصة أورام او كيس خلقي
see-answer-arrow
تتكرر لدية نوبات صرعة مصحوبة غبية مع انني اتناول ديباكين كرونو حبات في اليوم و لكن حوالي ازدادت النوبات و عند ذهابي الي الطبيب اضاف لي دواء ديغريتول و...
ينصح بعمل تخطيط للمخ كل 6 شهور، وعمل تحليل مستوى الدواء في الدم ،وعمل صورة مقطعية للمخ.. وبعد ذلك يحدد التشخيص النهائي،وتعاير الجرعة المناسبة.افضل تغيير الدواء لتيجريتول بدلا من إضافته.. او اذا ضفنا دواء يفضل دواء leveiteracetam
see-answer-arrow
كيف اتعامل مع مريض الصرع اثناء النوبة
يجب حماية رأس المريض من الصدمات المحتملة من السقوط و إفراغ المكان حول المريض وابعاد الأشياء الخطرة ثم مدد المريض علي جانبه مع جذب الرأس بعناية إلى الخلف للسماح للعاب بالخروج مع مراقبة التنفس بعناية لا تضع أصابعك في فم الشخص أثناء حالة التشنج ، قم بإراحة المريض وإبلاغه عن أي إصابات ولا تحاول إعطاؤه أي دواء أثناء النوبة ولا تحاول إيقاظه منها وحاول أن تهدىء من روعه قدر استطاعتك ، لا تدع المصاب إلا بعد انقضاء النوبة مهما كانت شدة هذه النوبة يجب استشارة الطبيب المعالج لمعرفة سبب وقوعها
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض العصبية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض العصبية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة