داء الفطور الشعرية | Trichophytosis

داء الفطور الشعرية

ما هو داء الفطور الشعرية

وينتج عن الإصابة بفطور الشعر. ويضم هذا الجنس أنواعاً كثيرة تمتاز بأنها تصيب أشعار الجسم الرأسية والذقنية. ولبعض أنواعها إصابات تتوضع في الجلد الأجرد، حتى اليدين والقدمين، أو إصابات ظفرية.

ولو فحصنا الأشعار المصابة، لوجدنا فيها أبواغاً تتوضع إما داخل الشعرة، فتسمى فطور داخلية، أو محيطية، فتسمى خارجية، أو يظهر بعضها داخل الشعرة وبعضها خارجها فيطلق عليها ؛ الفطور الداخلية الخارجية. ومن الجدير بالذكر أنه يتم العلاج بازالة الجزء المصاب كالشعر و الاضافر و العلاج بمضاد حيوي .

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض الجلدية

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

ما الفرق بين مرض البهاق ومرض النخالة البيضاء والنخالة الوردية

مرض البهاق:- بقع بيضاء لون الحليب شديدة البياض ليس عليها قشور ولها حدود ممكن ان تصيب اي جزء من جلد الجسم. النخاله البيضاء :- بقع بيضاء عليها قشور ناعمه عادة تصيب الاطفال تحت سن ال 17 تصيب الوجه وممكن ان تصيب اي جزء من الجلد علاجها سهل جدا مطريات وتجنب الشمس ليس لها علاقه بالديدان لا من بعيد ولا من قريب. النخاله الورديه:- بقع حمراء فاتحه عليها قشور. على حواف الدائره قشور تشبه قبة القميص انتشارها غالبا تحت باوزة T شيرت والبوكسر... ممكن ان تصيب اي جلد من الجسم. تشفى تلقاء نفسها بعد شهرين او اكثر ...

سؤال من ذكر سنة 33

في الأمراض الجلدية

هل مرض التينيا الملونة معدي؟?

التينيا الملونة (بالإنجليزية: Tinea versicolor) هي عدوى فطرية تصيب الجلد، تنتج بسبب فرط في نمو الفطريات الملاسيزية التي تعيش بشكل طبيعي على الجلد، يحدث هذا على وجه الخصوص إذا كانت البشرة دافئة، ورطبة، ودهنية بدرجة عالية، مما يؤدي إلى ظهور الأعراض التالية:

  • بقع يختلف لونها عن لون الجلد الطبيعي (أغمق أو أفتح)، لها حواف محددة، جافة ومتقشرة. 
  • حكة في مناطق الجلد المصابة.
  • عرق مفرط.

لا تنتقل العدوى من شخص لآخر فهي ليست معدية، ولكن هناك عوامل خطورة يمكن أن تزيد من فرصة الإصابة:

وبما أن مرض التينيا مرض غير معدي، فإن أفضل طريقة لمنع الإصابة بها مجدداً هو المحافظة على النظافة الشخصية وذلك بالاستحمام وتجفيف البشرة جيداً، وتجنب الحرارة الزائدة، والتعرض المفرط للشمس، والتعرق المفرط. 

وكذلك يوصى الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي بها باستخدام المنتجات التي تحتوي على بيريثيون الزنك، أو كيتوكونازول، أو كبريتيد السيلينيوم للاستحمام وتنظيف البشرة وذلك من أجل منع العدوى المستقبلية ونمو الفطريات. 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

ماهو علاج داء الصدفية

علاج الصدفية 1- الكورتيزون مثل مرهم بيتاميثازون 2- الانثرالين علاج جيد للحالات الشديدة والبقع السميكة من الصدفية ،ة 3-فيتامين د مثل الكالسيتريول, 4-الريتنويدز Retinoidsعبارة عن فيتامين (أ) كمرهم موضعي بالتزامن مع كريم الكورتيزون 5-قطران الفحم لعلاج المناطق التي يصعب علاجها من الصدفية 6-علاج جوكيرمان Goeckerman Treatmentهو عبارة عن استعمال سائل قطران الفحم مع الاشعة فوق البنفسجية 7-. البوفا Puva :البوفا فعالاً نسبته 85-90 % . يعطى دواء يسمىPsoralen ثم يعرض لأشعة UV. أنصحك بمرهم ساليديكس مع مرهم ريتينويد أو بروتوبيك

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجلدية