تعجر الاصابع

Clubbing

ما هو تعجر الاصابع

تعجر أصابع اليدين أو القدمين يشير إلى حصول تغيرات في شكل الأظافر ناشئة من حالة مرضية. هذه التغيرات تشمل زيادة في عرض الأظافر وتكورها وانحناء الأظافر نحو الأسفل وانتفاخ في نهايات الأصابع ووسادات الأظافر قد تكون أحياناً مصحوبة باحمرار أو انتفاخ ولكن نادراً ما تكون مصحوبة بألم.

هذه التغيرات تحدث في أصبع واحد أو أكثر وقد تشمل كل الأصابع، كما أنها قد تحصل خلال فترة أسابيع أو سنوات حسب المشكلة أو الحالة التي أدت إلى حدوثها. عادة المشاكل التي تؤدي إلى حدوث التعجر تكون خطرة، لذا من الضروري جداً قيام الشخص المصاب بعرض حالته على طبيب مختص، حيث أن التشخيص والعلاج المبكران أفضل كثيراً من النتيجة النهائية للمرض.

تعجر الأصابع ليس مرضاً بحد ذاته إنما يحصل غالباً لوجود حالة سريرية معينة وفي حالات نادرة يكون وراثياً أو يحدث دونما سبب واضح

الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تعجر الأصابع ليست مفهومة بالكامل، لكن هناك أمراض معينة تودي إلى تحفيز مكونات معينة في مجرى الدم تؤدي إلى توسع الأوعية الدموية وزيادة جريان الدم إلى نهايات الأصابع (مثل الفرتين والبروستاكلاندينات والسيروتونين والبراديكنين). تحفيز هذه المكونات يؤدي بالنتيجة إلى تغير شكل وسادات الأظافر.

من الأمراض والحالات المرضية التي تؤدي للتعجر: سرطان الرئة والتليف الكيسي (Cystic fibrosis) والتليف الرئوي وتوسع القصبات والساركويد (Sarcoidosis) والأكياس المائية الرئوية وتجمع القيح في التجويف الجنبي والاسبيستوسيس (Asbestosis) ونتيجة لاستنشاق ألياف الإسبيست التي تؤدي إلى حدوث ندب في نسيج الرئة.

تعجر الأصابع قد يكون دليلاً على الإصابة بالتهاب الأوعية الدموية أو التهاب الكبد الفيروسي نوع.C.

التعجر قد يكون علامة أو عرضاً لسرطان الغدد اللمفاوية أو سرطان الغدة الدرقية أو سرطان الغدة الزعترية أو تشوهات القلب الولادية (على سبيل المثال رباعية فالو) أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو متلازمة فشر (Fischer syndrome) أو التهاب شغاف القلب البكتيري أو تضخم الأطراف أو أمراض الكبد أو أمراض الأمعاء الالتهابية كمرض كرون وتقرح القولون.

قد يحدث تعجر الأصابع أحياناً بدون وجود أي سبب واضح (Idiopathic)، أو يكون وراثياً في حالات نادرة.

لا يوجد علاج خاص لتعجر الأصابع (سواء دوائي أو جراحي)، إذ أن علاجه مرتبط بالتشخيص والعلاج الصحيح للسبب الأساسي الذي نتج منه. على سبيل المثال إذا كان السبب سرطان الرئة فالمريض في هذه الحالة يحتاج إلى علاج كيميائي وإشعاعي بالإضافة إلى إجراء العملية الجراحية لاستئصال الورم.

في بعض الحالات تعود أصابع اليدين والقدمين إلى شكلها الطبيعي اذا ما تم علاج السبب الرئيسي الذي أدى إلى التعجر. لكن في حالات أخرى من الصعب أن تعود الأصابع إلى شكلها الطبيعي إذا كان السبب مرض مزمن وغير قابل للعلاج أو بعد حصول ترسب للكولاجين في نهاية الأصابع.

الطريقة الوحيدة لمنع حدوث تعجر الأصابع هي بمنع الأسباب التي تؤدي إليه، على سبيل المثال:

  • تقليل خطورة الإصابة بسرطان الرئة عن طريق تجنب التدخين وتقليل التعرض للكيميائيات السامة في مكان العمل (خصوصاً ألياف الإسبيست).
  • تقليل فرص حدوث توسع القصبات (Bronchiectasis) بالتطعيم ضد الحصبة والسعال الديكي.

merckmanuals.com/en-ca/home/lung-and-airway-disorders/symptoms-of-lungdisorders/clubbing

ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PM3519022

mayoclinic.org/diseases-conditions/lung-cancer/basics/definition/con-2002553

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
هل وجود تعجرات طولية فى الاظافر تدل على نقص فيتامينات معينة وهل هى ا و هـ على الرغم من ظهورها فى اظافر فقط وتدبا فى الاستمرار فى باقى الاظافر ومع العل...
عاده يكون سبب هذه الحاله ضعف توارد الدم للاطراف والذي من علاماته ايضا الشكوى من برود اطراف الاصابع خاصه في فصل الشتاء والعلاج يكون بارتداء قفاز من الصوف في اوقات البروده لتنشيط الدورة الدمويه بالاصابع ولنفس الغرض يمكن القيام بعمل تدليك لليدين والاصابع واداء بعض التمرينات الرياضيه للاصابع مثل الثنى والمد عدة مرات وقد يحتاج الامر لاستشارة الطبيب لوصف دواء منشط لدورة الدمويه الطرفيه مثل : رونيكول ريتارد قرص كل 12 ساعه
see-answer-arrow
كيف اشفي من تعجر الاظافر علما اني عملت اشعة لصدر و ليس فيه عيب و فعلت تخطيط للقلب ولا عيب انا مصاب اكتر من ستة عشر انا الان هل من دواء
تعجر الاظافر هو ظهررها عيضة ومدورة ذات شكل محدب من كل حوافها وتعى الاصابع الأبقراطية ويحدث هذا العرض في اماض الرئتين مثل : السل ، توسع القصبات الهوائية ، ذات الرئة ، أورام الرئة ، أمراض القلب الوعائية ، عيوب القلب الولادية ، الاعتلال العظمي المفصلي ، مرض التشمع الصفراوي ، والتهاب القولون التقرحي. ويعتقد البعض أن الأهمية التشخيصية لتعجر الاظافر غير ذي أهمية لانه يترافق مع 50 مرضا . العلاج : هو علاج المرض المسببإذا تم تشخيصه ولا يوجد علاج خاص به فالطلوب منك مراجعة أخصائي باطنية وقلب ليعمل لك الفحوصات اللازمة للبحث عن الامراض التي ذكرتها سابقا ، فإن وجد مرضا يقوم بمعالجته ، وإن لم يجد مرضا فلا تقلق وتعامل معها واحتمل المنظر لانها ليس لها ضرر.
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجلدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجلدية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة