احمرار الوجه المؤلم

Erythroprosopalgia

ما هو احمرار الوجه المؤلم

  • احمرار الوجه المؤلم Erythroprosopalgia، من الحالات الطبية الشائعة
  • هو اضطرابٌ مماثلٌ لاحمرار الأطراف المؤلم Erythromelagia، ولكنّ الاحمرار والألم لا يحصلان في أطراف الجسم، بل في الوجه
  • تظهر المشكلة، على الأغلب، بعد سن الثلاثين
  • عادة ما تصيب الأشخاص الذين يعانون من احمرار الوجه الشديد الناتج عن الخجل، وتتطوّر الحالة لديهم بالتدريج
  • كما أنّها تنتشر في بعض المجتمعات بشكلٍ أكبر من مجتمعاتٍ أخرى

  • حدوث اضطرابات وتشوهات في الأوعية الدموية في الوجه، وحدوث الالتهابات فيها.
  • لون البشرة. فقد وُجد أنَّ أصحاب البشرة البيضاء هم الأكثر عرضة للإصابة.
  • التاريخ العائلي المرضي. فبحسب دراساتٍ طبية، وُجد أنَّ معظم المصابين كانت لديهم حالات إصابة مشابهة في العائلة.
  • الإصابة بالبكتيريا الحلزونية H.pylori، وهذه البكتيريا تعيش في القناة الهضمية، وتحفز إنتاج حمض يسمى bradykinin، والذي يسبب توسّع الأوعية الدموية، وهناك العديد من الدراسات تبيّن العلاقة بين الإصابة بالجرثومة الحلزونية والإصابة باحمرار الوجه المؤلم.
  • لوحظ وجود طفيلي يسمى Demodex Folliculorum، والذي يعيش على الوجه بكمية كبيرة عند المصابين باحمرار الوجه المؤلم، مقارنةً بالأشخاص الأصحاء.

  • إنَّ الفسيولوجيا المرضية لاحمرار الوجه المؤلم، يدخل فيها العديد من العوامل، ولكنّ أهم عاملين هما الأوعية الدموية في الوجه، وحدوث الالتهابات
  • في البداية، قبل حدوث المرض، يكون الجسم قابل للإصابة به، فالأوعية الدموية تكون غير طبيعية
  • مع العوامل الخارجية، مثل التعرض للأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس، ستساهم في إضعاف الأوعية الدموية السطحية في البشرة
  • بذلك تزيد من فرصة نمو واستعار الطفيلي  Demodex Folliculorum، والذي سيسبب حدوث التهابات في الأوعية الدموية، وبالتالي ظهور الحبوب والبثور في الوجه
  • كما تتميّز الحالة المرضية لاحمرار الوجه المؤلم، بوجود خللٍ في جهاز المناعة، ممّا يؤدي إلى زيادة إفراز الجهاز المناعي لمواد تؤدي إلى حدوث التهاب في الأوعية الدموية

  • احمرار الوجه الشديد، والذي ينتشر بشكلٍ تدريجي إلى الأنف والخدين والجبين والذقن. ومن الممكن أن ينتشر إلى الأذنين والرقبة والصدر والظهر.
  • احمرار وتورُّم وحدوث التهابات في حب الشباب في الوجه.
  • تورُّم العينين، أي تصبح العينان حمراوان مع تورُّم الجفنين وانتفاخهما، فيظهر الشخص وكأنّه غاضب.
  • تبدأ الأوعية الدموية في الوجه بالبروز، وتصبح ظاهرة ومرئية من تحت الجلد، ومن الممكن أن تلتهب وتنتفخ، وتظهر مثل الشبكات الصغيرة.
  • تتراكم الأنسجة على سطح الوجه، وخاصةً حول الأنف، وتظهر وكأنّها وعرة.

  • يعتمد الطبيب في تشخيص المرض على الأعراض الظاهرة على المريض
  • لا يوجد هناك فحوصات مميّزة لتشخيص المرض.
  • يعتمد الطبيب على ظهور الأعراض المميّزة، كما يقوم بالفحوصات المناعية في حال الاشتباه بالإصابة بالذئبة أو غيرها من الأمراض المناعية لنفيها.

 

  • يبدأ العلاج بتغيير نمط الحياة المتَّبع، فعلى الرغم من كونها مُوَرَّثة، إلّا أنَّ هناك العديد من المحفزات التي تزيد الوضع سوءًا
  • يكون العلاج بالمضادات الحيوية الموضعية أو عن طريق الفم
  • من الممكن أن يتم العلاج بأدوية حب الشباب للتخلص من الحبوب والبثور، مثل دواء الروكتان
  • كما يمكن العلاج بالليزر لإزالة الأوعية الدموية المرئية

 

  • عدم التعرّض لأشعة الشمس المباشرة.
  • عدم وضع مستحضرات التجميل الكيميائية على الوجه، فهي تتسبب بتهيج الوجه وتحسسه.
  • الابتعاد عن مصادر الإجهاد والقلق.
  • التقليل من الأطعمة الحارة والتوابل.
  • الابتعاد عن تناول الكحول؛ فهي تزيد من تمدد الأوعية الدموية في الوجه.

  • التهاب الجفون المزمن.
  • الإحراج والإحباط والقلق، وقد يؤثر على ثقة الشخص بنفسه.
  • تورُّم الوجه، فالسوائل الزائدة والبروتينات المتسربة من الأوعية الدموية، تتراكم، على الأغلب، في الوجه، وتؤدي إلى انتفاخه.

 

https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0151963811700886

https://www.ahcmedia.com/articles/138344-rosacea-an-overview-of-the-pathophysiology-clinical-features-and-treatment

https://www.medicalnewstoday.com/articles/160281.php

https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/features/rosacea-more-than-red-face

https://thejournalofheadacheandpain.springeropen.com/articles/10.1186/1129-2377-15-18

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2020-07-25 19:23:33

ظهرت انتفاخات واحمرار للجلد في فخذي اليمين ونهاية ظهري من جهة اليمين والمناطق الحساسة جهة اليمين فقط بدون حكة وهي مؤلمة كوخز الابرة واشعر بحرقة

ظهرت انتفاخات واحمرار للجلد في فخذي اليمين ونهاية ظهري من جهة اليمين والمناطق الحساسة جهة اليمين فقط بدون حكة وهي مؤلمة كوخز الابرة واشعر بحرقة

1

ظهرت انتفاخات واحمرار للجلد في فخذي اليمين ونهاية ظهري من جهة اليمين والمناطق الحساسة جهة اليمين فقط بدون حكة وهي مؤلمة كوخز الابرة واشعر بحرقة

لربما عدوى فيروسية هيربس ، يجب زيارة اقرب مستشفى لتشخيص الحالة.

0

2020-07-25 20:01:29

see-answer-arrow

2019-05-17 18:46:56

السلام عليكم ، انا استخدمت كريم ديفرين لمدة اربعيام لكن لاحظت اليوم ان بشرتي تتقشر واصبحت جافة جدا واشعر بوخز مؤلم واحمرار باحد مناطق الوجه مثل تحت العين،هل عليا توقيف العلاج؟

انا استخدمت كريم ديفرين لمدة اربعيام لكن لاحظت اليوم ان بشرتي تتقشر واصبحت جافة جدا واشعر بوخز مؤلم واحمرار باحد مناطق الوجه مثل تحت العين هل عليا توقيف العلاج

1

انا استخدمت كريم ديفرين لمدة اربعيام لكن لاحظت اليوم ان بشرتي تتقشر واصبحت جافة جدا واشعر بوخز مؤلم واحمرار باحد مناطق الوجه مثل تحت العين هل عليا تو...

استعملت كميه كبيره من الجل، توقف يومين ثم تابع العلاج بكميات اقل، لمره واحده فقط يوميا قبل النوم

0

2019-05-20 14:44:15

see-answer-arrow

2018-03-21 08:27:35

انا في نهاية العشرينات اعاني من ظهور حبوب حمراء مؤلمة جدا وملتهبه في الوجه لا تزول ابدا بمرور الوقت وعند محاولتي الضغط عليها وإخراج الإفرازات يبقى الاثر ولا يزول لكن الالم يهدأ

انا في نهاية العشرينات اعاني من ظهور حبوب حمراء مؤلمة جدا وملتهبه في الوجه لا تزول ابدا بمرور الوقت وعند محاولتي الضغط عليها واخراج الافرازات يبقى الاثر ولا يزول لكن الالم ي

2

انا في نهاية العشرينات اعاني من ظهور حبوب حمراء مؤلمة جدا وملتهبه في الوجه لا تزول ابدا بمرور الوقت وعند محاولتي الضغط عليها واخراج الافرازات يبقى الا...

لاانصحك ابدا الضغط عليها لانها ستنفجر وتترك لك مسامات واسعة في الوجه على شكل ندبات الاحسن القيام بحصص تنقية الوجه مع استعمال ادوية مضادة للحبوب باستشارة طبيب امراض جلدية

0

2018-03-21 14:52:04

see-answer-arrow

2015-09-09 16:16:28

بدأت بأخذ Tetralysal 300 من الأسبوع الماضي، ولكن ظهرت حبوب كبيرة ومؤلمة برأس أبيض بشكل كثيف جداً على الوجه. هل يجب ايقاف الدواء أو هذا طبيعي؟

بدات باخذ Tetralysal من الاسبوع الماضي ولكن ظهرت حبوب كبيرة ومؤلمة براس ابيض بشكل كثيف جدا على الوجه هل يجب ايقاف الدواء او طبيعي

1

بدات باخذ Tetralysal من الاسبوع الماضي ولكن ظهرت حبوب كبيرة ومؤلمة براس ابيض بشكل كثيف جدا على الوجه هل يجب ايقاف الدواء او طبيعي

من كم مدة تستعملين هذا الدواء .عليك تغيير الدواء لانه لم ينفعك في علاج الحب .وعليك القيام باستشارة خاصة عند طبيب اخصائي في الامراض الجلدية لتنظيف الوجه NETTOYAGE MEDICAL

0

2015-09-10 13:51:12

see-answer-arrow

2014-12-24 22:30:33

ظهر لي على جبيني في الوجه حبة كبيرة ومؤلمة جدا .والجلد عند الفك يؤلمني واشعر بوجود حبة كبيرة تحت الجلد على الخد جهة الاذن وايضا يؤلم ماالاسباب وما العلاج عمري 33 .سيدة

ظهر لي على جبيني في الوجه حبة كبيرة ومؤلمة جدا والجلد عند الفك يؤلمني واشعر بوجود حبة كبيرة تحت الجلد على الخد جهة الاذن وايضا يؤلم ماالاسباب وما العلاج سيدة

1

ظهر لي على جبيني في الوجه حبة كبيرة ومؤلمة جدا والجلد عند الفك يؤلمني واشعر بوجود حبة كبيرة تحت الجلد على الخد جهة الاذن وايضا يؤلم ماالاسباب وما العل...

ما تعاني منه هو حب الشباب وه عدة طرق للعلاج تعتمد على شدته ففي حالات الزيوان والحب الخفيف يتم استعمال كريمات مقشرة تحتوي على مشتقات الفيتامين أ اما في الحالات المتوسطة التي يظهر فيها الحب الملتهب فيتم اللجوء الى حبوب المضاد الحيوي بالاضافة الى كريمات مقشرة اما في الحالات الشديدة في حالات الحب المتحوصل فيمكن اللجوء الى الروكيوتان وهو علاج جدا فعال لكن له اثار جانبية عديدة لذى لابد من اخذه تحت اشراف طبيب متخصص

0

2014-12-27 06:49:20

see-answer-arrow

2014-05-03 01:04:31

عقدة مؤلمة بالجس على الوجه الباسط للساعد منذ اسبوعين...... متحركة على الجلد و على العمق ؟؟؟؟

عقدة مؤلمة بالجس على الوجه الباسط للساعد اسبوعين متحركة على الجلد و على العمق

1

عقدة مؤلمة بالجس على الوجه الباسط للساعد اسبوعين متحركة على الجلد و على العمق

ارجو مراجعة طبيب العظام

0

2014-05-06 21:10:58

see-answer-arrow

2014-02-04 13:57:59

اي شيء يلامس جلدي او ضربه خفيفة اشعر بالحكة الشديدة والاحمرار وظهور الحبوب وهذا مؤلم جدا فما .هذا وما الحل؟

اي شيء يلامس جلدي او ضربه خفيفة اشعر بالحكة الشديدة والاحمرار وظهور الحبوب و مؤلم جدا فما وما الحل

1

اي شيء يلامس جلدي او ضربه خفيفة اشعر بالحكة الشديدة والاحمرار وظهور الحبوب و مؤلم جدا فما وما الحل

ما تعاني منه هو الشرية وعلاجها يكون بمضادات الهيستامين

0

2014-02-05 21:32:07

see-answer-arrow

2010-05-17 22:27:48

عندي مشكله التهاب جلدي في الوجه الجهه اليسرا وكل ٦ اشهر تقريبا يظهر خراج مؤلم مع تورم المنطقة حول هذا الخراج ارجو منكم تشخيص هذه الحال

عندي مشكله التهاب جلدي في الوجه الجهه اليسرا وكل ٦ اشهر تقريبا يظهر خراج مؤلم مع تورم المنطقة الخراج منكم تشخيص هذه الحال

1

عندي مشكله التهاب جلدي في الوجه الجهه اليسرا وكل ٦ اشهر تقريبا يظهر خراج مؤلم مع تورم المنطقة الخراج منكم تشخيص هذه الحال

ما ذكرته هو التهاب جلدي ناتج عن التهاب الغدد الدهنية في الوجه ، ننصحك باستخدام صابون طبي مثل سيباميد ،ومرهم آزوريتنوين ، ودواء دوكسي سايكلين 100مغم ن ودواء ديان لمدة قد تطول من 3- 6 شهور

0

2010-05-24 06:12:17

see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجلدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجلدية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics