Helicobacter Pylori Antibodies IgM تحليل جرثومة المعدة بالدم للاجسام المضادة من نوع الغلوبين المناعي م

تحليل جرثومة المعدة بالدم للاجسام المضادة من نوع الغلوبين المناعي م
نوع الفحص تحليل جرثومة المعدة بالدم للاجسام المضادة من نوع الغلوبين المناعي م
العينة مصل الدم
وحدة القياس --
man normal range سلبي
woman normal range سلبي

تعريف تحليل جرثومة المعدة بالدم للاجسام المضادة من نوع الغلوبين المناعي م

إن تحليل جرثومة المعدة بالدم للأجسام المضادة من نوع IgM (بالإنجليزية: Helicobacter Pylori Antibodies, IgM) هو تحليل دم يستخدم للكشف عن وجود الأجسام المضادة من نوع IgM لجرثومة المعدة، وتشخيص إصابة الفرد بجرثومة المعدة، ويجدر الإشارة الأجسام المضادة من نوع IgM نادرة إلا أنها تشير إلى الإصابة المبكرة.

تعد جرثومة المعدة، أو الهيليكوباكتر بيلوري (بالإنجليزية: Helicobacter Pylori)، نوع من أنواع البكتيريا الشائعة جداً، التي تصيب الجهاز الهضمي، وتزيد الإصابة بعدوى جرثومة المعدة من خطر الإصابة بالقرحة الهضمية، أو التهاب المعدة، أو سرطان المعدة، إذ يجدر الإشارة أن جرثومة المعدة تحد من قدرة المعدة على إنتاج المخاط، وبالتالي تصبح المعدة عرضة للتلف بسبب الحمض الموجود في الجهاز الهضمي.

يجدر الإشارة إلى وجود العديد من الأجسام المضادة التي ينتجها الجسم استجابة لعدوى الملوية البابية، إضافة الأجسام المضادة من نوع IgM، مثل الأجسام المضادة من نوع IgA، أو الأجسام المضادة من نوع IgG، ويجدر التنبيه أنه ينصح بإجراء فحص الأجسام المضادة جميعها في تحليل جرثومة المعدة.

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

استخدام فحص تحليل جرثومة المعدة بالدم للاجسام المضادة من نوع الغلوبين المناعي م

يساعد تحليل جرثومة المعدة بالدم للأجسام المضادة من نوع IgM في تشخيص إصابة الفرد بجرثومة المعدة مبكراً، وخصوصاً الأفراد الذين لديهم أعراض اضطراب الجهاز الهضمي، وذلك للتحقق من أن الأعراض التي يعاني منها الفرد بسبب الإصابة بجرثومة المعدة وليس سبب آخر، إذ يجدر الإشارة أن أعراض قرحة المعدة والتهاب المعدة متشابهة، كما يطلب من الفرد إجراء تحليل جرثومة المعدة للأجسام المضادة من نوع IgM للتحقق من فعالية العلاجات التي يستخدمها.

يجدر الإشارة إلى العديد من التحاليل التي تساعد في تشخيص جرثومة المعدة مثل تحليل جرثومة المعدة بالدم للأجسام المضادة من نوع IgG، أو تحليل مستضد جرثومة المعدة في البراز، أو تحليل الزفير باليوريا.

اقرأ أيضاً: التهاب المعدة و أعراضها

دواعي اجراء فحص تحليل جرثومة المعدة بالدم للاجسام المضادة من نوع الغلوبين المناعي م

يطلب من الفرد إجراء تحليل جرثومة المعدة بالدم للأجسام المضادة من نوع IgM عندما يعاني من أعراض الجهاز الهضمي، وذلك للتحقق من أن الأعراض بسبب قرحة المعدة وليس سبب آخر، ومن أعراض قرحة المعدة ما يلي

  • ألم البطن المتكرر.
  • عسر الهضم.
  • الامتلاء والانتفاخ.
  • الغثيان.
  • التجشؤ.

يجدر الإشارة إلى وجود أعراض أخرى خطيرة قد يعاني منها الفرد مثل القيء الدموي، أو القيء الذي يشبه القهوة، أو وجود دم في البراز، ويجدر التنبيه أن هذه الأعراض قد تستلزم العناية الطبية الطارئة.

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن القرحة الهضمية ؟

خطوات فحص تحليل جرثومة المعدة بالدم للاجسام المضادة من نوع الغلوبين المناعي م

 يتم إجراء تحليل جرثومة المعدة بالدم للأجسام المضادة من نوع IgM من خلال سحب عينة دم من الوريد الموجود في ذراع الفرد، وجمعها في أنبوب اختبار خاص من أجل تحليلها لاحقاً باستخدام أجهزة خاصة.

consult a doctor image consult a doctor image
تحدث مع طبيب بكل سهولة عن طريق اتصال هاتفي أو محادثة نصية

كيفية اجراء فحص تحليل جرثومة المعدة بالدم للاجسام المضادة من نوع الغلوبين المناعي م

لا توجد استعدادات خاصة عند إجراء تحليل جرثومة المعدة بالدم للأجسام المضادة من نوع IgM.

مخاطر اجراء تحليل جرثومة المعدة بالدم للاجسام المضادة من نوع الغلوبين المناعي م

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل جرثومة المعدة بالدم للأجسام المضادة من نوع IgM، ولكن قد يعاني الفرد من المضاعفات البسيطة الناتجة عن وخز الإبرة، مثل ألم الوخز عند إدخال الإبرة أو إخراجها، أو النزف البسيط، أو التورم مكان الوخز، ويجدر الإشارة أن هذه المضاعفات تختفي خلال فترة بسيطة.

نتائج فحص تحليل جرثومة المعدة بالدم للاجسام المضادة من نوع الغلوبين المناعي م

تدل نتيجة تحليل الأجسام المضادة من نوع IgM لجرثومة المعدة السلبية أن النتيجة طبيعية وأن الفرد غير مصاب بجرثومة المعدة، وتدل النتيجة الإيجابية على إصابة مبكرة بعدوى الملوية البابية، ويجدر التنبيه أنه يفضل إجراء تحليل جرثومة المعدة بالدم لجميع الأجسام المضادة إذ أن الأجسام المضادة من نوع IgM نادرة.

يصف مقدم الرعاية الصحية بعض أنواع المضادات الحيوية والعلاجات عندما تكون  نتيجة تحليل جرثومة المعدة بالدم للأجسام المضادة من نوع IgM  إيجابية ويجدر الإشارة إلى ضرورة الالتزام بتعليمات مقدم الرعاية الصحية حول الاستمرار في تناول الادوية، حتى لو اختفت الأعراض، إذ أن استمرار الإصابة ببكتيريا الملوية البابية قد يؤدي إلى قرحة هضمية، أو سرطان المعدة.

اقرأ أيضاً: اعراض جرثومة المعدة وعلاقتها بسرطان المعدة

labcorp. Helicobacter pylori Antibodies, IgM. Retrieved on the 10th of February, 2021, from:

https://www.labcorp.com/tests/163204/i-helicobacter-pylori-i-antibodies-igm

Medlineplus. Helicobacter Pylori (H. Pylori) Tests. Retrieved on the 10th of February, 2021, from:

https://medlineplus.gov/lab-tests/helicobacter-pylori-h-pylori-tests/

Lab Tests Online. Helicobacter pylori (H. pylori) Testing. Retrieved on the 10th of February, 2021, from:

https://labtestsonline.org/tests/helicobacter-pylori-h-pylori-testing#:~:text=A%20positive%20H.,the%20pain%20and%20the%20ulceration.

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى سنة 33

في الطب العام

هل تحليل vs يظهر اي التهاب مناعي للاجسام المضادة في الجسم ؟

تحليل سرعة الترسيب هو التحليل المبدأى للكشف عن الالتهابات والعدوي والامراض المناعية ولكن فائدته فقط في انه تحليل مبدأي ويلزم كشف طبي واجراء تحاليل اخري اكثر تخصصية لمعرفة التشخيص الصحيح

سؤال من ذكر سنة 21

في أمراض الجهاز الهضمي

عملت تحليل لجرثومة المعدة وذلك عن طريق فحص الأجسام المضادة IGa بالدم والنتيجة سلبية هل نتيجة اختبار الدم هي نفسها...

ممكن تحليل اسمه اختبار النفس  لو الأعراض مرتبطة بالحالة النفسية وأنواع معينة من الطعام مثل الفلافل والفول والبقوليات والبهارات  قد تتماشى مع قولون عصبي  استخدم ميبيفيرين ٢٠٠ مغ حبة كل ١٢ ساعة  سيميتيكون ٤٢ مغ حبة ٣ مرات باليوم و عليك العافية

سؤال من ذكر سنة 24

في أمراض باطنية

بعد كام يوم تظهر الاجسام المضادة لفيرس سي وبي وهل تحليل الاجسام المضادة لفيرس بي وسي بعد شهرين يكون اكيد...

ظهور الاجسام المضادة بعد الاصابة بفيروس سي او بي تختلف من شخص مصاب لاخر اختلافا كبيرا وذلك اعتمادا حسب شدة الاصابة وعلي تفاوت مناعة الشخص عن غيره في مقاومة الفيروس.. و هي لا تدل علي وجود المرض في الوقت الحالي بصورة قاطعة.. لان هذه الاجسام تبقي مددا طويلة في الجسم بعد الشفاء والتخلص من الفيروس ، فعند الفحص عنها بعد ترك الفيروس للجسم تجد اجسام مضادة من اصابة سابقة . ولكن ان كان الفحص سالبا فهي تفيد عدم الاصابة بالفيروس (الا في حالة واحدة وهي التعرض لاصابة حديثة.. ). وبذلك نرى ان مدد ظهور الاجسام المضادة ليست ثابتة من شخص لشخص ولكنها تتراوح بين اسبوعين الي اربعة اشهر في الاغلب وقد تنقص ار تزيد حسب شدة الاصابة وقوة مناعة الشخص ..

سؤال من ذكر سنة 53

في أمراض باطنية

هل جرثومة الحلزونية توثر على تتضخم الطحال ونقص الصفائح الدموية علما كل تحاليل الكبدية وسونار والمنظار سليمة ماعدا وجود الجرثومة...

الجرثومه الحلزونيه لا تؤدى الى تضخم الطحال و نقص الصفائح و لكن تضخم الطحال يؤدي الى نقص الصفائخ . تضخم الطحال شىئ ينبغى ان يتاخذ بمنتهى الجديه

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي