ناسا تكتشف أن التعبير الجيني لرائد فضاء لم يعد مطابقًا لتوأمه

ناسا تكتشف أن التعبير الجيني لرائد فضاء لم يعد مطابقًا لتوأمه

إن قضاء عام في الفضاء لا يغير من نظرتك فحسب، بل يغير في تعبيرك الجيني أيضًا.


تظهر النتائج الأولية للدراسة التي أجرتها وكالة ناسا على توأمين أحدهما رائد فضاء أن 7% من التعبير الجيني لرائد الفضاء سكوت كيلي لم يعد كما كان بعد عودته إلى الأرض قبل عامين. هذا التغيير في التعبير الجيني ضئيل جدًا، لكن مع هذا التحول للجينات قد يحدث تغيير في وظيفة الخلايا.

تنظر الدراسة إلى ما حدث لكيلي قبل، أثناء وبعد أن أمضى سنة واحدة على متن محطة الفضاء الدولية، عن طريق القيام بمقارنة واسعة مع توأمه المطابق مارك الذي بقي على الأرض.على الرغم من تغير التعبير الجيني لسكوت كيلي، إلا أنه لايزال مطابق لمارك.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب تحدث مع طبيب


التغيرات في التعبير الجيني هي كيفية تفاعل الجسم البشري مع البيئة.


السلام عليكم أريد الزواج ببنت سليمة لديها أخوين مريضين بمرض الصم وأخت مريضة بمرض LUPS ERYTHEMATEU وأخ سليم أبويها سليمين وليسا قريبين فماهي احتمالات إ

لتتبع التغيرات الجسدية التي يسببها الزمن في الفضاء، قام العلماء بقياس:

  • عمليات الأيض (الضرورية للحفاظ على الحياة).
  • السيتوكينات (التي تفرزها خلايا النظام المناعي).
  • البروتينات (القوى العاملة داخل كل خلية).

علم الباحثون أن رحلات الفضاء ترتبط مع:

  • الإجهاد بسبب الحرمان من الأكسجين.
  • زيادة الالتهابات.
  • التحولات الشديدة للمغذيات التي تؤثر على التعبير الجيني.


ركز فريق البحث على التغيرات الكيميائية في الحمض النووي الريبي (RNA) والحمض النووي (DNA) لفهم الديناميكيات الوراثية للتوأمين بشكل أفضل. مع أن 93% من تعبيرات كيلي الجينية قد عادت إلى طبيعتها بمجرد عودته إلى الأرض، إلا أن بضع مئات من "الجينات الفضائية" بقيت على حالها. بعض من هذه التغييرات التي وجدت فقط بعد الرحلة الفضائية يعتقد أن تكون عائدة إلى ضغط وتوتر السفر إلى الفضاء.


كانت أهم التغييرات في خلايا كيلي هي:

  • نقص الأكسجة أو نقص في كمية الأكسجين في الأنسجة، ربما بسبب نقص الأكسجين وارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون.
  • حدوث أضرار للميتوكوندريا في خلايا كيلي، يظهر ذلك بإجهاد الميتوكوندريا وارتفاع مستويات الميتوكوندريا في الدم.
  • كما رأى فريق البحث وجود تغيرات في طول التيلوميرات في نهاية الكروموسومات التي تعتبر علامة للشيخوخة البيولوجية. فأولاً كانت هناك زيادة كبيرة في متوسط ​​الطول أثناء وجوده في الفضاء، و من ثم كان هناك انخفاض في الطول خلال حوالي 48 ساعة من هبوطه على الأرض واستقرت إلى مستويات ما قبل الذهاب إلى الفضاء. 
  • يعتقد العلماء أن هذه التغيرات في التيلومير بالإضافة إلى تلف الحمض النووي وإصلاح الحمض النووي في خلايا كيلي كانت بسبب كل من الإشعاع وتناول عدد مقيد من السعرات الحرارية.
  • بالإضافة إلى ذلك وجد الفريق تغيرات في الكولاجين وتجلط الدم وتكوين العظام بسبب انسياب الموائع وانعدام الجاذبية.
  • كما اكتشف الباحثون أيضًا فرط النشاط المناعي، ويعتقد أن ذلك يحدث نتيجة لاختلاف البيئة الجذري.

المصدر: Astronaut's gene expression no longer same as his identical twin, NASA finds

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في علم الوراثة

كيف يتم تنظيم التعبير الجيني في الكائنات بدائية النواة

يُعرَّف التعبير الجيني بأنه عملية إنتاج البروتينات بناءً على المعلومات الموجودة في المادة الوراثية وهي DNA. وتحدث مرحلتي التعبير الجيني وهما النسخ والترجمة معاً في الكائنات بدائية النواة. بمعنى أنَّ الخلية تبدأ بإنتاج البروتين مع بداية نسخ DNA. لذلك لتنظيم هذه العملية يجب تنظيم مرحلة نسخ DNA.

المراجع

lumenlearning. Prokaryotic and Eukaryotic Gene Regulation. Retrived on the 14th of MAy 2020, from: https://courses.lumenlearning.com/wm-biology1/chapter/reading-prokaryotic-and-eukaryotic-gene-regulation/?fbclid=IwAR3inWy42w9c_5Em_Ngm-4Ir7vckbJucuj4bu_xgv1zvizPwDh1gU8gBNow

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

ذات صلة :
الاختبارات الجينية أثناء الحمل الجينات البشرية وفائدتها في علاج الأمراض الوراثية علاج أورام الكبد لم يعد مستحيلاً

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان