محتويات الكركم تقوي جهاز المناعة

أخبار الطبي. اكتشف باحثون ان المركب الموجود في التوابل والتي تسمى كركمين قد تزيد من مستويات بروتين معروف بأهميته في الجهاز المناعي السليقي.

ويعتبر البروتين CAMP  مكون مهم في جهاز المناعة والذي يساعد في تخليص الجسم من الكثير من الفيروسات والبكتيريا والفطريات.

على الرغم من ان دراسات سابقة اظهرت ان فيتامين د يزيد من مستويات البروتين CAMP, ويهتم الباحثون في ايجاد طريقة جديدة لتحفيز او زيادة مستويات البروتين.

وقال الباحثون ان هذه الدراسة تحديد النقاط لسبل جديدة لتنظيم التعبير الجيني للبروتين CAMP. وتعتبر قدرة الكركمين على فعل هذا من الامور المثيرة للاهتمام وقد توفر اداة اخرى لتطوير العلاجات الدوائية.

واظهر الباحثون ان الكركمين لا يزيد من مستويات البروتين بشكل ملحوظ مثل فيتامين د الا انه قد يكون لديه اهمية فسيولوجية حيث درس الباحثون ايضا عن خصائص الكركمين المضادة للالتهابات و المضادة للاكسدة.

وقام الباحثون بدراسة لتحديد ما اذا كان الكركمين او الاحماض الدهنية اوميغا 3 يسيتطيع زيادة مستويات بروتين  CAMP ووجدوا ان الكركمين يزيد من مستويات البروتين اكثر بثلاث مرات مقارنة بالاحماض الدهنية اوميغا – 3.

هذا البروتين له القدرة على تدمير العديد من انواع البكتيريا بما فيها تلك التي تسبب مرض السل وتحمي ضد تطور الانتان.

المصدر: medicalnewstoday

اقرا ايضاً :

دليلك إلى المطاعيم التي يحتاجها طفلك في السنة الأولى

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم المناعة

كيف ينشط الانسان جهاز المناعة

" ولنتقوية المناعة يجب عليك تقوية جهازك المناعي أي تقوية الدم، وتقوية الجسم بشكل عام وأهم العناصر لذلك : 1- الرياضة المستمرة 2- التغذية الشاملة لجميع العناصر الغذائية والفيتامينات والمقويات. 3- الراحة النفسية والتوازن مع المحيط والطبيعة."

سؤال من أنثى سنة

في علم المناعة

ماهو علاج تقوية المناعة ؟

هناك العديد من الامور التي التي تساعد في تقوية جهاز المناعة تشمل ما يلي : 1- ممارسة الرياضة 2- المحافظة على الوزن 3-النوم بما لا يقل عن 8 ساعات 4- تقليل الجهد والارهاق والتوتر 5- المحافظة على نظافة الجسم لتجنب التعرض للجراثيم 6- عدم الافراط في تناول الادوية والمضادات الحيوية التي تثبط جهاز المناعة 7-تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والعناصر المعدنية

ماهى الاغذية التى تساعد الكبد على النمو والقضاء على فيرس B

ويحسن أن يتناول مريض الالتهاب الكبدى الفيروسى الوجبات التالية: * وجبة الإفطار : خبز بلدى وجبنة قريش وفول مدمس من غير زيت وعسل أبيض . * وجبة الغذاء : خبز بلدى وخضار ني في ني من غير سمن وصدر فرخة أو أرنب وفاكهة من أى نوع. * وجبة العشاء : خبز بلدى وجبنة قريش ولبن زبادى بعد نزع السطح (الوش) ومربى مصنوعة فى المنزل. ويلاحظ عدم استعمال المعلبات أو المربات أو العصائر المعلبة لوجود مواد حافظة بها قد تؤثر على حالة الالتهاب الكبدى الفيروسى-.

سؤال من أنثى سنة

في علم المناعة

في ماذا يستخدم اختبار الأنتشار المناعي الثنائي؟

يستخدم لتشخيص الأمراض الفيروسية المشتركة بين الانسان والحيوان مثل اختبار اوكترلوني؛ حيث يتم استخدام وسط شبه صلب مثل الآجار يسمح فيه بانتشار شقي التفاعل وهما الأكسجين والمصل لتكوين خط ترسيب في منطقة متعادلة بينهما.
ذات صلة :
إزالة اللولب تركيب اللولب استخدام حبوب منع الحمل