الهيئات التنظيمية في بريطانيا تعلن أن لقاحات كورونا آمنة

الهيئات التنظيمية في بريطانيا تعلن أن لقاحات كورونا آمنة

أعلنت الهيئات التنظيمية في بريطانيا أن لقاحات كورونا من شركتي فايزر وأسترازينيكا، والتي يتم إعطاؤها لملايين الأشخاص في البلاد آمنة للغاية، مع وجود آثار جانبية خفيفة متوقعة.

وينظر إلى اللقاحات على أنها وسيلة للخروج من الوباء، وتشير جميع الأدلة حتى الآن إلى أنها آمنة وفعالة، كما أن فوائدها تفوق مخاطرها بكثير.

وقد قيمت تقارير السلامة ما يقرب من 7 ملايين جرعة تم إعطاؤها للناس حتى تاريخ 24 يناير، معظمها من شركة فايزر. 

وتم الإبلاغ عن حوالي 22820 أثر جانبي، كانت جميعها خفيفة، مثل التهاب الذراع مكان الحقن، أو أعراض شبيهة بالإنفلونزا. وتعد الآثار الجانبية أخف بكثير من المرض ذاته، وهي مجرد استجابة الجسم للقاح، وعادة ما تتحسن الأعراض في غضون يومين.

ومع هذا، يمكن أن تحدث تفاعلات حساسية شديدة تجاه لقاح فايزر وبيونتيك، ولكنها نادرة جداً (حوالي حالة واحدة أو حالتين لكل 100000 جرعة) وذلك حسب تقديرات الخبراء. وقد تلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع 101 تقرير متعلق بالحساسية تجاه اللقاح.

ويقول الأطباء إن الأشخاص الذين لديهم تاريخ من ردود الفعل التحسسية تجاه مكونات لقاح فايزر وبيونتيك يجب ألا يتلقوا اللقاح.

ما هي الآثار الجانبية الاكثر شيوعاً للقاح؟

وتشمل الآثار الجانبية الشائعة، التي قد تؤثر على ما يصل إلى 1 من كل 10 أشخاص، وتتحسن عادةً في غضون أيام ما يلي:

وقد تلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع 75 تقريراً عن شلل أو ضعف في الوجه، لكن هذه الحالة يمكن أن تحدث بشكل طبيعي. وقالت الوزارة إن عدد البلاغات الواردة عن شلل في الوجه حتى الآن مماثل للمعدل الطبيعي المتوقع، ولا يشير حالياً إلى زيادة المخاطر بعد التطعيمات.

وكما هو متوقع عند تتبع أي مجموعة سكانية بمرور الوقت، فقد كانت هناك بعض الوفيات، حيث تم تسجيل 143 حالة من بين الملايين الذين تم تطعيمهم. ويعد هذا الرقم ليس مقلقًا، ولا يرتبط باللقاح بأي شكل من الأشكال.

ارجو ان يتم توضيح مكان التعرف على الاجسام الغريبة في الجسم . هل تنتقل الى الغدد اللمفاوية ؟ ام هناك وسيط بينهما ؟ و شكرا .

هل تحمي اللقاحات من السلالات الجديدة لفيروس كورونا؟

يعمل علماء أكسفورد وأسترازينيكا، وغيرهم من مطوري لقاح فيروس كورونا الجديد (بالإنجليزية: Coronavirus) الآخرين، على تحديث لقاحاتهم للتأكد من أنها تحمي بشكل جيد مع استمرار تحور الفيروس. وأعلنت حكومة بريطانيا عن صفقة مع شركة المستحضرات الصيدلانية الحيوية كيورفاك (بالإنجليزية: CureVac) لتطوير لقاحات ضد السلالات المتغيرة المستقبلية.

وفي الوقت نفسه، أظهر بحث جديد أن لقاح أسترازينيكا يحمي بشكل جيد من السلالة البريطانية المتحورة لكوفيد-19، وهي السلالة المعدية من الفيروس السائدة الآن في معظم أنحاء المملكة المتحدة.

اقرا ايضاً :

أعراض الذئبة الحمراء في المفاصل

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

دكتورة صيدلانية خريجة الجامعة الأردنية. بدأت مشواري المهني بالعمل في مجال التأمينات الطبية وانتقلت بعدها للعمل في قسم الشؤون التنظيمية في شركة لتصنيع الأدوية. أعمل الآن كاتب ومدقق محتوى طبي منذ أكثر من عامين.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم المناعة
ذات صلة :
كيفية حجز موعد لقاح كورونا الحساسية ولقاح الكورونا لقاحات كورونا المستجد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان