أخبار الطبي. أعلنت منظمة الغذاء والدواء موافقتها على عقار دوائي ( Xtandi) جديد  قد يُطيل عمر الذكور المُصابين بورم غدة البروستات في مراحله الأخيرة .

ثبت ومن خلال تجربة سريريّة أن الرجال الذين تلقوا العلاج الدوائي المعروف سابقاً ب MDV3100  عاشوا متوسط عمر بلغ 18 شهراً أي ما يزيد بمقدار خمسة أشهر عن اولئك الذين تلقوا العلاج الوهمي وبلغ متوسط المدة التي عاشوها 13.6 شهراً .

يُعد  Xtandi  أو Enzalutamide  أحد الأصناف الدوائية الحديثة التي تعمل كمُثبطات للهرمونات الذكرية ( الأندروجينات ) حيث يؤثر في قدرة هرمون التستوستيرون على الارتباط بالخلايا الورمية البروستاتيّة , حيث ثبت أن الهرموون الذكري ( التستوستيرون ) يُزود الخلايا الورمية البروستاتية بالوقود .

وافقت منظمة الغذاء والدواء سابقاً على العقار الدوائي ( Zytiga ) الذي يستهدف الخليّة الورمية ويُثبط انتاج الهرمون الذكري التستوستيرون وبمقارنته بالعقار الحديث ( Xtandi) ثبتت فعاليّة الآخر في اطالة عمر المُصاب بالورم دون التسبب بأية مُضاعفات جانبية كما في ( Zytiga ) .

لوحظ عدد من الآثار الجانبية لاستخدام Xtandi كالضعف العام , الاعياء وألم الظهر , كما أكدت منظمة الغذاء والدواء أن النوبات الاختلاجية تحدث في 1 % من الحالات فقط .

ممكن اي طريقه لتخشين الصوت؟ عمري ١٤ و صوتي طفولي

المصدر: Reuters

أمراض تصيب الرجال أكثر من النساء