أخبار الطبي. وجد الباحثون أن هناك مضاعفات أقل في النساء بعد العملية القيصرية  إذا استخدمت الغرز بدلا من المشابك المعدنية لإغلاق الجرح.

ولاحظت الباحثة عودة المزيد من المرضى بمضاعفات بعد الولادة القيصرية عندما استخدمت المشابك المعدنية بدلا من الغرز لكنها لم تستطع العثور على أي دراسات توصي باستخدام أي من الطريقتين.
وقام فريق البحث باجراء دراسة تضم 425 مريضة تم اختيارهن بصورة عشوائية، وتم جمع البيانات الكاملة لمضاعفات الجروح في 98 ٪ من المشاركات (219 منهن استخدمن الغرز، و197 استخدمن المشابك المعدنية) وشملت المضاعفات على انفصال الجرح، والتهاب الجرح، واستخدام المضادات الحيوية، والحاجة إلى زيارة ذات صلة بالجرح إلى الطبيب، وإعادة دخول المريضة إلى المستشفى.

وأظهرت الدراسة أن استخدام المشابك المعدنية أسفر عن معدل أعلى لانفصال الجرح (16.8% مقابل 4.6% في الغرز) وارتفاع معدل المضاعفات المختلفة للجرح (21.8% مقابل 9.1%)  وزيادة في عدد زيارات الطبيب بعد العملية (36% مقابل 10.6%)، وعلى إثر هذه النتائج فإن إغلاق الجرح بالمشابك المعدنية سبب أكثر من أربعة أضعاف احتمالية انفصال الجرح، ولكن كان متوسط مدة العملية أقصر بثماني دقائق في المجموعة لتي استخدمت المشابك المعدنية  (49 دقيقة مقابل 57 دقيقة مع الغرز).
وتثبت الدراسة أن استخدام المشابك المعدنية لإغلاق الجروح في الولادة القيصرية يرتبط مع زيادة فرص حدوث مضاعفات للجرح وزيارة الطبيب بعد العملية، لذلك فإن استخدام الغرز هو الأسلوب المفضل لإغلاق الجلد في الولادة القيصرية.

انا متزوجة و دورتي هالشهر استمرت 3 ايام بالعادة من 5 ل 7 ايام و لكن الذي اخافني اني من اليوم الثاني الى اليوم اي الرابع لدي حمى و الم بالمفاصل لم اعرف مصدرها اول مرة اشعر بها

{article}

المصدر: sciencedaily