موافقة إدارة الغذاء والدواء على أول فحص دم لتشخيص ارتجاج الدماغ

موافقة إدارة الغذاء والدواء على أول فحص دم لتشخيص ارتجاج الدماغ

قد يساعد فحص الدم الجديد الذي وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء الأطباء على تشخيص الارتجاج لدى البالغين.

يعمل فحص الدم عن طريق الكشف عن علامات الإصابات الخطيرة في الدماغ، وبذلك يصبح تشخيص الارتجاج أبسط وأكثر دقة.

من المتوقع أن تؤدي الموافقة على مثل فحص الدم هذا إلى تقليص عدد الأشعة المقطعية التي يتم إجراؤها في الطوارئ على المرضى الذين يسعون للحصول على الرعاية الطبية في حالات الارتجاج، ذلك يقلل من التكاليف وتعرّض المرضى للإشعاع.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب تحدث مع طبيب

يعمل فحص الدم على تحديد اثنين من بروتينات الدماغ المحددة التي تظهر في الدم في غضون 12 ساعة بعد إصابات الدماغ، وهما:

  • أوبيكيتين كاربوكسي ترمينال هيدرولاز (Ubiquitin Carboxy-terminal Hydrolase- L1)
  • بروتين الحمضية الدبقية (Glial Fibrillary Acidic Protein)

مستويات هذان البروتينان اللذان يتم إطلاقهما من الدماغ إلى الدم قد يساعد على تنبؤ المرضى الذين يمكن رؤية إصابات الدماغ لديهم في صور الأشعة المقطعية.

يمكن أن تكون نتائج فحص الدم متاحة في غضون ثلاث إلى أربع ساعات. لكن تعمل شركة بانيان للعلامات الحيوية مع وزارة الدفاع لتقصير هذا الوقت إلى أقل من ساعة عن طريق إنتاج أداة أصغر وأسرع لفحص الدم.

لأي دكتور اذهب لعلاج الارق المزمن ؟؟

قدرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أنه في عام 2013 كان هناك ما يقرب من 2.8 مليون حالة متعلقة بإصابات الدماغ في الولايات المتحدة موزعة على زيارات لقسم الطوارئ، المستشفيات والوفيات.

يمكن لفحص الدم من شركة بانيان تحديد المرضى الذين قد يستفيدون من الأشعة المقطعية وأولئك الذين لا يحتاجون إليها، لذلك يعتبر الفحص مفيد حيث أنه يقلل من التعرض للإشعاع الناتج عن إجراء الأشعة المقطعية والتي قد تزيد قليلا من خطر الاصابة بالسرطان لدى البالغين؛ أما بالنسبة للأطفال الذين لا يزال جسمهم صغير وأدمغتهم لا تزال في طور النمو، يكون استخدام الأشعة المقطعية مقلق.

تفاصيل الدراسة:

  • في دراسة سريرية أجريت في عدة مواقع في أوروبا وأمريكا الشمالية
  • جمع الباحثون 1947 عينة دم فردية من البالغين الذين يشتبه في إصابتهم بصدمة في الدماغ /ارتجاج
  • تمت مقارنة أداء فحص الدم في التنبؤ بالحاجة إلى التصوير المقطعي المحوسب مع نتائج الصور المقطعية

كان مؤشر صدمة الدماغ المبتكر في فحص الدم قادر على التنبؤ بوجود ارتجاج داخل الجمجمة مقارنة بالأشعة المقطعية في 97.5٪ من المرات، و99.6٪ من المرات في الحالات التي لم تكن تعاني من الصدمات. 

خلصت إدارة الأغذية والعقاقير إلى أن الفحص قد يتنبأ بشكل موثوق بغياب الارتجاج داخل الدماغ، مما يستبعد الحاجة إلى إجراء فحص الأشعة المقطعية في ما لا يقل عن ثلث المرضى المشتبه في إصابتهم إصابات خفيفة في الدماغ.

المصدر: FDA approves first blood test that can help diagnose a concussion - Los Angeles Times

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في تشخيص

ما هي التحليلات المطلوبة لتشخيص حالة من لديه الاحساس المفرط بالتعب لادنى مجهود او حركة وحالة التعب الشديد عند الاستيقاظ من النوم

الخطوة الأولى هي اجراء فحص طبي سريري لتحديد إن كان هناك أي خلل عضوي وعلى ضوء النتائج سيتم تحديد السلوك الطبي الأمثل، ولا داعي للقلق للأن في الغالب أن يكون السبب مرتبط بنمط الحياة اليومية وساعت النوم واضراباتهما، وبمجرد الفحص سيتضح ذلك وستتم مُعلجتهما

سؤال من أنثى

في تشخيص

تكون شفاتي ورديه اللون من دون احمر شفاهكيف يمكن الحصول على ذلك هل يوجد دواء او غذاء محدد هل المشكله نقص في فيتامين معين اعاني

الجوابك للحصول على شفايف حمراء اللون [الطريقة سهلة جدا وماتحتاج وقت تضعين العسل على شفتيك لمدة نصف ساعه ثم ازيليه ثم ضعي الفازلين لمدة نصف ساعه ثم ازيليه ثم ضعي كريم الجلسرين لمدة نصف ساعه... ويكون هذا العمل قبل النوم.. يحتاج الى الاستمرار على هذه الطريقه وانظري النتيجه منقول المصدر: منتديات حسناء الفارس

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة