أخبار الطبي-عمّان

قد يبدو أنه عفا الزمن على استخدام أغصان الاشجار لتنظيف الفم والأسنان، لكن الدراسات التي أجريت على السواك -الذي يؤخذ من خشب الآراك- تُثبت خلاف ذلك، حيث أُثبت أن السواك أفضل من معجون الأسنان لمنع أمراض اللثة.

وأثبت العلم الحديث الفوائد المتعددة للسواك و نذكر منها :

-يقتل البكتيريا التي تسبب أمراض اللثة .

- يحارب الترسبات على نحو فعال.

- يحارب التسوس.

- يزيل رائحة الفم الكريهة والروائح من الفم.

- يخلق رائحة لطيفة في الفم.

- ينظف بشكل فعال بين الأسنان بسبب شعيراته المتوازية غير العامودية

- يزيد من إفراز اللعاب، وبالتالي يحول دون جفاف الفم.

الدراسات العلمية حول السواك:

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته لو سمحت انا شاب فى الثامنه والعشرون وكنت اعانى من فتره ليست بقصيرة بمراره فى الحلق مع زياده فى إفرازات اللعاب ومرارته لدرجه الاستيقاظ من النوم مع العلم انى ولله الحمد بصحه جيده وليست لدى امراض مزمنه وامارس الرياضه بانتظام فما سبب تلك المراره ؟ وجزاكم الله خيراً

أجرت شركة ريجلي دراسة عن السواك والتي نشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية في عام 2007. وخلص البحث إلى أن النعناع المخلوط بالسواك كان أكثر فاعلية في قتل البكتيريا بمقدار 20 مرة من النعناع لوحده.حيث أنه بعد نصف ساعة، النعناع مع السواك قتل حوالي 60٪ من البكتيريا بينما تمكن النعناع العادي من قتل 3.6٪ فقط.

وبينت دراسات أُخرى إلى أن السواك كان أكثر فعالية من تفريش الأسنان في الحد من البلاك والتهاب اللثة شريطة أن يستخدم بشكل صحيح.

في عدد أغسطس عام 2008 من مجلة اللثة، ظهرت دراسة أجراها باحثون سويديون على السواك. حيث وضعوا قطعاً منه في وسط لزراعة البكتيريا المسببة لأمراض اللثة وكان قادراً على القضاء عليها حيث اقترح العلماء لتفسير هذهِ الظاهرة أنّ السواك يطلق غازات من المضادات الحيوية.

استعمال الصائم السواك في النهار لا يضر ولا يؤثر على صحة الصوم.

ما هو التصاق اللسان؟

المصدر:islamicpostonline