أخبار الطبي. قامت دراسة حديثة بالربط بين زيادة حساسية الجفن وانخفاض وظائف هوامش الجفن , وحيث ان اجراء فحص بسيط لحساسية الجفن قد يساعد اخصائيي العيون في تقييم واحد من اكثر الاعراض المرتبطة بالعيون انتشارا وهي جفاف العيون.

وقام الباحثون باستخدام فحص يسمى (esthesiometry  )  لقياس حساسية هوامش الجفن – الحد الاقصى للجفن العلوي والسفلي. ويتم اجراء هذا الفحص بسهولة في عيادة اطباء العيون ويقدم قياس دقيق لحساسية هوامش الجفن للمس. وتضمنت الدراسة 27 بالغ بصحة جيدة معدل اعمارهم 31 عام.

وقام الباحثون بعدها بالنظر الى حساسية الجفن وارتباطه مع وظيفة بعض التراكيب المحددة في هوامش الجفن. وتم استخدام صبغة خاصة لصبغ الطبقة الداخلية من هوامش الجفن لتقييم وظائف غدة ميبوميوس والتي تفرز مادة تشبه الزيت في السائل الدمعي.

واظهرت النتائج بعض الفروقات بين الجفن العلوي والسفلي – بما في ذلك زيادة حساسية هوامش الجفن السفلي مقارنة بالجفن العلوي.

وكانت هذه الزيادة في حساسية الجفن السفلي مرتبطة بفرط الاسمولية في الغشاء الدمعي – يكون به تركيز اكبر من الدموع. وتقترح النتائج ان امكانية الوصول الى نهج جديد سريريا لتقييم اسمولية الدموع من خلال قياس حساسية الجفن السفلي. وحيث اظهرت دراسة سابقة وجود رابط بين حساسية القرنية والاسمولية ولكن لم تظهر اي احتمالية لوجود رابط مع حساسية الجفن. حيث ان قياس حساسية الجفن اسهل واسرع سريريا من قياس حساسية القرنية وبالتالي ربطها مع اسمولية الدموع.

من 8شهور عملت عمليه الليزك بس من حوالى شهرين بدأت أحس بحكه مع تورم الحقن العلوى فى العين اليسار مع نزول سائل منها وعند الاستيقاظ تصبح شديده الاحمرار

وتعتبر زيادة الاسمولية وانخفاض وظائف غدة ميبوميوس قد ارتبط كل منها بالاعراض المرتبطة بجفاف العيون – وهي من اكثر شكاوى العيون انتشارا بين الاشخاص وخاصة كبار السن.

الفاكو السريعة وجراحة الساد

المصدر: ScienceDaily