أخبار الطبي. اظهر اخصائيوا عيون ان الاختصارات الشائعة التي يتخذها الاشخاص للعناية بعدساتهم اللاصقة قد يكون له عواقب شديدة كالاصابة بالعدوى او التقرحات.

وقال الباحثون انه على الرغم من ان العدسات بشكل عام تعتبر آمنة الا ان مرتدي العدسات اللاصقة يجب ان يعلموا ان ضعف العناية بالعدسات قد يؤدي الى مشاكل صحية خطيرة. والعديد من مرتدي العدسات اللاصقة يصابون بالعدوات المرتبطة بالعدسات اللاصقة والالتهابات.

ومن الاعراض التي تقترح وجود اصابة بالعين هي احمرار العين والالم والحساسية للضوء وعدم وضوح الرؤية , وعند حدوث اي من هذه الاعراض يجب ازالة العدسات اللاصقة فورا والذهاب الى اخصائي عيون.

ومن الاختصارات التي عادة يتبعها الاشخاص عند العناية  بالعدسات اللاصقة تتضمن:


-         استخدام محلول عدسات منتهي الصلاحية.

-         اعادة استخدام بقايا محلول العدسات.

-         تعريض العدسات لماء غير معقم.

-         ارتداء العدسات اللاصقة لوقت طويل او خلال الليل.

-         عدم تنظيف العدسات اللاصقة بشكل كافي.


وتحدث الاصابة بعدوى القرنية بسبب البكتيريا عادة تكون البكتيريا الزائفة او العنقودية , وفي حالات نادرة قد تصاب العدسات اللاصقة بالفطريات او الطفيليات والتي تعتبر صعبة العلاج.

هل نضارات المضادة للاشعة الزرقاء مفيدة للعين او تحمي لعين من اشعة الزرقاء وتضر العين بشيء اخر ام لا, اقصد هل لديها اضرار او عوارض

وقد تحدث تقرحات القرنية ندب في القرنبة بالاضافة الى فقدان الرؤية الدائم , ولمنع هذه الاثار الضارة لضعف العناية بالعدسات اللاصقة ينصح الباحثون باتخاذ الاجراءات التالية:


-         عدم استخدام ماء الصنبور لمحلول العدسات.

-         الحفاظ على العدسات وحاملتها نظيفة.

-         عدم استخدام العدسات لمدة طويلة.

-         الحفاظ على ان يكون محلول العدسات جديد بشكل دائم.

إلتهاب الملتحمة الربيعي (الرمد الربيعي)

المصدر: HealthDay News