تصيب النوبة الحموية الاطفال عندما ترتفع درجة حرارة اجسادهم بشكل مفاجئ وتكون على شكل نوبات عصبية تستمر لفترة من الوقت.

اخبار الطبي.اظهرت دراسة حديثة ان صغار السن المصابين بحالة الصرع الحموي فان النوبة نادرا ما تزول بشكل تلقائي, وان اعطاء الادوية المضادة للصرع باقرب وقت مرتبط يقصر مدة النوبة.

وعمل الباحثون على تحليل عواقب اصابة 199 طفل بحالة الصرع الحموي تراوحت اعمارهم من شهر الى ستة سنوات والذين استمرت النوبة الحموية او مجموعة النوبات لاقل من 30 دقيقة.

ووجد الباحثون ان ايقاف نوبة الصرع الحموية تطلبت على الاقل دواء واحد مضاد للصرع لـ 90% من المرضى بينما احتاج 70% من المرضى اكثر من دواء واحد مضاد للصرع. وقد تم اعطاء اول دواء مضاد للصرع من قبل العاملين بقسم الطوارئ بعد بدء النوبة بما يقارب 30 دقيقة.

ابنتي تبلغ من العمر سنتين تعاني من الام متكررة على مستوى المعدة بعد الذهاب الى الطبيب وعملنا لها تصوير تيبن ان عندها كيست على مستوى الكلية اليسرى وهو الذي يسبب الالم وفي مدة ستة اشعر مازال بنفس الحجم ونفس الالام اريد الاستفسار ان كان هناك دواء او يلزم عملية جراحية

وكانت مدة النوبة للمرضى الذين حصلوا على الدواء قبل الوصول لقسم الطوارئ غير قصيرة بشكل واضح ( 81 دقيقة مقارنة بـ 95 دقيقة لمن حصلوا على الدواء في قسم الطوارئ).

وكان معدل توقف النوبة 38 دقيقة بعد الحصول على اول جرعة للدواء المضاد للصرع, وقد استمرت النوبة 83 دقيقة لـ 48% من المرضى الذين حصلوا على الدعم التنفسي مقارنة بـ 58 دقيقة للمرضى الذين لم يحصلوا على الدعم التنفسي.

واوضح الباحثون ان تقليل الوقت منذ بداية النوبة لوقت اعطاء اول جرعة للدواء المضاد للصرع كان مرتبط وبشكل واضح مع تقليل مدة النوبة.

وقال الباحثون ان حالة الصرع الحموية قليلا ما تتوقف تلقائيا وعادة ما تكون مقاومة للادوية وعند اعطاء الادوية فانها تستمر لوقت من الزمن وبهذا فان العلاج المبكر يؤدي الى قصر مدة النوبات بشكل عام.

كيف  نجنب  الأطفال  برد  الشتاء

المصدر:.physiciansbriefing