وجدت دراسة حديثة ان لصاقات النيكوتين لا تساعد النساء الحوامل في الاقلاع عن التدخين.

اخبار الطبي. تضمنت الدراسة 402 امرأة حامل واللاتي كن يدخن على الاقل 5 سجائر يوميا, وكان عمر حمل النساء من 12-20 اسبوع وتم اختيارهن بشكل عشوائي للحصول على لصاقات النيكوتين او لصاقات وهمية الى ان يلدن.

كما تلقت المشاركات في الدراسة استشارات لمساعدتهن في الاقلاع عن التدخين وتم تقييمهن بشكل شهري. وكانت 5.5% من النساء في المجموعة التي حصلت على لصاقات النيكوتين قد توقفن عن التدخين مقارنة بنسبة 5.1% في المجموعة الوهمية.

كما وجد الباحثون ان النساء في المجموعة التي استخدمت لصاقات النيكوتين كان ضغط الدم لديهن مرتفع بشكل واضح مقارنة بمجموعة العلاج الوهمي مما يقترح ضرورة النظر الى معدل ضغط الدم عن استخدام العلاج الاستبدالي للنيكوتين للنساء الحوامل في المستقبل.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

واوضح الباحثون ان هذه النتائج تعتبر مخيبة للامل ويقترح البحث في طرق وعلاجات جديدة للاقلاع عن التدخين وخاصة للنساء الحوامل الا ان العلاج السلوكي يبقى الافضل والأمن بسبب عدم وجود ادلة كافية للادوية العلاجية.

وقال الباحثون ان تقديم الاستشارات تأخر لمدة اسبوعين مما يفسر سبب انخفاض معدل الاقلاع عن التدخين بين المجموعتين.

المصدر : ,available at : healthday,com 

http://consumer.healthday.com/circulatory-system-information-7/blood-pressure-news-70/nicotine-      patches-don-t-help-pregnant-women-quit-smoking-study-685657.html

أحدث وسيلة لمنع الحمل

accessed on 13/3/204