أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان الاطفال الرضع الذين تكون امهاتهم مصابات بالسمنة قد ظهر لديهم زيادة في سمك الاوعية القلبية الرئيسية والتي تظهر انها مرتبطة بزيادة وزن الامهات.

واوضح الباحثون ان جدران الاوعية القلبية الكبرى "مثل الشريان الابهر" تكون اكثر سمكا لهؤلاء الاطفال مقارنة مع اطفال الذين كانت اوزان امهاتهم طبيعية, وان سمك الشرايين قد ظهر لدى الاطفال بغض النظر عن اوزانهم عند الولادة.

ويعتبر زيادة سمك جدران الشرايين من العوامل المستقلة لزيادة احتمال الاصابة بامراض القلب, ويعتقد الباحثون ان النساء الحوامل المصابات بزيادة الوزن او السمنة قد يكون لديهن تأثير على احتمال اصابة اطفالهم بامراض القلب والسكتة في وقت لاحق من حياتهم.

وقال الباحثون ان الاعراض الجسدية الاولية لتصلب الشرايين تبدأ بالشريان الابهر البطني, كما ذكر الباحثون ان زيادة سمك الشرايين هي مفتاح رئيس لصحة القلب بشكل عام للاطفال.

وتضمنت الدراسة 23 امرأة في الاسبوع السادس عشر من الحمل وكان معدل اعمارهم 35 عام , وانجبت النساء 10 اطفال وكانت اوزان الاطفال عند الولادة من 4 باوند الى 9.5 باوند.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

وفحص الباحثون الشريان الابهر البطني لكل طفل خلال السبع ايام الاولى من الولادة لتقييم سمك الجدران الداخلية للشريان.

وكشفت الدراسة ان الاطفال الذين ولدوا لامهات مصابات بالوزن الزائد او السمنة كان جدار الشرايين لديهم اكثر سمك بـ 6 مم مقارنة بالاطفال الذين كانت اوزان امهاتهم طبيعية.

واوضح الباحثون ان سمك جدار الشرايين تراوح من 0.65 مم الى 0.97 مم ارتبطت مع وزن امهات الاطفال, حيث ان الاطفال الذين كان لامهاتهم اكبر وزن كان جدار الشرايين لديهم اكثر سمكا بغض النظر عن وزن الطفل عند الولادة.

آلام الظـهـر عـند  الحامـل وتـدابيـرها العلاجـيـة

المصدر: (HealthDay News)