الجهاز المناعي ومستويات فيتامين د  قد تختلف عند الاطفال حديثي الولادة ، ,وذلك يعتمد على الشهر الذي ولد فيه الطفل.

أخبار الطبي. مستويات فيتامين د مرتبطة بنتائج معينة خلال فترة الحمل,وقد أشارت دراسات سابقة أن الجرعات المنخفضة من فيتامين (د) ترتبط مع نتائج ضارة خلال فترة الحمل. يمكن لمستويات منخفضة من فيتامين (د) أثناء الحمل ان تؤدي إلى تسمم الحمل وسكري الحمل، وكذلك انخفاض الوزن عند الأطفال حديثي الولادة.

وكشفت دراسة ان مستويات مرتفعة من فيتامين د أثناء الحمل يمكن أن يمنع التصلب المتعدد.

حالة عصبية في أي نظام مناعي في الجسم  يضر الجهاز العصبي المركزي. هذا يعوق مرور الرسائل بين الدماغ ومناطق أخرى من الجسم ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل مع:

    الذاكرة
    السمع
    السيطرة العضلات
    الرؤية

وقد أشارت العديد من الدراسات السكانية أن شهر الولادة يمكن أن يؤثر في خطر تطوير مرض التصلب العصبي المتعدد.  مرض التصلب العصبي المتعدد ,أكثر انتشارا في الأشخاص الذين ولدوا في شهر ايار ويقل في أولئك الذين ولدوا في تشرين الثاني.

وفي الدراسة الحالية،  تم اخذ عينات من دم الحبل السري , جمعت من 50 طفل ولدو في شهر تشرين الثاني و 50 ولدو في ايار.

تم فحص الدم للحصول على مستوى فيتامين (د) ومستوى خلايا T الناشطة . خلايا T هي خلايا الدم البيضاء التي تساعد باستجابة المناعة في الجسم من خلال السعي إلى القضاء على الفيروسات.

ومع ذلك، بعض خلاياT  تكون "ناشطة " ، وهذا يعني أنها قد تضر خلايا الجسم السليمة ، والتي يمكن أن تسبب أمراض المناعة الذاتية، ويجب أن يتم طردها من قبل الجهاز المناعي. يتم ذلك من انهيار وظيفة الخلايا التائية من قبل الغدة الصعترية .

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

وأظهرت اختبارات الدم أن أطفال شهر ايار لديهم مستويات أقل بكثير من فيتامين د (حوالي 20٪ أقل)، ومستويات أعلى بكثير (تقريبا ضعف) من هذه الخلايا التائية الناشطة ، مقارنة مع عينة من الأطفال من  تشرين الثاني.

الحمل الأول كيف يمكن التعامل معه من قبل الزوجين ؟

المصدر: Medical News Today