أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان حمل المرأة باطفال لفترة حمل كاملة بعد اجراء تحفيز للمبيض قد يكون السبب في ان هؤلاء الاطفال قصار القامة مقارنة بالاطفال الذين حملت بهم امهاتهم طبيعيا.

قام الباحثون بفحص معايير الانماط المظهرية و الكيميائية الحيوية لـ 84 طفل حملت بهم امهاتهم بعد اجراء تحفيز للمبيض و 268 طفل حملت بهم امهاتهم بشكل طبيعي من بينهم 54 طفل كان والديهم يعاني من ضعف في الخصوبة. وكان اعمار المشاركين من الاطفال من 3 سنوات الى 10 سنوات. وتم تقييمهم باستخدام معايير ايض الصيام والغدد الصماء وقياسات الجسم البشري وتكوين الجسم.

لم يجد الباحثون اي فرق في النتائج المقاسة بين اطفال الاباء ذوي الخصوبة الضعيفة او الذين لديهم خصوبة جيدة. ولكن الاطفال الذي حملت بهم امهاتهم بعد اجراء تحفيز للمبيض كانوا طولهم اقصر بشكل ملحوظ مقارنة بالاطفال من المجموعة الاخرى وبقي الفرق موجود حتى بعد الاخذ بعين الاعتبار احتمالية الاطوال الجينية.

وكان الذكور الذين حملت امهاتهم بعد اجراء تحفيز المبيض اقصر بشكل ملحوظ من كل من الاطفال الين كان ابائهم ذوي خصوبة ضعيفة او جيدة. ولكن كانت الفتيات لامهات خضعن لتحفيز المبيض اقصر من الفتيات اللاتي كانت خصوبة والديهم ضعيفة ولم يكن الفرق موجود لفتيات الاباء ذوي الخصوبة الجيدة.

كما ان اطفال الامهات الخاضعات لتحفيز المبيض كان لديهم اقل تصحيح لمؤشر كتلة جسم. وكان مستوى سكر الصيام اقل من المجموعة الاخرى فيما لم يظهر اي فرق في معايير الغدد الصماء والايض الاخرى بين المجموعتين.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

وقال الباحثون ان طول الاطفال بقي في النطاق الطبيعي للطول المتناسب مع الجنس والعمر. واوضح الباحثون اهمية الاستمرار في الابحاث لتزويد كل من الطباء المختصين والاباء والاطفال بالمعلومات المفيدة.

اللولب الرحمي

المصدر: physiciansbriefing