أخبار الطبي.قام باحثون بدراسة نتائج الولادة للامهات الذين لديهم خوف من عملية الولادة و الامهات الذين ليس لديهم اي خوف، ووجدوا ان حالات الولادة القيصرية كانت اعلى لدى النساء اللاتي لديهن خوف من عملية الولادة.

قارن الباحثون حالات ولادة لـ 353 امرأة ممن تم ارشادهم بسبب خوفهم من الولادة و بين 579 امرأة لم يكن لديهن اي خوف، وجدوا ان بين النساء الذين لديهن خوف كانت حالات الولادة القيصرية 16.5% مقارنة بنسبة 9.6% ولادة قيصرية للنساء غير الخائفات من الولادة.

الاسباب المحتملة للخوف من الولادة قد تتضمن القلق بشأن الألم وفقدان السيطرة على النفس او الخوف من فقدان لطفل او اصابة الحوض او عدم كفاءة الفريق الطبي. واوضحت الدراسة ان النساء اللاتي لديهن خوف من الولادة هم اكثر احتمالا بان يكون لديهم اطفال و ان يكونوا قد خضعوا لعمليات قيصرية سابقة.

ويقترح الباحثون وجود 3 تفسيرات ممكنة لاختلاف نسبة الولادة القيصرية بين المجموعتين، التفسير الاول هو ان اعطاء محرض المخاض اكثر شيوعا بين النساء الاكثر خوفا وهو عامل يزيد من احتمال الولادة القيصرية، والسبب الثاني ان النساء الذين كان لديهم تجربة ولادة قيصرية اكثر احتمالا لان تكون لديهم مرة اخرى مقارنة بالنساء الذين خضعوا لولادة طبيعية سابقة ، اما التفسير الثالث وهو ان زيادة التوتر والقلق مرتبط بزيادة الادرينالين في الدم والذي يقلل معدل انقباضات الرحم وهو السبب الاول للتدخل الجراحي و اجراء العمليات القيصرية.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي


المصدر: medscape