أخبار الطبي. قال مختصون أن تدخين المرأة في فترة الحمل يزيد من احتمال ولادة طفل مشوه.

اظهرت البيانات ان احتمال ولادة طفل لديه اطراف مشوهة او مفقودة و ان تكون الشفة مشقوقة يزيد بنسبة 25% عندما تكون الام مدخنة.

بالاضافة الى احتمالية الاجهاض و وقلة الوزن عند الولادة فان حدوث التشوهات قد يكون سبب جيد لتشجيع الامهات للتوقف عن التدخين.

لاحظ العلماء ان عدد كبير من الاطفال يولد سنويا بتشوه بدني و تم ربط ذلك بتدخين الامهات بشكل مباشر.

قام الباحثون بدراسة نتائج 172 دراسة سابقة ربطت بين تدخين المرأة اثناء الحمل و ولادة اطفال  بتشوهات.  كان عدد حالات التشوهات 174,000 حالة و 11.7 مليون حالة طبيعية. وظهر ان التدخين زاد مخاطر الاصابة في عدد من التشوهات.

احتمال ولادة طفل باطراف مفقودة او مشوهة كان اعلى 26% و 28% لاحتمال تشوه الشفة و الاصابة بالقدم الحنفاء. و احتمال تشوه الجمجة كان اكثر بـ 33% و تشوهات العيون 25%. الاحتمال الاكبر 50% كان لحالة انشقاق البطن الخلقي ( جزء من المعدة والامعاء يتداخل مع الجلد).

ويقول الباحثون ان العديد من النساء المدخنات لا يعلمون بهذه المخاطر. لذا يجب توعية النساء بهذه المخاطر و مساعدتهم على ترك التدخين قبل الحمل.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي
مـتــاعـــب الحـمــل  الشـائـعــة وكيفية  التغلب عليها

المصدر: bbc