أخبار الطبي. تشير دراسة جديدة إلى أن النساء اللواتي يتعرضن إلى إجهاد و ضغوطات متكررة خلال فترة الحمل هم أكثر عرضة لإنجاب أطفال يعانون من مشاكل سلوكية.

وقالت الدكتورة مونيك روبنسون المؤلف الرئيسي للدراسة ، وهي طبيبة نفسانية في معهد تيليثون لبحوث صحة الطفل في بيرث في أستراليا  ، أن أبحاثا سابقة قد أظهرت وجود صلة بين الإجهاد خلال فترة الحمل والمشاكل السلوكية لدى الأطفال ولكن ما أضافته هذه الدراسة الجديدة هو دراسة و النظر في توقيت وكمية ونوعية الأحداث المجهدة التي تؤدي إلى مثل هذه المشاكل السلوكية.


قامت الباحثة و زملاؤها بتحليل معلومات تم جمعها عن حولي 3000 امرأة حامل ، و اللواتي قاموا بذكر الأحداث المجهدة في الأسبوع 18 و الأسبوع 34 من الحمل .و أفادت 37% منهن أنهن عانوا من حدثين مجهدين أو أكثر بينما أفادت 8% من النساء أنهن عانوا من ستة أحداث أو أكثر.


و كان من بين الأحداث المجهدة التي ذكرتها النساء مشاكل في العلاقات و المال ، خسارة الوظيفة ، و مشاكل مع الأبناء الآخرين ، و مشاكل في الحمل ذاته ، و موت أحد أفراد العائلة .

و قد تم تقييم سلوك أطفال أولئك النساء على أعمار 2 ، 5 , 8 ، 10 و 14 عاما .


و قالت الدكتورة روبنسون في بيان صحفي صادر عن المعهد أن الدراسة قد وجدت أن سلوك الطفل المولود يتأثر بمجمل الأحداث المجهدة التي تتعرض لها المرأة الحامل ، بحيث تزداد المشاكل السلوكية بازدياد عدد هذه الأحداث. كما ذكرت بأن حدثين أو أقل ليس لهما أي تأثير على سلوك الطفل المولود.


كما ورد في الدراسة أن نوع الحدث المجهد لم يكن ذا أهمية ، المهم أنه وقع . بالإضافة إلى ذلك فإن توقيت هذه الأحداث سواء كانت في بداية الحمل أو في مراحله المتقدمة لم تؤثر على النتيجة النهائية للدراسة.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي


اعراض الحمل حسب أشهر الحمل

المصدر: medicinenet