هل النيكوتين في السجائر الإلكترونية يسبب السرطان؟

هل النيكوتين في السجائر الإلكترونية  يسبب السرطان؟

تشير دراسة جديدة أجريت على الفئران إلى أن النيكوتين في السجائر الإلكترونية يؤدي إلى تلف الحمض النووي بطرق قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

لوحظ الضرر على الحمض النووي وقدرته على إصلاح نفسه على حد سواء، مما يجعل الخلايا أكثر عرضة للتطور إلى أورام سرطانية.

إذا تم تأكيد هذه النتائج في دراسات مستقبلية، فإن هذه النتيجة قد تعني أن السجائر الإلكترونية تحمل مخاطر السرطان الخاصة بها بسبب احتوائها على النيكوتينللمزيد: هل يؤدي التدخين داخل السيارة إلى الحساسية؟


توفر هذه الدراسة أول دليل على أن النيكوتين قد يكون مادة مسرطنة في حد ذاتها. وذلك بالتأكيد أمر مقلق، يجعل المرء يفكر مرتين قبل أن يقول أن السجائر الإلكترونية آمنة ويمكن استخدامها من قبل جميع الناس دون عواقب.

ليست كل نتائج البحوث التي تجرى على الحيوانات تعطي نتائج مماثلة في البشر. للمزيد: الأرجيلة ليست بديلاً أكثر أماناً عن السجائر

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

كيف تمت هذه الدراسة؟

  • في هذه التجربة تم تعريض الفئران المختبرية لبخار السجائر الإلكترونية، التي تحتوي على كل من النيكوتين والمذيبات السائلة.
  • كما تعرض الفئران للنيكوتين والمذيبات بشكل منفصل.
  • وجدت الدراسة أن المذيب وحده لا يسبب تلف الحمض النووي، ولكن النيكوتين مع مذيبات السجائر الإلكترونية تسبب نفس ضرر النيكوتين وحده.
  • كما عرّض الباحثون خلايا الرئة البشرية والمثانة للنيكوتين، ليصلوا إلى النتيجة نفسها؛ تضرر الحمض النووي وفقدانه قدرته على إصلاح نفسه.

للمزيد: التدخين و أثره على الحنجرة

كيف سيتم تأكيد النتائج؟

الخطوة التالية من البحث جارية، حيث يتم تعريض الفئران إلى النيكوتين و بخار السجائر الإلكترونية على المدى الطويل لمعرفة ما إذا كانت الفئران ستطور السرطان أو أمراض القلب.

، انا والدتي، Breast cancer ، لسه هنبدأ علاج الدكتور في مستشفى الأورام اسماعيلية كاتب Pergeta (pertuzumab + Herceptin (trastuzumab) ده علاج موجه الكيماوي Carboplatin + paclitaxel اخدت موافقة بكل الحاجات دي بس في مشكلة ان pergeta مش متوفر هل ينفع نبدأ علاج منغيره

لم يستطع البحث تحديد ما إذا كانت السجائر الإلكترونية لا تزال أكثر أمانًا من السجائر التقليدية التي تحتوي على آلاف المواد الكيميائية الضارة التي تنتج عن حرق التبغ.


إذا تم التحقق من نتائج الدراسة، فإن ذلك سيضيف المزيد من السياسات العامة التي تتطلب مستويات أقل من النيكوتين في سجائر التبغ وزيادة تنظيم السجائر الإلكترونية.


في وقت سابق من هذا الشهر؛ أظهرت دراسة مرجعية لنتائج 800 دراسة أن السجائر الإلكترونية قد تقود الشباب إلى تدخين التبغ التقليدي، ولكنها تظهر أيضا على أنها تساعد البالغين في الإقلاع عن التدخين.


مع ذلك، أقر الباحثون أنه لم يتم معرفة سوى القليل عن الآثار الصحية طويلة الأجل للسجائر الإلكترونية.

اقرا ايضاً :

البلوغ المبكر يهدد الفتيات بسرطان الثدي

المصدر: https://consumer.healthday.com/cancer-information-5/electronic-cigarettes-970/nicotine-in-e-cigarettes-might-cause-cancers-mouse-study-suggests-730609.html

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في الأورام الخبيثة والحميدة

قرات في احد المواقع الالكترونية بان تناول فيتامين E ومعدن السيلينيوم يزيد بل يضاعف خطر الاصابة بالسرطان مع ذكرهم لدراسات وابحاث مخصوصة هل صحيح

أوقف المعهد الوطني للسرطان National Cancer Institute NCI الدراسة التي يجري العمل عليها حول فيتامين هـ Vitamin E والسيلنيوم Selenium ومدى قدرتهما على الوقاية من حدوث سرطان البروستاتا ، وذلك لكونهما لا يعملان وأن هناك إشارة لوجود خطر. وأكد المعهد الوطني للسرطان بأنه لم يثبت إحصائيا بأن هناك خطر من هذين المكملين الغذائيين، وان ذلك قد يكون من قبيل المصادفة. وسيواصل الباحثون تتبعهم للحالة الصحية للرجال المشاركين في الدراسة لمدة ثلاث سنوات.

سؤال من ذكر

في الأورام الخبيثة والحميدة

هل الdriclor يسبب السرطان

الدريكلور هو نوع من منتجات مانعات التعرق والذي يحتوي على مركبات الالمنيوم ورغم انه نظريا تم ربط مركبات الالمنيوم بزيادة تحفيز الايستروجين لخلايا الثدي لكن كل الدراسات التي حاولت ربط استخدام المعطرات او مانعات التعرق بسرطان الثدي فشلت في ايجاد علاقة مباشرة عمليا كذلك بعض العلماء ربط بين المواد الحافظة في مانعات التعرق كالبارابين والسرطان لكن لم يثبت ذلك ايضا ولكن كاجراء وقائي تم حذفها من مكونات المعطرات ومانعات التعرق في امريكا مع استمرار استخدامها في غيرها من منتجات التجميل

سؤال من أنثى

في الأورام الخبيثة والحميدة

هل علاج السرطان بالكيماوي يسبب عقم للرجال وهل السرطان يعود بعد ما يشفى المريض

لا تسبب جميع انواع العلاجات الكيماوية العقم ولكن بعضها قد يقلل من عدد الحيوانات المنوية والتي تؤثر على القدرة على الاخصاب وبالتالي قد تؤدي الى العقم وبالنسبة لرجوع السرطان فهناك بعض الانواع قابلة للعودة وبعضها خصوصا الحميد منها قابل للشفاء

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية