أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان النساء اللواتي ينجبن اخر اطفالهن بعد عمر الـ30 عام لديهن احتمال اقل للاصابة بسرطان بطانة الرحم.

ويحدث سرطان بطانة الرحم بالانسجة المبطنة للرحم وهو من اكثر السرطانات شيوعا عند النساء في الولايات المتحدة.

وفحص الباحثون بيانات لاكثر من 8,600 امرأة مصابة بسرطان بطانة الرحم واكثر من 16,500 امرأة غير مصابة بالمرض. وكشفت التحاليل على ان احتمال الاصابة بسرطان بطانة الرحم انخفض بعد عمر الـ 30 عام بنسبة 13% لكل خمس سنوات تأخير في الولادة الاخيرة.

ومقارنة بالنساء اللاتي كانت ولادتهن الاخيرة قبل عمر الـ 25 عام فان النساء اللاتي انجبن آخر اطفالهن عندما كانت اعمارهن بين 30 عام و 34 عام كان لديهم احتمال اقل بنسبة 17% للاصابة بسرطان بطانة الرحم واللاتي انجين اخر اطفالهن عندما كانت اعمارهن بين 35 عام و 39 عام كان احتمال الاصابة بسرطان بطانة الرحم اقل بنسبة 32% واللاتي انجبن بعد عمر الـ 40 عام كان احتمال الاصابة اقل بنسبة 44%.

واستمرت الحماية لعدة سنوات وكان متشابها في كلا النوعين من سرطان بطانة الرحم، والنوع الاول الاكثر انتشارا اما النوع الثاني فهو نادر ولكنه عدواني.

هل الغدد اللمفاويه موجوده في البطن وهل في منطقة البطن يصير بها التهاب او لا؟

وقال الباحثون ان الانجاب في اعمار متقدمة قد تم ربطه سابقا بانخفاض احتمال الاصابة بسرطان الرحم ولكن حجم الدراسة اظهر ان تأخر سن الانجاب لاخر طفل كان عامل مهم للحماية بعد الاخذ بالاعتبار العوامل الاخرى التي تؤثر في المرض – وزن الجسم وعدد الاطفال واستخدام حبوب منع الحمل الفموية.

المصدر: HealthDay News

الجوانب النفسية والسلوكية في الرعاية التلطيفية