أخبار الطبي. سرطانات المعدة والأمعاء والبنكرياس يمكن الكشف عنها مبكراً مع اختبار البول بسيطة ، حيث تشير البحوث الجديدة الى ذلك . 

وقد حدد علماء في جامعة أدنبرة البروتينات الرئيسية في البول من المرضى الذين يعانون من السرطان المتقدم.

النتائج يمكن ان تساعد في الكشف عن هذه السرطانات لدى الأشخاص الذين لم تكن قد بدأت بعد أن تظهر الأعراض.

وسوف تمكن من تشخيص المرضى في وقت أبكر بكثير ، مما أدى إلى تحسن معدلات البقاء على قيد الحياة.

فقط حوالي 10 ٪ من المرضى الذين يعانون من السرطان ، والمعروفة باسم سرطانات الجهاز الهضمي العلوي ، لا تزال على قيد الحياة بعد خمس سنوات من التشخيص.

فذلك لأن في كثير من الأحيان السرطانات التي تميل إلى أن تكون عدوانية ،يتم التشخيص عنها في مرحلة متقدمة.

وقال الدكتور هولغر هوسي ، من جامعة أدنبرة (إصابات الأنسجة وإصلاح المجموعة) : "إن الهدف من هذا العمل هو تمكين هذه السرطانات للتشخيص قبل ذلك بكثير".

"هذا من شأنه أن يساعدنا على علاج السرطانات قبل أن تتاح لها فرصة الانتشار.
"يتم تشخيص حاليا معظم هذه السرطانات في وقت متأخر ، حيث لا يمكن القيام بعملية جراحية بسبب مرحلته المتقدمة.

الآلاف من البروتينات
 
الدراسة التي نشرت في مجلة البروتيوميات التطبيقات السريرية ، قارنت عينات البول من المرضى الذين يعانون من سرطانات الجهاز الهضمي العلوي مع عينات البول من الناس الذين كانوا خالين من السرطان.

وحلل العلماء عينات لتحديد الآلاف من البروتينات.

ثم حددوا ستة بروتينات معينة ، والتي كانت موجودة في 98 ٪ من حالات السرطان ، بل إنها غائبة في ما يقرب من 90 ٪ من عينات المرضى من دون السرطان.

ثم قام الباحثون يتضييق عدد الجزيئات وصولا الى اثنين من البروتينات ، وS100A6 S1009 ، والتي هي الأكثر احتمالا أن تظهر في عينات من المرضى الذين يعانون من السرطان و تغيب عن عينات أخرى.

ويريد العلماء الآن اكتشاف ما إذا كان الناس مع السرطان في مرحلة مبكرة ، والتي لم يتم تشخيصها ، لديها نفس مستويات البروتينات الموجودة ام لا . 

وسوف تتضمن تحليل عينات من ما لا يقل عن 1000 متطوع وتتبع المشاركون على مدى عدد من السنوات لتحديد أولئك الذين ثم تشخيص السرطان عندهم في وقت لاحق مع الجهاز الهضمي العلوي.

كتلة اعلى الثدي وكالة اسفله الكتل متحركة غير مؤلمة يزداد حجمها مع اقتراب موعد الدورة الكتلة الموجودة في الأعلى غير منتظمة الشكل الكتلة الموجودة في الأسفل دائرية الكتل في ثدي واحد فقط ومن فترة طويلة تقريبا من بداية البلوغ

ما هي علاقة السمنة بالسرطان؟

المصدر: bbc