في دراسة حديثة تم تنسيقها من قبل معهد مونتريال للقلب والرئة والدم، التابع لمعاهد الصحة الوطنية الأمريكية وبتمويل من حكومة كيبيك، ومؤسسة بوابات بيل آند ميليندا، وجهات أخرى، تم دراسة تأثير دواء الكولشيسين في التقليل من مضاعفات فيروس كورونا (بالانجليزية: Coronavirus). سميت هذه الدراسة كول كورونا، وشملت 6000 مريض لا تتجاوز أعمارهم 40 عام، تم تشخيصهم بفيروس كورونا خلال 24 ساعة السابقة، وكان كل منهم يعاني من أحد عوامل الخطورة مثل الإصابة بالسمنة، أو مرض السكري، أو ارتفاع ضغط الدم، أو أمراض الجهاز التنفسي، أو قصور القلب، إضافة إلى أعراض مؤقتة مثل ارتفاع درجات الحرارة (أعلى من 38.4 درجة مئوية)، أو ضيق التنفس، أو انخفاض كريات الدم البيضاء. تم تقسيم هؤلاء الأشخاص إلى مجموعتين؛ تلقت المجموعة الأولى العلاج الوهمي، أما المجموعة الثانية فقد تلقت العلاج بالكولشيسين بجرعة 0.5 جم مرتين يومياً لمدة ثلاث أيام، ثم مرة واحدة يومياً لمدة 27 يوم.

بعد شهر من العلاج، وبعد استبعاد 329 مريض لم يخضعوا لاختبار PCR التشخيصي، فقد ظهر أن استخدام الكولشيسين لعلاج كورونا يعطي النتائج التالية:

  • انخفاض معدل الوفاة بنسبة 44 ٪.
  • التقليل بشكل كبير من دخول المستشفى بنسبة 25 ٪.
  • خفض الحاجة إلى أجهزة التنفس الاصطناعي بنسبة 50 ٪.

للمزيد: هل يساعد دواء كولشيسين في علاج الحالات الشديدة من الكورونا؟

في اليوم العالمي للايدز : معلومات واحصائيات

وقد تلقى المعهد نتائج الدراسة يوم الجمعة الماضي 22 كانون الثاني، وبعد ساعتين من وصول نتائج الدراسة تم إصدار بيان صحفي يتعلق بفائدة الكولشيسين في تقليل مضاعفات الإصابة بكورونا. إذ إن الكولشيسين من العلاجات التي يتحملها الجسم ويتسبب بآثار سلبية أقل خطورة من العلاجات الأخرى، ومن أهم آثاره الجانبية الإسهال. وبالرغم من هذه النتائج إلا أنه يجب توخي الحذر في علاج المرضى بالكولشيسين خاصةً للأشخاص الذين يعانون من مرض كلوي حاد، كما لا يجوز استعماله دون وصفة طبية.

أضاف تارديف إنه لا يجب وصف دواء كولشيسين لمريض مصاب بفيروس يبلغ من العمر 18 عام ولا يعاني من أي أمراض مصاحبة، ويجب فقط وصفه للأشخاص الذين يستوفون شروط الدراسة السابقة. وقال ريدكر عضو مستشفى بريغهام والنساء في بوسطن أن الكولشيسين غير مكلف بشكل عام، وفوائده الظاهرة التي تم الإبلاغ عنها حتى الآن كبيرة. وتبلغ تكلفة دواء الكولشيسين تقريباً 26 سنتاً في كندا، أي ما يقارب 4 -6 دولارات.

للمزيد: علاج واعد لفيروس كورونا

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟