متغير أوميكرون الجديد يشكل 65% من إصابات كورونا

متغير أوميكرون الجديد يشكل 65% من إصابات كورونا

أعلنت الدكتورة راشيل والينسكي مديرة المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن سلالة أوميكرون BA.5 تشكل حوالي 65% من كل متغيرات فيروس كورونا بالولايات المتحدة الأمريكية.

تؤكد والينسكي على أن سلالتي أوميكرون BA.4، BA.5 تمثلان 80% من متغيرات كورونا المنتشرة بشدة في الأسبوع الماضي فقط.

اكتشفت سلالة أوميكرون في مطلع يناير 2021 في جنوب أفريقيا، وانتقلت بسرعة للمملكة المتحدة وبعض أجزاء من أوروبا، وتتبعت منظمة الصحة العالمية المتغير الجديد من أوميكرون، وأطلقت عليه اسم BA.5  منذ أبريل الماضي.

يعتبر متغير BA.5 أحدث متغيرات فيروس كورونا، وسجلت تقارير منظمة الصحة العالمية ارتفاع نسبة العدوى إلى 52% من الحالات المصابة في أواخر شهر يونيو.

تنبه الدكتورة ماريا فان كيركوف المديرة الفنية لمنظمة الصحة العالمية إلى أن متغير BA.5 يختلف عن غيره من المتغيرات بسرعة الانتشار وتجاوز بعض حواجز الحماية.

يضيف البروفيسور جريجوري بولاند عالم الفيروسات الكبير، تكمن خطورة المتغير BA.5 في سهولة مهاجمة الأفراد المصابين من قبل أو حتى من تلقوا اللقاحات كاملة.

يطمئن الدكتور بولاند الناس، فعلى الرغم من الانتشار السريع للمتغير BA.5 إلا أنه ليس خطيراً حتى الآن، ويرجع الفضل في ذلك لاستمرار اللقاحات في الحماية من المضاعفات والموت.

تحذر الدكتورة ماريا كيركوف، قد لا يسبب المتغير BA.5 الوفاة في النهاية، لكن ارتفاع معدلات الإصابة يزيد من الضغط على المؤسسات الصحية والأطقم الطبية بشكل مفاجيء، فيحول دون السيطرة السريعة على انتشار العدوى.

للمزيد: كل ما يهمك حول متحور اوميكرون الجديد

اقرأ أيضاً: ما هي سلالة كورونا الجديدة؟ وهل اللقاحات فعالة ضدها؟

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

حاصل على بكالوريوس العلوم من جامعة القاهرة قسم الكيمياء والنبات، كاتب محتوى علمي وأديب مصري لديه عدد من الكتب المطبوعة وعضو اتحاد الكتاب

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالامراض المعدية

سؤال من أنثى سنة

في الامراض المعدية

بسبب انتشار فيروس الكورونا هل يوجد بعض المحصنات لتفادي هذا الفيروس؟

لا يتوافر أي لُقاح مُضاد لفيروس كورونا الا أنه يُوصى باتباع الاجراءات الوقائية التالية : - غسل اليدين المتكرر بالماء والصابون . - تجنب لمس الأنف , الفم والعينين عند اتساخ اليدين . - تجنب الاتصال المباشر مع المُصابين بالعدوى أو مشاركتهم أدواتهم .

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

هل من وقاية من مرض (بوشوكة) الذى يصيب دئماً الاطفال وهو معدى على هيئة حب به رأس وينتشر فى كامل...

عندما يصاب طفلك بطفح جلدي على شكل حبيبات كالشوك مليئة بسائل شفاف، فهذا يعني أن طفلك مصاب بأحد أمراض الطفولة مرض جذري الماء أو العنقز أو ما يسمى بالدارجة المغربية بـ«بوشويكة». للوقاية يعطى مطعوم الجدري للاطفال على عمر السنة و الاربع سنوات, اما عند البالغين الذين لم يصابوا بجدري الماء فمن الممكن اخذ المطعوم في اي وقت. اما الاشخاص الذين اصيبوا بالمرض من قبل فيكتسبون مناعة دائمة ضد المرض.

سؤال من أنثى سنة

في الامراض المعدية

زوجة والدي مصابة بالكبد الوبائي هل في ذلك خطورة وماالإحتياطات التي ينبغي علي اتباعها لعدم انتقال العدوى ؟

لالتهاب الكبدي الوبائي هو أحد أنواع الالتهابات التي تصيب الكبد ، وأشهر أنواعه A-B-C""، وغالبا ما يكون الالتهاب محدود، أي يمكن للإنسان العيش والتعايش به، ولكن هناك بعض الحالات تتطور لمراحل متقدمة من المرض وقد تؤدي لتليف بالكبد او التهاب مزمن، أو تنتهى في أخر مراحل المرض إلي سرطان بالكبد. بأي نوع مصابة زوجة والدك ؟ كم سنها ؟ ما عوارضها