لماذا يزداد إحساسنا بالألم ليلاً؟

لماذا يزداد إحساسنا بالألم ليلاً؟

توصل مجموعة من الباحثين بالتعاون مع جامعة كلود برنارد ليون وجامعة باريس، إلى وجود علاقة بين الإحساس بالألم والساعة البيولوجية للجسم، نشرت نتائج البحث في المجلة العلمية (Brain).

اعتاد العلماء والمختصون على معرفة أن الألم يشتد في ساعات الليل عن النهار، وظل تفسير الأمر لغزاً محيراً، حتى توصل الباحثون لعلاقة ذلك مع الساعة البيولوجية.

اعتمد الباحثون على 12 مشارك يتمتعون بصحة جيدة، لا يعانون من أي مشكلات في النوم، يستلقي المشارك لمدة 24 ساعة في ضوء ثابت، ولا يسمح حتى للمشاركين باستخدام الحمام، بهدف القضاء على أي شيء مرتبط بإيقاع الساعة البيولوجية.

قاس الباحثون بقياس إيقاع الساعة البيولوجية للمشاركين كل ساعتين على مدار اليوم، عن طريق ملاحظة مستويات الميلاتونين من عينات اللعاب.

انتهت النتائج إلى أن الألم كان ضعيفاً في الساعات المبكرة حوالي 3 و 4 صباحاً، وكان الألم شديداً في الساعات المتأخرة من اليوم حوالي 3 و 4 مساءً.

زيادة الإحساس بالألم عند المرض في ساعات الليل بسبب الساعة البيولوجية للجسم، وهناك حاجة لمزيد من الدراسات لتوضيح الآلية الدقيقة لذلك.

للمزيد:  10 طرق يجب ان تتضمنها قائمتك للرعاية الذاتية اليومية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاصل على بكالوريوس العلوم من جامعة القاهرة قسم الكيمياء والنبات، كاتب محتوى علمي وأديب مصري لديه عدد من الكتب المطبوعة وعضو اتحاد الكتاب

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 19

في الأمراض العصبية

الم في الدماغ ونسيان بطريقة رهيبة ودوخه والشعور بالدوران

السلام عليكم اذا الالم مصاحب للاعراض اللي ذكرتها مستمر مهم متابعة طبيب امراض عصبية لتقييم الحالة بشكل افضل من خلال الفحص السريري واذا استدعى الامر رنين مغناطيسي للدماغ وتخطيط للدماغ كذلك .مهم عدم التأخير لانه ممكن يك ن السبب عضوي ويحتاج الي علاج سريع

سؤال من ذكر

في الأمراض العصبية

انا مريض مرض فصام ذهانى مزمن وال كتب ليا تحويل بمستشفى بعمل ٨جلسات ايقاع هل لوعملت الجلسات اشفى تماما ومش هتناول العلا

العلاج بجلسات تنظيم ايقاع كهرباء المخ لايغنى عن تناول علاج الفصام الدوائى فهى لها دور فقط فى تهدئة تهيج المريض فى نوبات الهياج الحادة وانتكاسة المرض ولاتسبب الشفاء التام فمريض الفصام مثل مريض الضغط والسكر يحتاج للعلاج مدى الحياة لضبط حالته النفسية

سؤال من ذكر

في الأمراض العصبية

اربع سنوات اعانى من الم فى جانب الساق الايمن ما بين الركبة والمفصل الاسفل و الالم يكون شديدا لمدة ١ ٢ ساعة ويزول تدريجيا بعد

ربما تعاني من انسداد الشرايين ، خاصة إذا كنت مدخناً، ينصح بمراجعة اختصاصي الشرايين لعمل صورة لشرايين لساق والعلاج بالدواء أو ربما الجراحة.

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية