طرق جديدة لزراعة الجلد لعلاج البهاق

طرق جديدة لزراعة الجلد لعلاج البهاق

أخبار الطبي. مرض البهاق هو مرض جلدي يتسبب بفقد لون الجلد وتكون بقع بيضاء. يقول أطباء الجلد في مستشفى هنري فورد أن جراحة زراعة الجلد آمنة وفعالة لإعادة لون أصباغ الجلد الذي فقدت بسبب المرض.

تتبع فريق العمل 43 مريضا خضعوا لهذه الجراحة لمدة ستة شهور بعد العملية، حيث وجدوا أن المناطق التي تم علاجها من الجلد استعادت 43% من لونها الطبيعي.

تعرف هذه الجراحة بزراعة الخلايا الصبغية الكيراتينية، وتتم تحت تخدير موضعي، وتتضمن أخذ خلايا سليمة من الجلد من المناطق غير المصابة في الجسم ونقلها إلى المناطق المصابة من الجلد في الجسم.

يصاب الجسم بهذا المرض عندما يقوم جهاز مناعة الجسم بمهاجمة وقتل خلايا الجلد الصبغية. لا تعود هذه الخلايا الميتة قادرة على انتاج أصباغ الجلد لذا من الطبيعي أن تتحول هذه المنطقة من الجلد إلى اللون الأبيض. وعلى الرغم من عدم وجود علاج يشفي مرض البهاق بشكل جذري، إلا أن هناك عدد من الأدوية الموضعية والكريمات وعلاج الأشعة يعمل على السيطرة عليه وعلاجه.

ويتم إجراء هذه الجراحة في كل من آسيا وأوروبا والشرق الأوسط ولأول مرة في أمريكا الشمالية.

أنا عمري 26 سنة وقالوا أنني أعاني من التصلب اللويحي، ولكن من اين يأتي التصلب اللويحي؟ هل هو ناتج عن عدوى أو ماذا؟

في هذه الدراسة خضع 28 مصابا بالبهاق تتراوح أعمارهم ما بين 18-60 عاما لزراعة الخلايا الصباغية الكيراتينية، وقد تم إجراء العملية 36 مرة، حيث قام فريق الباحثين بتتبع نتائج 29 عملية منهم. استمرت مدة العملية من 30 دقيقة إلى ساعتين. ويتم إخراج المريض من المستشفى في نفس اليوم.

خلال العملية يتم أخذ الخلايا الصباغية من مناطق الجلد السليمة ثم يتم فصلها لتشكيل خليط من خلايا الجلد، والذي يتم وضعه لاحقا في المنطقة المراد علاجها من الجلد. يتم تغطية المنطقة المعالجة والتي يكون متوسط حجمها بحجم البطاقة الائتمانية بغطاء لاصق مصنوع بشكل خاص لهذه العملية.

وقد تمت هذه الدراسة بالتعاون بين مستشفى هنري فورد والمركز الوطني للبهاق في الرياض، المملكة العربية السعودية.

 

اقرا ايضاً :

 الشامات (الحسنات): أسبابها ، مدى خطورتها، دلالاتها، علاجها

المصدر:Medical News Today

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض الجلدية

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

هل هناك طريقه فعاله لازالة آثار البهاق و منع انتشاره ؟

الف سلامه لكي البهاق هو مرض غير معروف السبب في كثير من الحالات ولكن هناك اسباب من اهمها الامور النفسيه وممكن ان يكون مع مرض السكر وغيره وفي بعض الحالات من امراض الغدد وخصوصا الغده الدرقيه ونقص فيتامين د يجب مراجعت طبيب جلديه لاجراء الفحص الدقيق ووصف العلاج المناسب لاكن يجب الاطمئنان وعدم الاحباط هناك حالات كثيرة شفيت تماما والف سلامة لكي

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجلدية

البهاق واحدث طريقة لعلاجه

هنالك علاج فعال للبهاق ولكن قبل استخدامه يجب اجراء الفحوصات التالية لأن مريض البهاق يعاني من نقص في اكثر من مادة فيها وهذه الفحوصات هي:-مخزون الحديد- الزنك فيتامين ب 12 -فيتامين دال والكالسيوم -بعد ذلك يتم استخدام كريم خاص اعطى نتائج حسنة

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجلدية

احسن علاج لمرض الجلد البهق ؟

علاج مرض البهاق اليوم سهل ويعطي نتاج ايجابية جدا ولكن قبل البدء بالعلاج عليك اجراء فحوصات ستجد بعد الفحص انك تعاني من نقص في اكثر من نصفها وهذه الفحوصات هي : فيتامين دال الزنك الكالسيوم فيتامين ب12 ومخزون الحديد وبعدها اساعدك كي تتخلص من مرض البهاق
ذات صلة :
المحليات الصناعية تمارين تقوية الانتصاب مضادات الاكتئاب لعلاج سرعة القذف

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان