أخبار الطبي. حوالي ثلث الاورام  الميلانينية المشخصة عن طريق تطبيقات الهواتف الذكية تشخص بشكل غير صحيح .

أجرى الباحثون دراسة وجدوا فيها أن دقة التشخيص من تطبيقات الهاتف الذكي لتحليل الصور للاعتلالات الجلدية الصباغية لخطر سرطان الجلد متغير للغاية ويصنف بشكل غير صحيح نحو ثلث الميلانينية على أنها حميدة.


حيث قاموا بالمقارنة بين دقة التشخيص لأربعة تطبيقات للهاتف الذكي تقيم الاعتلالات الجلدية من الصور وتقديم ملاحظات حول احتمال الورم الخبيث مع تشخيص هيستولوجي وتقييم ل 60 ورم ميلنيني و 128  ميلانوما حميدة مسيطر عليها.

عمري 26 سنة تفاجأت بوجود شعرة بيضاء واحدة في فروة رأسي علما بأن عائلتي يبدأ الشيب عندهم في نهاية سن الثلاثين او الاربعين وانا من اصحاب البشرة السمراء ما سبب ذلك وهل له علاج

ووجد الباحثون أن حساسية التطبيق تراوحت بين 6.8  حتي 98.1 في المئة، وتراوحت نوعيته 30.4- 93 في المئة، وتراوحت القيمة التنبؤية الإيجابية 33.3- 42 في المئة، وتراوحت القيمة التنبؤية السلبية 65.4 - 97 في المئة,وكان أحد التطبيقات التي أرسلت الصورة إلى طبيب الأمراض الجلدية للتحليل هى الأكثر حساسية، بينما كانت التطبيقات التي حللت الصور مع خوارزميات الجهاز الالية هي أقل حساسية.


و كان أداء تطبيقات الهاتف الذكي في تقييم مخاطر سرطان الجلد متغيرة للغاية، حيث ثلاثة من أربعة تطبيقات الهاتف الذكي تشخص بشكل غير صحيح بنسبة 30 في المئة أو أكثر من الأورام الخبيثة.

الأمراض الجلدية وعلاجها

المصدر: Health Day News