احرص على شرب كميات كافية من السوائل واحرص أن تكون

7 أبريل 2021 | دقيقة قراءة
احرص على شرب كميات كافية من السوائل واحرص أن تكون
آخر تحديث 16 نوفمبر 2023

احرص على شرب كميات كافية من السوائل واحرص أن تكون العصائر طبيعية، لتجنب الجفاف ولتمد الجسم بالمواد المغذية اللازمة ليبقى قوي ومقاوم للأمراض المختلفة بما فيها كورونا، إذ يسبب الجفاف لفترات طويلة وعدم التعويض إلى الإرهاق والخمول.

تحمل رغد درجة البكالوريوس في الطب والجراحة من كلية الطب البشري في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وتعمل ككاتبة محتوى طبي، بالإضافة لخبرتها في مؤسسة رواد التنمية في الأردن.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

هل تعتبر العصائر والمشروبات الباردة من السوائل التى يحتاجها الجسم يومياً ام المقصود بالسوائل هو الماء فقط؟ علماً بأنني احتاج...

طبعا لا يوجد اي سوائل تغني عن الماء و المقصود بالسوائل هو الماء دائما و لكن لضمان تناول الكمية المطلوبة نطلق عليها السوائل بحيث يمكن الاستعاضة عن جزء بسيط من الكمية المطلوبة من الماء بسوائل اخرى

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل في تناول كوب من عصير الفواكه الطازج يوميا(برتقال مثلا) تزويد الجسم بكميات زائدة من المواد تجعلها ضارة بحجة أن...

اذا كان ضمن المعدل الطبيعي فلا يضر حيث أن المعدل الطبيعي لاستهلاك الفاكهة هو 2-4 حصص يومياً والحصة تعادل حبة فاكهة متوسطة الحجم أو نصف كوب من عصير الفاكهة.

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

انا لا أحب شرب الماء ولا العصائر ولكني اشرب الشاي والقهوة فهل هذا يعوض كمية الماء التي يحتاجها جسمي؟

لا، لن يعوض شرب الشاي والقهوة كمية الماء التي يحتاجها جسمك، وقد يؤدي فرط استهلاك الكافيين الموجود في الشاي والقهوة إلى فقدان المزيد من الماء من جسمك عن طريق البول، لأن الكافيين يعتبر من العناصر المدرة للبول، والجسم يحتاج ما يقارب 3 لتر من الماء يوميًا، والحصول عليها جميعها من المشروبات المنبهة يعني ارتفاع نسبة الكافيين في الجسم بشكل كبير جدًا وخطير على الصحة.

 

يحتاج جسمك إلى كميات كافية من الماء للبقاء متوازناً ولتحقيق أداء جيد للعديد من الوظائف الحيوية، وتختلف الاحتياجات المائية لكل فرد بناءً على العمر والجنس والنشاط الجسماني والبيئة المحيطة والحالة الصحية العامة.

 

إذا كنت لا تحب شرب الماء، يمكنك تحسين استهلاك الماء عن طريق إضافة بعض النكهات الطبيعية مثل الحامض أو الليمون أو النعناع للماء. كما يمكنك زيادة كمية الماء التي تحصل عليها من خلال تناول الأطعمة الغنية بالماء مثل الفواكه والخضروات، والحساء.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في الطب العام

هل فعلا شرب أربع كاسات مياه دافئة على الريق مفيدة أم أنها تضر الكلي، وما هي كمية الماء التي يجب...

الماء دواء لكل داء, فشرب الماء يمعدل 12 كوبا للرجال و9 للنساء مفيد جدا للصحة , وقد يحتاج الانسان لاكثر من ذلك عند الرياضة!! وشرب الماء على الريقبحدود ال 200 مللتر غير ضار بل بالعكس مفيد!!

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية