أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان الوخز بالابر يؤدي وبشكل ملحوظ الى تحسن في جودة الحياة المرتبطة بالمرض ويقلل من استخدام مضادات الهيستامين للمرضى المصابين بالتهاب الانف الارجي الموسمي. وعلى الرغم من ان دراسات متقدمة مطلوبة لتحديد فيما اذا كانت هذه النتائج واضحة سريريا.

وقام الباحثون باجراء دراسة عشوائية مسيطرة تضمنت 46 طبيب اخصائي في 6 عيادات للمستشفى و 32 عيادة خارجية خاصة لتقييم تأثير الوخز بالابر بالاضافة الى علاج السيترازين, او الوخز بالابر الزائف مع علاج السيترازين او السيترازين لوحده لاكثر من 422 مريض مصاب بالتهاب الانف الارجي الموسمي. وتم تقديم 12 علاج كامل خلال فترة ثمانية اسابيع.

ووجد الباحثون ان درجات استبيان جودة الحياة المرتبط بالتهاب الانف الارجي قد تحسنت بشكل ملحوظ باستخدام الوخز بالابر مقارنة بالوخز بالابر الوهمي او علاج السيترازين. ولم تظهر اي اختلافات بعد 16 اسبوع من السنة الاولى, وتمت ملاحظة تحسن في مجموعة الوخز بالابر مقارنة بالعلاج الوهمي او علاج السيترازين خلال السنة الثانية.

وقال الباحثون انهم وجدوا ان الوخز بالابر قد ادى الى تحسن واضح في جودة الحياة المرتبطة بالمرض واستخدام مضادات الهيستامين بعد ثمانية اسابيع من العلاج مقارنة بالعلاج الوهمي او استخدام السيترازين لوحده, الا ان الفروقات السريرية غير واضحة .

السلام عليكم اعاني من مشكلة اذا زرت المرضى ف المستشفيات وشممت رائحة من المريض اتوقع رائحة اكسجين او مطهر او ماشابه ذلك يبدأ جسمي بالتعرق واحس بغثيان وبروده في جسمي وادوخ

المصدر: (HealthDay News)